يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

سماء الإمارات تتأهّب لاستقبال "التّاكسي الطائر"

Monday, April 29, 2024 8:30:03 AM

بعد  2025، لن تعود الرحلة من العاصمة الإمارتية أبوظبي إلى إمارة دبي التي تستغرق بين 65 إلى 90 دقيقة بالسيارة، تزيد عن 20 دقيقة حداً أقصى، وذلك بعد اعتماد "التاكسي الطائر" الذي بدأ الإعداد له منذ شهرين، حين وقّعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة Sky ports Infrastructure البريطانية الإتفاقية. في وقت أعلنت العاصمة أبو ظبي عن توقيع اتفاقية مشابهة مع شركة بريطانية أخرى لبناء مهابط وتصنيع الطائرات.

 
 

في حديث خاص مع النهار العربي خلال مشاركته في فعالية "دريفت إكس" المنعقدة في حلبة "مرسى ياس" في أبوظبي لاستعراض أحدث تقنيات النقل والتنقل المدني، قال آدم غولدستين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "آرتشر للطيران" إن "طائرات التاكسي ستكون كهربائية تجاوباً مع خطة الحفاظ على الطاقة المستدامة، وشركتنا ستساهم أيضاً في تصنيع تلك الطائرات داخل الإمارات العربية المتحدة، وسنعمل خلال الفترة القادمة على إعداد تقارير حول مواقع الإقلاع والهبوط، وبناء النظام البيئي بالكامل".

 
 

وبموجب الاتفاقية، سيدعم مكتب "أبوظبي للاستثمار" بناء وتصميم مهابط مروحية للتاكسي الطائر، بالتعاون مع شركة "آرتشر للطيران" وغيرها من شركات التاكسي الجوي، في عدد من المواقع الحيوية في جميع أنحاء أبو ظبي.

 

وسيحد التاكسي الطائر من التلوث البيئي والانبعاثات الكربونية التي تسببها السيارات والوسائل الأخرى، ولن تكون الخدمة مقتصرة في داخل أبوظبي، بيد أنه ستكون هناك رحلات إلى دبي وفق غولدستين الذي أضاف أن "الشركة تعمل على بناء طائرات كهربائية رأسية الإقلاع والهبوط، بحيث يتم استخدامها في مهام النقل الحضري الجوي، والأهم أن الرحلة ستكون أقل تكلفة على الراكب، ومقارنة مع الرحلة التقليدية التي تستغرق وقتاً طويلاً، خاصة عند ساعات الذروة. وحجم الاستثمارات في المشروع يتجاوز مئات الملايين من الدولارات، وتم الاتفاق على تزويد أبو ظبي بمئة طائرة".

 

 

 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الرحلة الواحدة في التاكسي التقليدي بين دبي وأبوظبي تكلّف الشخص الواحد بين 170 إلى 250 درهماً (47 إلى 69 دولاراً أميركياً)، أما الباصات فهي تستغرق أكثر من ساعتين ونصف ساعة لأنها تنطلق من مكان محدد في دبي لتصل إلى الموقف الخاص بها على مداخل العاصمة، وتكلّف الرحلة 30 درهماً (8 دولارات أميركية)، وهذا الأمر يؤثر مباشرة على العمال والموظفين الذين يعيشون في إمارة وعملهم في إمارة أخرى.

 

تجهيز أربعة مهابط في دبي

في دبي، وقّعت هيئة الطرق والمواصلات اتفاقية مع شركة الطائرات الكهربائية Joby Aviation لتزويدها بعدد من الطائرات الكهربائية أيضاً ستدخل تلك الخدمة حيز التنفيذ مطلع عام 2026، وفق ما يقول مسؤول التواصل في الشركة أوليفر جونز في حديثه لـ"النهار العربي"، موضحاً أن "الشبكة الأولية داخل دبي ستشمل أربعة موانئ عمودية، تقع بالقرب من مطار دبي الدولي، وجزيرة نخلة جميرا، ووسط مدينة دبي (القريب من برج خليفة)، ومرسى دبي المعروفة بمارينا دبي".

 

وبحسب المسؤول، فإنه من المتوقع أن تستغرق الرحلة من المطار إلى نخلة جميرا مثلاً 10 دقائق بالتاكسي الجوي، مقارنة بـ45 دقيقة بالسيارة. ومن ميزات الطائرات التي لم تحدد هيئة المواصلات عددها ولا حتى أسعار رحلاتها بعد، أن سرعتها القصوى تبلغ 321 كيلومتراً في الساعة، وهي قادرة على استيعاب الطيّار ومعه أربعة ركاب. وتحتوي على ست مراوح وأربع مجموعات بطاريات، ما يسمح لها بالسفر لمسافة أقصاها 161 كيلومتراً (أي أبعد قليلاً من أبو ظبي).

 

وشرح جونز كيفية حجز الرحلة، قائلاً "سيكون هناك تطبيق يشبه أوبر يمكن للعميل حجز رحلاته من خلاله والدفع بالكارت الائتماني، نحاول أن يكون السعر متاحاً للجميع وبقدر الإمكان، لكن من المؤكد سيكون السعر منافساً لما يدفعه الراكب للتاكسي".

 

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

أمل عرفة تعلق على "بلوك" شكران مرتجى.. ماذا قالت؟

بالفيديو - تامر حسني يرمي كوب الشاي على باسم سمرة!

بعد اختفائه لمدة 26 عامًا.. لن تصدقوا أين عُثر عليه!

بعد منعها من السفر من مصر إلى دبي... هذا ما حصل مع نسرين طافش!

غوغل تكشف عن محرك بحث معزز بالذكاء الاصطناعي

توقيف متزلج أسترالي مدى الحياة.. والسبب “صادم”

سلام عاد تطلق أغنية "وحدك عالبال"

جميلة "غوغل" المولّدة بالذكاء الإصطناعي: "توقّف أنت تجعلني أحمرّ خجلًا"