يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

بعد "مطاردة النجوم".. بن سلمان يطلق مشروع خصخصة الأندية الرياضية

Monday, June 5, 2023 7:59:29 PM



أطلقت السعودية، الاثنين، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية في المملكة، بهدف تطوير كرة القدم ومنافساتها في البلاد والوصول بالدوري المحلي إلى قائمة أفضل عشر دوريات في العالم، منا يسمح إلى تخصيص الأندية بداية من الربع الأخير من العام الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن ولي العهد محمد بن سلمان، أطلق المشروع بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، ويستهدف إلى "بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة".

ويعمل المشروع على مسارين رئيسيين في مرحلته الحالية، بحسب واس، الأولى هي "الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023".

ومن بين أهداف الخطوة السعودية "إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي لتحقيق اقتصادٍ رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية، إضافة إلى رفع مستوى الأندية وتطوير بنيتها التحتية".

كما تسعى المملكة إلى إيصال الدوري المحلي إلى "قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا (نحو 480 مليون دولار)، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار)".

وجاء القرار في ظل سعي الأندية السعودية للتعاقد مع نجوم بارزين في الكرة العالمية، وكان أهمهم الشتاء الماضي بتعاقد نادي النصر مع البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وتشير تقارير مختلفة، حاليا، إلى أن نادي الهلال السعودي يسعى بقوة للتعاقد مع أسطورة برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما يقترب نادي الاتحاد من الحصول على خدمات الفرنسي كريم بنزيمة الذي أعلن ناديه ريال مدريد، الأحد، نهاية المسيرة بين الطرفين.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، بوقت سابق الاثنين، عن مصدر في الرياض - طلب عدم الكشف عن اسمه، أن السلطات السعودية المختصة "على تواصل مع أكثر من عشرة لاعبين العديد منهم لاعبين فازوا بكأس العالم أو دوري الأبطال (الأوروبي) للانضمام للدوري السعودي الموسم المقبل".

وقال المصدر إنه بالإضافة لعرض قياسي للتوقيع مع ميسي (35 عاما)، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، "تتضمن قائمة المفاوضات الفرنسي كريم بنزيمة (35 عاما)، الإسباني سيرخيو راموس (37)، الأرجنتيني أنخل دي ماريا (35)، الكرواتي لوكا مودريتش (37)، الفرنسيين هوغو لوريس (36) ونغولو كانتي (32)، البرازيلي روبرتو فيرمينو (31) والإسبانيين جوردي ألبا (34) وسيرجيو بوسكيتس (34)".

المصدر: الحرة

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

رسميًا... تشافي سيستمر بتدريب برشلونة!

لاعبون متهمون بـ"الاغتصاب"... فضيحة تهز الدوري الإنجليزي!

النجمُ العُماني الفيصل الزُبير يقود جهود فريق "المنار للسباقات" في سلسلة جي تي المفتوحة والبداية من البرتغال

برشلونة يلجأ إلى القضاء.. والسبب؟

جلخ دعا ميقاتي لحضور افتتاح أولمبياد باريس 2024

أندية أوروبية تراقب ظهير ريال مدريد

إليكم جدول مباريات نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة

الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة!