يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"الزراعة" تقيّم مع نقابة الدواجن المخاطر على القطاع ومتطلبات صموده

Monday, October 3, 2022 3:07:07 PM

زار وفد من وزارة الزراعة برئاسة مديرها العام لويس لحود يرافقه مدير الثروة الحيوانية إلياس إبراهيم ورئيس مصلحة الدواجن عبير سيروان النقابة اللبنانية للدواجن برئاسة وليم بطرس وفي حضور أعضاء مجلس الإدارة. وجرى بحث ونقاش مستفيض حول أوضاع قطاع الدواجن والتحديات التي يواجهها جرّاء الأزمة الإقتصادية والمالية ومتطلبات الحفاظ عليه وعلى العاملين فيه.

في بداية اللقاء، شكر بطرس لحود والوفد المرافق على زيارته، كما توجّه بالشكر إلى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن على إهتمامه بقطاع الدواجن والعمل على تلبية إحتياجاته ودعم صموده، مؤكداً أنّ "وزارة الزراعة هي بيت القطاعات الزراعية وبشكل خاص قطاع الدواجن، والنقابة تعوّل كثيراً على إحتضان الحاج حسن ولحود وفريق عمل الوزارة لحماية القطاع والحفاظ عليه في خدمة الأمن الغذائي للبنانيين".

لحود: من جهته، أكّد لحود "إيلاء وزارة الزراعة قطاع الدواجن إهتماماً خاصاً"، مشيداً بـ "المستوى المتقدّم الذي وصل إليه في لبنان وبدوره الأساسي في الحفاظ على الأمن الغذائي للبنانيين".

ثمّ، دار نقاش مطوّل حول المخاطر على القطاع، وحول قضايا أساسية ستكون محط متابعة من قِبَل الطرفين لتحقيقها وهي:

- واقع القطاع والتحديات التي يواجهها لاسيما على وقع إنخفاض الإنتاج من 100 مليون طير إلى حوالي 80 مليون طير وما يمكن أن يسببه ذلك من تهديد للقطاع والعاملين فيه والبالغ عددهم حوالي 20 ألف عائلة.

- الإستجابة لمتطلبات التصدير إلى الإتحاد الأوروبي، لاسيما إعداد المستندات والإجراءات المطلوبة وإعتمادها ضمن ورقة موحّدة

- تقييم استيراد صدر الدجاج المجلد يما يضمن حماية المنتج المحلي، لا سيما أن هذا الإستيراد بلغ حوالي 4000 طن حتى تموز والمتوقّع أن يعادل نهاية العام حوالي 15 مليون طير.

- العمل على التحضير لإقامة يوم وطني للدواجن

_ التواصل مع الجمارك لإستيضاح موضوع الحد الأدنى للرسوم الجمركية المفروضة على إستيراد الدواجن بعد رفع الدولار الجمركي إلى 15 ألف ليرة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

أسعار جديدة للمحروقات

رفع الحد الأدنى للأجور: المرسوم وُقٍّع لكن الخلاف ما زال قائما!

عطل الانظمة الالكترونية في وزارة المال قد يؤخر صرف رواتب القطاع العام!

تعميم من الخليل إلى الوزارات

شقير وعد بالنهوض بسرعة قياسية: للتوصل الى حل جذري للأزمة السياسية

كركي: إجتماعات مكثّفة لتفعيل المسارات التصحيحية بالضمان

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

أوضاع الصناعيين بين بيرم والزعنّي