يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

قرداحي استقال فهل يسهّل مهمة ماكرون في الخليج لترميم العلاقات؟

Friday, December 3, 2021 5:07:15 PM

بعد شهر ونيف على نشوب الازمة الاقسى في تاريخ لبنان مع دول الخليج على خلفية مواقفه، واثر تدخلات من كل حدب داخلي وصوب خارجي لبدء سحب فتيل انفجار الغضب العربي من لبنان وسلطته التي امعنت في استهداف دول الخليج، طويت اليوم صفحة جورج قرداحي باستقالته من حكومة معا للانقاذ، ليبقى رصد ما ستكون مفاعيل هذه الخطوة التي دفع الفرنسيون نحو اتمامها، على مباحثات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الخليج عموما ومع الرياض التي يزورها الاحد خصوصا، في شقها اللبناني.

قرداحي يستقيل: بعد تردد وتريّث استمر اسابيع اذا، اعلن قرداحي، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة، اليوم استقالته من الحكومة. وقال انه في البداية "رفضت الاستقالة لاقول ان لبنان، أولا لا يستحق هذه المعاملة، وثانيا لأقول انه، ولو كان يمر بصعوبات كبيرة ولو كان يبدو للاشقاء بأنه دولة ضعيفة، إلا ان فيه شعبا له كرامته وعزة نفسه واستقلاله وحريته وسيادته. للأسف، أكثر الذين تحاملوا عليّ في لبنان من سياسيين واعلاميين هم الذين رفعوا في وقت من الاوقات شعار: الحرية والسيادة والاستقلال". اضاف "نحن اليوم امام تطورات جديدة. الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ذاهب الى السعودية في زيارة رسمية، وقد فهمت من السيد رئيس الحكومة الذي قابلته، قبل يومين بناء على طلبه، بأن الفرنسيين يرغبون في ان تكون هناك استقالة لي، تسبق زيارة الرئيس ماكرون الى الرياض، وتساعد ربما على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان، ومستقبل العلاقات اللبنانية السعودية. تشاورت مع الوزير فرنجية، ومع جميع الحلفاء حول هذا الامر، وتركوا لي حرية اتخاذ الموقف المناسب". واردف "لذلك، وبعد التفكير العميق، وحرصا مني على استغلال هذه الفرصة الواعدة، والمتاحة، مع الرئيس ماكرون، دعوتكم اليوم لاقول بأنني لا اقبل بأن استخدم سببا لأذية لبنان واخواني اللبنانيين، في المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج الاخرى. وبين ان يقع الظلم والأذية على اهلي في لبنان، ودول الخليج، وبين ان يقع علي انا، فضلت ان اكون انا، فمصلحة بلدي واهلي واحبائي هي فوق مصلحتي الشخصية". واكد ان "لبنان هو اهم من جورج قرداحي، ومصلحة اللبنانيين اهم من موقع وزاري، لذلك قررت، التخلي عن موقعي الوزاري، على ان اظل في خدمة وطني، حيثما اكون". وقال "أتمنى للحكومة التي استقيل منها التوفيق والنجاح كما اتمنى افضل العلاقات بين لبنان ومحيطه العربي، القريب والبعيد وخاصة مع دول الخليج".

في بعبدا والسراي: وعند الرابعة قدم قرداحي استقالته لميقاتي في السراي ولرئيس الجمهورية في بعبدا وزار ايضا رئيس مجلس النواب نبيه بري. من جهته، اجرى ميقاتي اتصالا بوزير التربية وزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي وطلب منه تصريف الاعمال في وزارة الاعلام في المرحلة الانتقالية .

ماكرون يتمنى: على الاثر، نقلت "النهار العربي" عن ماكرون قوله اثر استقالة قرداحي: أتمنّى أن يعقد الرئيس ميقاتي اجتماع الحكومة بسرعة كي يتمكّن من العمل بأقصى الجهود، كما أتمنّى على الصعيد الاقتصادي والسياسي أن أعيد التزام دول الخليج في لبنان لمساعدة هذا البلد.

خيارات ميقاتي: ليس بعيدا، اعلن ميقاتي في حديث صحافي ان "لبنان على استعداد لإزالة أي شوائب في العلاقات مع دول الخليج". وعن خياراته الراهنة للخروج من الوضع الراهن وتعطيل اجتماعات مجلس الوزراء لقرابة 50 يوما، قال ميقاتي "أمامي خياران، أولهما دعوة مجلس الوزراء للاجتماع واستئناف العمل، ولكن لسنا في مرحلة استفزاز لأحد في لبنان كما أنها ليست طريقتي أن استفز أحدا في هذا الظرف بالذات، فطريقتي لم الشمل وإيجاد المخارج اللازمة، أما خياري الثاني "ربما" استقالة الحكومة ولكن أختار أهون الخيارين، الأول الإبقاء على هذه الحكومة برئاستي ضمن هذا الإطار هو أفضل بكثير من استقالتها والعودة إلى الفراغ مجددا ". وأكد "أن اللبنانيين لديهم أمل اليوم بما تسعى إليه الحكومة من مفاوضات مع صندوق النقد الدولي ومع إجراء الانتخابات النيابية ومع وجود حلول اجتماعية يومية للبنانيين"، مشيرا إلى "أن الحكومة إذا استقالت فلن تستطيع التفاوض مع صندوق النقد الدولي وربما يقول البعض كيف يمكن إجراء انتخابات في حكومة تصريف أعمال وأيضا الأمور الأساسية لسير اعمال الدولة ستقف"، معتبرا "أن الأفضل الابقاء على هذه الحكومة والسعي مجددا لتجاوز هذه المرحلة وتفعيل عمل الحكومة، وانعقاد مجلس الوزراء والقيام بالعمل اللازم". وردا على سؤال عن مبادرة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لعودة العمل الحكومي لطبيعته، أكد ميقاتي أنها "محاولة طيبة وجيدة والأهم أنها مبنية على الدستور، ولا حل إلا ضمن هذه المبادرة". وجدد تأكيد "إيمانه بفصل السلطات"، موضحا "أن القضاء عليه أن يقوم بتنقية نفسه وإصلاح نفسه بنفسه، وذلك عبر مجلس القضاء الأعلى، موضحا أنهم الآن بصدد إتمام هذا المجلس، معبرا عن الثقة به "أن يكون على قدر المسؤولية وإعادة تنقية القضاء".

معضلة البيطار: عليه، وفي انتظار حل معضلة المحقق العدلي، يبدو ان مجلس الوزراء باق معطلا، وسط معطيات تتحدث عن قرب نضوج تسوية تبصر النور في مجلس النواب، لتقليص صلاحيات القاضي طارق البيطار.

جلسة الثلثاء: في الاثناء وبعد ان وجه دعوة الى جلسة عامة لمجلس النواب الثلثاء المقبل، رأس رئيس مجلس النواب في عين التينة إجتماعا لهيئة مكتب مجلس النواب. وبعد الإجتماع تحدث نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي : حصل نقاش مستفيض في جدول أعمال مقرر للجلسة وتم الإتفاق على جدول الاعمال وألحق به بعض إقتراحات القوانين التي كانت قد صدقت في اللجان بصورة متأخرة وكان آخرها بالأمس في لجنة المال والموازنة تتعلق بعضها بمسائل رتباء قوى الامن الداخلي والامن العام وخلافها ولكن في آخر الجدول لان الجدول كان قد قرر بصورة سابقة في الجلسة الماضية وتم تأجيل الجلسة للاسباب المعروفة . وعن موضوع الكابيتال كونترول والبطاقة التمويلية، قال الفرزلي :"البطاقة التمويلية موجودة على جدول الاعمال. هي جزء أساسي في جدول الاعمال وايضا الكابيتال كونترول سيكون موضوع نقاش في جلسة للجان دعا اليها دولة الرئيس نهار الاثنين في انتظار حضور الحكومة مع جمعية المصارف وستعقد الجلسة في المجلس للنقاش في الكابيتال كونترول على امل اذا تم الاتفاق عليها تدرج على جدول الاعمال. وعن موعد الانتخابات قال الفرزلي "هذا الموضوع لم يكن مدرجا على جدول الاعمال لا داعي لإدارجه بعد البت بالطعن. مسألة الدعوة للهيئات الناخبة تتم بناء على اقتراح وزير الداخلية وتصدر بمرسوم موقع من رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ونحن لا نتدخل في حق رئيس الجمهورية بالتوقيع او عدمه".

جنبلاط..عليه ان يرحل: في المواقف، قال رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط في مقابلة مع موقع "Ici Beyrouth": أودّ أن يحيي السعوديون تقاليدهم وأن يستأنف (ولي العهد) محمد بن سلمان عادات والده وأعمامه الذين قضوا حياتهم في لبنان، وصيفهم في لبنان وعرفوا بيروت جيداً. إنهم يتخلون عن البلاد للإيرانيين وهؤلاء يفعلون ما يريدون... هذا ليس منطقيًا. تابع "هناك ربط بين عقد جلسة مجلس الوزراء وبين التحقيق في انفجار مرفأ بيروت... هذا سخيف، وبصرف النظر عن انفجار مرفأ بيروت، فإنّ لبنان قد شهد 36 عملية اغتيال سياسية، ناهيك عن محاولة اغتيال كل من مروان حماده وإلياس المر ومي شدياق. وهذا يرفع العدد إلى 39، ثم هناك الاغتيال الجماعي في 4 آب، وكل هذا مرّ من دون أيّ مذكرة توقيف، باستثناء واحدة". وفي تعليق على تصريحات رئيس الجمهورية لقناة "الجزيرة"، والحديث عن تمديد ولايته في حال طلب منه مجلس النواب ذلك، قال جنبلاط"البرلمان لن يطلب ذلك بتاتاً، سيكون هناك دائما أغلبية أو أقلية كي تقول "لا". كنا 29 نائباً في السابق وقلنا "لا" لتمديد ولاية إميل لحود في العام 2004. وبالتالي لا يمكن لعون أن يعارض رغبتنا في نهاية عهده، وعليه أن يرحل". واعتبر جنبلاط أنّ تمديد ولاية عون سيكون تصرفاً غير دستوري، مشيراً إلى أنّ طموح عون السياسي الحقيقي هو تسليم السلطة بطريقة غير دستورية إلى صهره جبران باسيل على الرغم من كل الصعاب والعقبات. وأضاف "لا أعتقد أنه يستطيع فعل ذلك"، معتبراً أنّ إجراء الانتخابات يمكن أن يمنع ذلك، إضافة إلى الشارع اللبناني الذي سئم من هذه السلطة".

لـ128 نائبا: على هذا الصعيد، في إطار مهمّته الاستطلاعيّة في لبنان حول الانتخابات النيابيّة المقبلة، زار وفد من الإتحاد الاوروبي المقرّ العام لحزب القوات اللبنانيّة في معراب حيث التقى ممثّلين عن قيادة الحزب هم: نائب رئيس مجلس الوزراء السابق غسان حاصباني، رئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان ومعاون الامين العام وسام راجي. وتمّت مناقشة قانون الانتخاب والاجراءات الآيلة إلى حصولها في موعدها حيث أكّدت القوات على رفضها أي تأجيل للانتخابات وأولويّة مشاركة المغتربين اللبنانيّين في صوغ مستقبل بلدهم، والتأثير في القرار الوطني عبر انتخاب نوابهم الـ١٢٨ ضمن الـ١٥ دائرة أُسوةً بباقي اللبنانيّين المقيمين.

نشاط القائد: على صعيد آخر، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور الحجار (الذي زار بعبدا ايضا)، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. كذلك استقبل وفدا من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، الذين عرضوا قضيتهم وهواجسهم.

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

أيوب تزور مولوي.. وبشرى بشأن عائدات الخلوي

كمين لـ"حزب الله" يستهدف قافلة عسكرية ‏إسرائيلية

المزارع يضطرّ إلى تغيير شهادة المنشأ لمنتجاته ليسمح بدخولها إلى السعودية!

كيف تتحضّر إسرائيل لمواجهة “الحزب”؟

“تمديد الممانعة”: ممنوع التعديل… ولو تجميلاً!

التمديد فرصة لإعادة رسم التحالفات

توقيف “مروّع” العابرين على طريق المطار

مجلس النواب يُمدّد لبلديات “مُفلسة”