يومية سياسية مستقلة
بيروت / °15

جعجع: نحن الكتلة الأكبر... ولن نسمي بري لرئاسة المجلس

Thursday, May 19, 2022 2:50:59 PM

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أنّ "نتيجة الإنتخابات كانت مدوّية وهي خسارة "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" للثنائية"، مشيراً إلى أنّ "أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله اعتبر في كلمته أمس ألا أكثرية فيما الحقيقة أن التكتلات التي أنتجتها الانتخابات متفقة أقله على نقاط أساسية رئيسية هي السيادة ووجود سلاح خارج الجيش اللبناني وموضوع الفساد".

وقال في كلمة له بعد اجتماع تكتل "الجمهورية القوية": "تيار الكذب والتشويه والخداع يجعلك تدخل بأمور للتوضيح بشأن الكتلة الأكبر في المجلس النيابي ولو كنت مكان باسيل لاخترت مكاناً في الطابق 17 تحت الأرض لأجلس فيه وبأيّ عين يقول انتصرنا؟".

وأضاف: "نحن أكبر كتلة في المجلس وسنتحمّل مسؤوليتنا على هذا الأساس"، وتابع: "تبيّن أنه علينا أن نوضح للناس أنّ تكتلنا 19 أمّا هم فـ18 مع محمد يحيى ومن منعوا "التيار" من العمل "شقلوه" معهم وعلى لوائحهم في كل لبنان وأعطوه سليم عون وسامر التوم وادغار طرابلسي".

وتوجّه جعجع للنواب المنتخبين، قائلاً: "بدءاً من الأحد المقبل أًصبحنا جميعاً مسؤولين ولا يمكن التهرّب من المسؤوليّة ولا يجوز "نروح بمنطق ما خلّونا" وأدعوكم للتنسيق كما يجب والوفاء بتعهّداتنا الانتخابيّة "وما نزيح شمال ويمين" وهدفنا التغيير الفعلي".

ولفتت إلى أنّ "لدى القوات مواصفات واضحة جداً لرئيس مجلس النواب لا تنطبق على الرئيس نبيه برّي وعلى أيّ مرشّح جدّي أن يتعهّد بتطبيق النظام الداخلي للمجلس حرفيًّا وبالتصويت الإلكتروني وبعدم إقفال المجلس تحت أيّ ظرف من الظروف وأن يعمل لإعادة القرار الإستراتيجي كاملاً إلى الحكومة لذلك لن نصوّت لبرّي"، مؤكداً أنّ "الأمور ليست شخصيّة مع برّي ولكنّ تموضعه السياسي مختلف تماماً عن مشروعنا وسنرى من يسير بمشروعنا والمواصفات التي طرحتُها".

وأكّد جعجع أنّ النائب المنتخب غسان حاصباني يتحلّى بكلّ المواصفات التي تخوّله أن يكون رئيساً للمجلس ولكنّنا قابلون للأخذ والردّ ولا نساوم أبداً على المشروع السياسي".

وقال: "لطالما قلنا ألا خلاص من دون انتخابات نيابيّة لأنّ الأكثرية الحالية "ما بيطلع منّا شي" وأتمنّى على كلّ مواطن التفكير جيّداً بما حصل للقيام بالتغيير المطلوب"، مشدداً على أنّ "مسؤولية لبنان تقع علينا كلبنانيّين وليس على الخارج وفي نهاية المطاف وصلنا إلى التغيير المطلوب عبر الإنتخابات".

وشكر جعجع القوى الأمنية خصوصًا الجيش وقوى الأمن لانتشارهم على الأراضي اللبنانيّة كافة خلال العمليّة الإنتخابات إلا في بعلبك - الهرمل"، مشيراً إلى أنه "لم يكن سهلاً أن تُجرى الإنتخابات بالشكل الذي أُجريت به في الوضع الصعب الذي نعيشه وبعض طواقم وزارة الخارجية حاول عرقلة اقتراع المغتربين وتصرّف بشكلٍ حزبيّ ضيّق".

ورأى أنّ "التصرّفات التي حصلت في بعلبك - الهرمل غير مقبولة خصوصاً في ما خصّ طرد مندوبين على مرأى من القوى الأمنيّة ورغم ذلك تحقّق الإختراق الذي كان يُمكن أن يكون أكبر لو حصلت العمليّة الإنتخابية جيّداً".

قبل الاجتماع: وقبل اجتماع التكتل، قال النائب المنتخب رازي الحاج لـmtv من معراب: اللبنانيّون تمكّنوا من فرض إرادتهم والمشاركة في التغيير الحقيقي و"نحنا عايشين بعصفوريّة" وسنُحاول رسم طريقة للخروج من جهنّم. اضاف: الاتّجاه سياديّ والنواب السياديون في المجلس سيكون لهم الصّدى الأكبر وهذا هو المهمّ لأنّنا نُريد استعادة هوية لبنان السيّد والحرّ والمحايد والبعيد عن المحاور.

من جانبه، قال النائب المنتخب فادي كرم: المرحلة صعبة وسنواجه كلّ الملفات والأهمّ أنّه لن يكون هناك من تساهل ولا مساومات واستراتيجيّة فرض مفهوم المؤسسات أساس لعملنا. اردف: تكتلنا كبير وهذا يُعطينا قدرة على فرض الشروط تحت عنوان المواطنية الحقيقية ومفهوم المؤسسات.

اما النائب جورج عقيص فأعلن: زمن التنازلات ولّى وهذا الشعار سيبقى سارياً في كلّ المشهديّة ومعركة "القوات" صعبة لأنّنا نحارب على كلّ الجبهات وبثقة الناس انتصرنا وسنستمرّ. وتابع: نحن في الأميال الأخيرة لبناء الدولة و"القوات" تدعو إلى جبهة عريضة عنوانها الأوّل حصر السلاح الشرعي بيد الجيش وبناء دولة خالية من الفساد والمباشرة بالإنقاذ الإقتصادي لأنّ وجع الناس لم يعد يُحتمل.

وقال النائب جورج عدوان لـmtv: المعركة دستوريّة بامتياز والمعركة السيادية أمّ المعارك وسنترجمها في المجلس النيابي بعدما أعطتنا الناس ثقتها. واضاف: يجب أن يتمّ التنسيق مع جميع السياديين من أجل تكوين جبهة سياديّة للتنسيق في ما بينها في المجلس النيابي، مشيرا الى "اننا نؤيّد حكومة الأكثرية السياديّة "ما بقا في حكومات وفاق وطني لأنّها تكاذب وطني".

واعلن النائب بيار بو عاصي: المعركة صعبة وهنا تكمن الأهمية في رفع التحدّي وهذا الظرف يحتاج إلى حزب مثل "القوات اللبنانية" على كلّ المستويات.

وقال النائب المنتخب غسان حاصباني: التغيير المرتجى يجب أن يبدأ والأهمّ أن تكون للقوى التغييرية كلمة ووجهة واحدة لكي لا تبقى مجموعة أقليات تستمر في وضع معارض بدل أن تكون صانعة للمستقبل وهذه الخطوة الأولية الأهمّ.

ورأى النائب المنتخب غياث يزبك ان حكومات الوحدة الوطنية أثبتت فشلها ولن نُعيد تكرارها ولن نسهّل لحزب الله عمليّة ابتلاع لبنان لذلك حكومة الأكثرية هي الأفضل.

واعتبر النائب أنطوان حبشي لـmtv ان في بعلبك - الهرمل العمليّة الإنتخابية كانت عبارة عن حرب وإرادة الناس واضحة وتريد أن تكون الدولة موجودة والمخالفات كانت واضحة وفاضحة و"على عينك يا تاجر" وهذا يدلّ على قلقهم من بيئتهم.

ولفتت النائب ستريدا جعجع الى ان المرحلة صعبة ودقيقة تتطلّب حكمة وما حصل في بشرّي في الإنتخابات "هيدا القانون والحواصل وصّلت" ونتعاون مع وليام طوق لخير المنطقة وخير لبنان.

من جانبه، قال النائب المنتخب نزيه متى لـmtv: متفائلون في المرحلة المقبلة ومنطقة عاليه بحاجة إلى عمل كبير ويجب أن تعود كما كانت وسأعمل على هذا الأمر.

عن ام تي في

 

مقالات مشابهة

النواب نبيل بدر جيمي جبور وفيصل الصايغ في مقابلة تلفزيونية لقناة الحرة ضمن برنامج المشهد اللبناني

البزري عرض مع مدير "مؤسسة العثمان" للمساعدة في تأمين الكهرباء لبعض الآبار

الاستشارات في يومها الأوّل.. تمنّيات "والله يساعد ميقاتي"

كم بلغ حجم التداول على "صيرفة" اليوم؟

كم بلغ حجم التداول على "صيرفة" اليوم؟

التأليف في محطة الاستشارات غير الملزمة...تسهيل وتعاون ولكن‏ ‏"الجمهورية القوية" و"التغييريون" لن يشاركوا والحزب يؤيد تعديل الحكومة‏

أوضاع المخيمات في لقاء ابراهيم وهنية

"التربية": من حاول الغش وضع في غرفة منفردة ومن يخرج من الإمتحانات يصبح منقطعاً عنها