يومية سياسية مستقلة
بيروت / °18
"المركزي" يوضح تعميم التحاويل المالية الإلكترونية‎: لتخفيف استعمـال الأوراق النقديــة

Wednesday, January 22, 2020

 أصدر مصرف لبنان بياناً يوضح فيه التعميم الوسيط رقم 539 الخاص بالتحاويل المالية الإلكترونية، وهنا نصّ البيان: "في 17 كانون الثاني الحالي، أصدر مصرف لبنان التعميم الوسيط رقم 539  للمصارف والمؤسسات المالية والمؤسسات التي تتعاطى العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية ويتعلق بتعديل القرار الاساسي رقم 7548 تاريخ 30-03-2000 الخاص بالعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية.

ونظرا لأهمية هذا التعميم وفوائده على زبائن القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام، يهم مصرف لبنان اطلاع الجمهور على ما يلي:

1- سمح هذا التعميم  لعملاء المصارف في لبنان وحاملي بطاقات الدفع (مثل  VisaCard  وMasterCard)  القيام بتحاويل مالية فورية (  (Instant Payment عبر استخدام اجهزة الخليوي والتطبيقات المناسبة   Applications وهذا ما لم يكن مسموحاً به سابقا. وبالتالي بعد صدور هذا التعميم، اصبح بإمكان كل من لديه حساب مصرفي في لبنان او بطاقة مصرفية اجراء تحويل فوري وامن للأموال الى أي شخص اخر لديه حساب مصرفي في لبنان او بطاقة مصرفية وبكلفة ضئيلة جدا حيث لا يتعدى سقف العمولة لهذه التحاويل الفورية نصف بالمئة (0.5% ) من قيمة التحويل. ومن خلال هذا التعميم يتمكن زبائن المصارف من استعمال التطبيقات المناسبة لإجراء التحاويل الفورية فيما بينهم او  للدفع للتجار وأصحاب المهن الحرة.

2-  فرض التعميم سقوفاً فقط على التحاويل الفورية التي تتم عبر أجهزة الخليوي حصراً وذلك تماشياً مع المعايير الدولية الخاصة بالامتثال ومكافحة تبييض الأموال.

3- يساهم هذا التعميم من تخفيف استعمال الاوراق النقدية كوسيلة دفع كونه اضاف وسيلة دفع الكترونية امنة وسريعة وتستوفي المعايير اللازمة".

 

مقالات مشابهة

اتحاد رجال وسيدات الاعمال الشباب: لوقف الحملة على MEA

موديز تُخفض تصنيف لبنان.. و"الإنكماش" العميق مستمر

الهيئـات الاقتصادية تعلن خطة عملها لمواجهـة الأزمة

بالوثائق - ردّ مزلزل من النائب حبشي على الوزيرة البستاني

دعم نروجي في "النفط" وسويسري في "المياه"

إضراب مفتوح للأفران بدءًا من الإثنين

جولة لوزيري الأشغال والداخلية في المطار

مرتضى يجتـمع بمصنّعـي الحليـب: الاتفاق على تسعير الاستلام من المربين