يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

واشنطن تشجع "الحوار".. وميقاتي يطلب دعماً دولياً بقضية النازحين

Monday, September 18, 2023 9:38:17 PM

استهل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاءاته في نيويورك، صباح اليوم، باجتماع عقده مع نائبة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، في مقر إقامته، في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركية إيثان غولدريتش.
وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات اللبنانية- الأميركية والملفات التي بواجهها لبنان. وطالب ميقاتي المجتمع الدولي بدعم لبنان لمعالجة أزمة النازحين السوريين، "التي بات تعاظمها يشكل خطراً على لبنان ونسيجه الاجتماعي". وقال: "إن الحكومة أنجزت المشاريع الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد الدولي، والملف بات في عهدة مجلس النواب ليقرر ما يراه مناسباً".

بدورها دعت المسؤولة الأميركية الاطرافَ اللبنانية إلى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مشددة على "أن واشنطن تدعم أي حوار لبناني- لبناني في هذا الصدد". ودعت لبنان إلى تفعيل التعاون مع المنظمات الدولية، وخصوصاً مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة ملف النزوح السوري المستجد، وكل جوانب ملف النزوح". وشددت "على أن واشنطن تدعم الجيش اللبناني"، معتبرة أن من الضروري استكمال الإصلاحات الاقتصادية والمالية الضرورية.

وكان ميقاتي وصل إلى نيويورك لتمثيل لبنان في اجتماعات الدورة السنوية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. يضم الوفد اللبناني إلى الاجتماعات، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، والقائمة بأعمال بعثة لبنان لدى الامم المتحدة بالإنابة جان مراد.

قائد الجيش والرئاسة
من جهة أخرى، قال قائد الجيش جوزيف عون تعليقاً على ترشحه لرئاسة الجمهورية: "ما بيهمني وما بيعنيني ولم يبحثه أحد معي ولم أبحثه مع أحد". وخلال لقاء مع وفد نقابة الصحافة، اعتبر عون في موضوع تهريب النازحين عبر الحدود، أن التهريب مضبوط الآن بنسبة تصل إلى 85 في المئة. وقال: الحدود شاسعة ومفتوحة ومتداخلة، ولا نملك العديد الكافي ولا الامكانات اللوجستية لضبطها بالكامل، وأكد أن ضبط التهريب مسؤولية مشتركة تبدأ بالمواطن مروراً بالبلديات والادارات الرسمية وصولاً إلى الجيش. ورداً على سؤال، قال قائد الجيش ألا نية ولا سعي لدى الجيش لدخول مخيم عين الحلوة. وأضاف: اتخذنا كل الاجراءات ونشرنا قوة عسكرية حول المخيم لمنع تمدد القتال إلى خارجه. وركز قائد الجيش خلال اللقاء على موضوع الأمن، فقال: أولويتنا الأمن، ونعمل ليل نهار على ضبطه، فالسلاح منتشر ومتفلت، والقضاء لا يساعدنا في ضبط المتفلتين والمرتكبين والمخلين. أما في مسألة الحدود البرية، فتحدث قائد الجيش عما وصفه بإهتمام اميركي لترسيم الحدود البرية.




المصدر: المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ردًا على عملية الاغتيال في شقرا... هجوم جوي جديد لـ"الحزب"

الكتائب: الدعوة الى جلسة لمناقشة ما يجري في الجنوب ضرورة ملزمة

مخزومي يبحث مع السفير البلجيكي في الأوضاع الإقليمية والدولية

المعارضة تلتقي نواباً مستقلين لطرح مبادرتها

جعجع لبلاسخارت: التطبيق الفعلي للقرار ١٧٠١ والتزام رئيس المجلس بالدستور

بوشكيان يلتقي بحصلي

زهراء ضحيّة حريق الشياح... والأب "المفجوع" الناجي الوحيد!

وزير الدفاع عرض للتطورات مع سفير ايران