يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

التأليف في محطة الاستشارات غير الملزمة...تسهيل وتعاون ولكن‏ ‏"الجمهورية القوية" و"التغييريون" لن يشاركوا والحزب يؤيد تعديل الحكومة‏

Monday, June 27, 2022 6:15:21 PM

في المرحلة المحروقة سياسيا إلى ما بعد نهاية العهد، ووسط قناعة تامة بأن التشاور بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي والقوى السياسية لن يخرج من اطار وضع الاراء والمطالب النيابية بين يديه ولن يرقى الى مرتبة التنفيذ، انتقل اليوم المسار الحكومي الدستوري من التكليف الى الاستشارات غير الملزمة للتأليف بحثا عن تركيبة حكومية افقها مسدود سلفا، واجراؤها ليس الا من باب رفع العتب والواجب الدستوري.

واذا كان الرئيس ميقاتي عازم على قديم تشكيلة حكومية جديدة او مُرممة من حكومة معا للانقاذ، فإن التوصيف الذي حدده عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب جورج عدوان لواقع التشكيل يكاد يكون الادق " جينا لنشكي له بلش يشكي لنا".



في ساعات ما بعد الظهر، شرع الرئيس ميقاتي باستقبال الكتل النيابية في ساحة النجمة ضمن استشاراته النيابية غير الملزمة، على ان يستمر بها الى الغد. وبدا، كل القوى السياسية مسهّلا ومتعاونا ويبقى التقيّد بهذا التسهيل، فلا يكون كلاميا فحسب.



التنمية والتحرير: وأكد النائب علي حسن خليل، باسم كتلة "التنمية والتحرير" بعد لقاء الرئيس المكلف "ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت"، وقال "ركزنا خلال لقائنا مع ميقاتي على ضرورة عمل هذه الحكومة بجدية كما ركزنا على إقرار خطة التعافي المالي التي لم تحل حتى اللحظة على مجلس النواب بالطرق الدستورية المتعارف عليها"، مشددا على الحفاظ على اموال المودعين كاملة،. كما شدد على "ضرورة حسم موضوع تلزيم معامل الكهرباء بعيدا من كل النقاش الذي دار في المرحلة المنصرمة وضرورة الانتقال إلى مرحلة ثانية في تنظيم هذا القطاع". ودعا الى "مواكبة مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة"، معتبرا ان "هذا الأمر لا يجب أن يكون عائقا امام المباشرة بالتنقيب عن النفط". وقال "لم نوصف شكل الحكومة، إذ إن ميقاتي بات يعلم التوازنات القائمة، وما يهمنا أن تكون حكومة فاعلة".



بوصعب: من جانبه، دعا نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، بعد لقائه ميقاتي، الى الاسراع في تشكيل الحكومة. وقال "طلبت منه ان تكون حكومة قادرة على متابعة الملفات المطروحة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي ، وتواكب عملية ترسيم الحدود البحرية، وان تؤسس لاعادة العلاقات الطبيعية مع كل الدول العربية ودول الخليج العربي والمجتمع الدولي، كما اعادة الاعتبار للمبادرة الكويتية". اضاف "لمست من الرئيس ميقاتي حرصا على التشكيل السريع والتعاون مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون". ورأى انه "من الطبيعي وجود التعاون والتواصل مع الحكومة السورية"، وقال "لا يمكننا حل أزمة النزوح من دون التواصل مع سوريا، وعلمنا بعروض وتسهيلات قدمت في الأسبوعين المنصرمين من قبل الجانب السوري لتسهيل العودة ويعمل على حل خلاق لهذه الأزمة". واكد انه "لا يمكن تشكيل حكومة من دون تمثيل سياسي، وبالتالي المشاركة السياسية في الحكومات ستظل قائمة".



الجمهورية القوية: وأعلن النائب جورج عدوان، بعد لقاء كتلة الجمهورية القوية الرئيس المكلف نجيب ميقاتي، "ان الشروط التي وضعناها لا يمكن أن تطبق في الأشهر الثلاثة الأخيرة لهذا العهد"، وقال: "شروطنا تتمثل بحكومة تستعيد قرار الدولة في الأمور كافة، لأنه مع حكومة مماثلة يصبح استعادة العلاقات مع الدول الخارجية ممكنا".وتابع: "تكتل الجمهورية القوية لن يشارك في هذه الحكومة، وستكون مراقبتنا لها شرسة. نأمل أن يتجه المجلس النيابي في أقرب وقت ممكن إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأنه حينها يمكن تطبيق كل الشروط التي تحدثنا عنها".
الوفاء للمقاومة: اما كتلة "الوفاء للمقاومة" فتحدث باسمها النائب محمد رعد معلنا "ان الأزمة داخلية وخارجية، ومعالجتها تستلزم مشاركة الجميع من أجل النهوض. ومن شاء مقاطعة الاستشارات فهذا شأنه ولكن من غير المقبول أي يقاطع لالقاء اللوم على الآخرين"، مؤكدا ان "على الجميع تحمل المسؤوليات في هذه المرحلة ونحن لا نعارض وجود جميع الأطراف في الحكومة ، ونمد يدنا للجميع ".وقال: "علينا بناء وطننا السيد الحر المستقبل بدون الارتهان إلى الخارج".

لن نشارك: وباسم كتلة نواب "قوى التغيير"، تحدثت النائب حليمة قعقور فقالت: نحن مع حكومة مصغّرة وإنقاذيّة لتقرّ المشاريع الإلزامية بسرعة ولن نشارك بأيّ حكومة محاصصة ولا حكومة وحدة وطنيّة.

لا لاضاعة الوقت: في المواقف، اوضح نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم في بيان "أنّ "حزب الله "مع تشكيل الحكومة وعدم إضاعة الوقت وعدم إنهاك التّشكيل بالشروط والشروط المُضادة ، فالفرصة لا تسمح بأن يأخذ كلّ فريق مكتسبات من الحكومة ، المطلوب أن نُعطي المكتسبات للمواطنين وللوطن وهذا يَفتَرض أن نُخفّف من المطالب لمصلحة تشكيل الحكومة". وقال "نحن نؤيّد أن تجري التعديلات على الحكومة الحالية ليدخل إليها من يرغب بالدخول والتعاون أو ليعدّل من يعدّل في بعض الوزراء للإسراع في عدم الوقوف في فخّ الأسماء الجديدة التي يُمكن أن تأخذ وقتًا طويلًا". وأشار إلى "أننا مع إختصار الوقت إلى أسرع وقت ممكن لأنّ البلد يتطلّب حكومة وليعلم أولئك الذين يُنظّرون ولا يُشاركون ولا يُسهلون المشاركة أنّ الناس ترى من يُعطّل تشكيل الحكومة ومن يؤيد تشكيلها وبالتالي الموقف السلبي من تشكيل الحكومة لا يعني أنهم يخدمون البلد".

برقية فرنسية: وفيما ينتظر العالم تأليف الحكومة ويستعجلها، وفي حين من غير المستبعد ان يزور موفد فرنسي لبنان قريبا، قد يكون المسؤول عن ملف المساعدة الدولية للبنان بيار دوكان، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية ايمانويل ماكرون ان "فرنسا متعلقة بصورة مميزة وخاصة بروابط الاخوة التي تجمعها مع لبنان ومع الشعب اللبناني". جاء ذلك، في برقية شكر وجهها الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ردا على برقية التهنئة التي كان وجهها اليه لمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية.

تأمين الرواتب: وسط هذه الاجواء، حلحلة سجلت في ملف رواتب موظفي القطاع العام، مقابل تصعيد "مصرفي". على الضفة الاولى، عرض ميقاتي مع وزير المال يوسف خليل موضوع صرف رواتب العاملين في القطاع العام. وتم الاتفاق على اتخاذ الاجراءات المناسبة لدفع الرواتب في موعدها. وجرى التواصل مع المدير العام لوزارة المال بالوكالة جورج معراوي لاتخاذ الاجراءات التنفيذية المناسبة. واعلن موظفو مديرية الصرفيات في وزارة المال انهم سيعاودون العمل لإنجاز الرواتب والمساعدة الاجتماعية.

موظفو مصرف لبنان: الى ذلك، اعلنت نقابة موظفي مصرف لبنان الإضراب غداً وليوم واحد فقط. في المقابل، عقدت جمعية المصارف اجتماعاً في الرابعة بعد ظهر اليوم، للبتّ في موضوع الإضراب غداً. وكانت أفادت معلومات لـ"المركزية" أن نقابة موظفي المصارف لن تُعلن الإضراب غداً، على رغم تأييدها لمطالب زملائها في مصرف لبنان، وسيكون غداً يوم عمل عادياً في المصارف، مع توقف أعمال المقاصة وكل ما يتعلق بالمعاملات المشتركة مع مصرف لبنان.

كهرباء لبنان: معيشيا، وفي وقت ارتفعت اسعار المحروقات مجددا اليوم، اعلنت كهرباء لبنان "وضع معمل الزهراني قسريا خارج الخدمة لخمسة أيام وانخفاض في الإنتاج الحراري بسبب تدني كميات مادة الغاز أويل الموردة شهريا".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو- اسرائيل تستهدف سيارة في الجنوب صباحًا

للمرّة الأولى… الرّواتب في شهر الاعياد تتأخر

خشية في بيروت من “الطابور الخامس”

لا إرادة دولية لوقف الحرب.. ولبنان مكشوف

مخاطر المقامرة جنوبًا قبل آب المقبل

فضيحة الأجهزة المخترقة تخترق التهويل بحرب!

الطبعة الورقية لـ”نداء الوطن” تحتجب!

وزير التربية يقتحم مدرسة لإقالة مديرة!