يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

عون وصهره يخوضان آخر معاركهما الفاشلة

Tuesday, October 20, 2020 1:45:22 PM



لا تأجيل للاستشارات النيابية الملزمة لغاية الساعة في قصر بعبدا وكل المؤشرات تؤكد ان حصيلة هذه الاستشارات ستؤدي الى تكليف الرئيس الحريري لتولي مهمة التأليف التي ستكون محفوفة بشتى انواع العراقيل ومحاولات التعطيل على اطلاقها.

وفي هذا الاطار، اكدت مصادر مطلعة ان
الاستشارات ستجرى في موعدها هذا الخميس بعد ان سقطت ذريعة التحجج بفقدان سيما ان ذريعة الميثاقية لم تكن في مكانها الصحيح ولانه لم م يسبق أن استخدمت مثل هذه الذريعة لتعطيلى موضوع الاستشارات الملزمة.

المصادر اضافت ان الرئيس الاسبق للحكومة سعد الحريري سيكون هو الرئيس المكلف يوم الخميس، وبذلك يكون عون وصهره الوزير باسيل قد خسرا آخر معاركهما الفاشلة والتي تمثلت بقطع الطريق امام اعادة تكليف الحريري قبل ان يتفاهم معها او حتى ان يزور الصهر مثله مثل بقية الكتل الكبيرة ، ومن المتوقع ان هذه المعركة الضروس ستنتقل بالتكافل والتضامن بين عون والصهر الى مرحلة التأليف التي ستكون بحسب كل المعطيات شاقة ومعقدة وطويلة.

مضيفة ان عون وباسيل خاضا معركة تعطيل الاستشارات وحدهما من دون دعم حزب الله الذي فضل عدم إقحام نفسه في لعبة تعطيل الاستشارات حرصاً منه على تحالفه مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي يرفض تأجيلها، والذي اكدت اوساطه بأن الرئيس بري سيكون له الرد المناسب في حال تقرر ترحيل موعد الاستشارات مجددا باعتبار أن البلد لا يحتمل التأجيل وبات في حاجة إلى تشكيل حكومة بعيداً عن الاعيب الباسيل الصبيانية والشعبوية في الابتزاز والتهويل.

الى ذلك، حذرت مصادر دبلوماسية من أن تأجيل الاستشارات مرة جديدة من قبل عون بحجج واسباب واهية ستترتب عليه عواقب سياسية سديدة السلبية تتجاوز الداخل إلى الخارج.مؤكدة ان هناك رسائل دولية شديدة اللهجة وصلت الى من يعنيهم الامر حذرت فريق العهد من عواقب حصول التأجيل الثاني لموعد الاستشارات.

المصادر اضافت يخطئ كثيرا من يظن ان فرنسا ستقف مكتوفة اليدين في حال وقع هذا التأجيل الذي يقع في خانة تعطيل مبادرة رئيسها. مشددة ان زمن تعطيل البلد وجعله رهينة مصالح عون – باسيل قد ولى الى غير رجعة، بحيث ان المجتمع الدولي لن يسمح بتكرار ما جرى حين تم تعطيل الانتخابات الرئاسية لأكثر من عامين ونصف ولم يفرج عنها إلا بعد انتخاب عون رئيساً للجمهورية الذي بدأ مع بداية عهده تسارع وتيرة انهيار لبنان على كل المستويات.

مؤكدة ان ممارسة التعطيل اليوم من قبل عون وصهره لن تكون مواجهته محلية كما كان يحصل سابقا بل سيكون هناك مواجهة دولية وعلى عون وصهره الاستعداد لهذه المواجهة القاسية مع فرنسا وكل المجتمع الدولي في حال قرر فريق عون-باسيل الامعان اكثر بسياسة العرقلة والتعطيل العبثية.

الاخبار

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

كيف سيكون الطقس في عيد الفصح؟

الراعي في رتبة سجدة الصليب: الخشبة أداة تحقير المجرمين وقتلهم حوّلها الإله المصلوب أداة خلاص للعالم وانتصار للمؤمنين

“الحزب” ينعى 3 من عناصره

وزير الخارجية الفرنسي يزور الصين في هذا الموعد

“الحزب” يستهدف ثكنة زبدين

ملتقى بيروت نظّم حفل إفطار رمضاني.. مخزومي: القيامة للبنان قدر وليس خيار

راجي السعد ينعي فؤاد السعد

مقتل شقيقتين بانقلاب سيارة في صيدا!