يومية سياسية مستقلة
بيروت / °31

"مختارات" تعرض فيلم "شيوعيين كنا" للمخرج ماهر أبي سمرا

Tuesday, June 11, 2024 1:52:06 PM

في اطار أنشطتها الثقافية المتنوعة والممتدة. وبعد إعادة افتتاحها نظمت مختارات عرضا لفيلم المخرج اللبناني ماهر ابي سمرا "شيوعيين كنا".

يتناول الفيلم تجارب أصدقاء شيوعيين قاتلوا الاحتلال الاسرائيلي عام ٨٢ في صفوف الحزب الشيوعي اللبناني ويرصد مصائرهم وافكارهم وتوجهاتهم بعد مرور تلك السنوات. وينظم لقاء لهم مع مسؤولهم الحزبي ابو محسن ويبدأ النقاش حول الانقسام اللبناني السياسي والطائفي وموقف كل من هؤلاء الرفاق (ابراهيم الامين. حسين ايوب. بشار عبد الصمد وماهر ابي سمرا) من هذه الانقسامات وسبب هذا الموقف وابعاده ومدى انسجامه مع الفكر الشيوعي نفسه

يعكس الفيلم من خلال ابطاله أزمة جيل كامل انتسب الى اليسار في أواخر سبعينات القرن الماضي.. ليجد نفسه بعد سنوات قليلة خارج الحزب وليأخذ كل واحد من ابطال هذا الفيلم_الجيل موقفا مختلفا حيال أسباب ضعف اليسار ومدى علاقة صعود القوى الإسلامية في المنطقة بهذا الضعف. وقد تبدى من خلال الآراء الواردة من "الرفاق" في الفيلم اتساع الهوة والخلاف حيال عناوين كانت ولا تزال مطروحة في لبنان ومنها المقاومة التي يتصدرها اليوم حزب الله..

بعد الفيلم جرى نقاش بين المخرج وبعض ابطال الفيلم وبين الحاضرين ليتبين بأن النقاش الذي كان في الفيلم ممتد الى النخب والمثقفين والنشطاء الأمر الذي عالجه الفيلم باحترافية واستكمله الحاضرون بنقاش صريح وواضح .

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

ميزة جديدة في “إنستغرام”

"ما علينا".. جديد النجم مالك منذر على طريقة الفيديو كليب

بالفيديو - هيفاء وهبي تبكي على المسرح.. اليكم السبب!

الصليب الأحمر اللبناني يقيم ورشة عمل لإدارة مخاطر الكوارث في عكار

غبريال عبد النور أنشد في المتحف الوطني

كسرت قواعد المجتمع... سبعينية تتنافس على لقب ملكة جمال تكساس!

محكمة التمييز الكويتية ترفض وقف تنفيذ حكم حبس الفاشينيستا فاطمة المؤمن

ضاعت أفكاره فتحدث عن الغسالات.. الكاميرا تسجل لترامب "موقفا محرجا" (فيديو)