يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"جبران طرزي" فنان لبناني هندسي تجريدي يتألق عالميا

Friday, April 26, 2024 12:39:11 PM


"جبران طرزي" Gebran Tarazi (1944-2010) فنان وأديب لبناني ابن مدرسة فنية مشرقية قديمة ترعرع فيها ونشأ فيها وكان مسؤولا عن الألوان فيها وتعود جذورها في أسرته إلى ١٦٠ سنة كما عاش في المغرب طفولته وشبابه ثم أكمل علمه وحياته في بيروت. عشق الكتابة والتجريد فيها إلا أنه جسد الحداثة العربية في مجال الفن الهندسي وهي سيرة ألم وعطاء وتساؤل وجداني وتضحية في خدمة الهوية العربية. فأسس لمدرسة فنية هندسية عربية حديثة نرجو أن تلهم الشباب العربي لينهل من الجذور البصرية وأبدع في أرقى أساليب الحداثة. بعد مسيرة عمل دؤوب غير منقطع منذ سنة ١٩٨٨ لمدة ١٥ سنة طغت عليها العزلة عن المجتمع والعطاء اللا محدود. اليوم غدا الفنان اللبناني "جبران طرزي" يرتقي إلى العالمية فدخلت مجموعة رائعة تزيد على ٥٠ لوحة "المتحف العربي للفن الحديث" في دولة قطر سنة ٢٠١٥. وفي سنة ٢٠٢٣ دخلت أعماله متحف عالمي شهير.

وفي سنة 2023 ، أنجز "متحف بيروت للفن" BeMA ، وهو مشروع فني ضخم قيد الإنشاء في قلب بيروت، عملية تحويل كامل أرشيف وإنجازات "جبران طرزي" إلى أرشيف إلكتروني رقمي. سيكون الأرشيف الرقمي متاحا للباحثين والمؤرخين في مجالي الفن والثقافة، لأجل مطالعته ودراسته والبحث في مكامنه ومميزاته الفريدة.

وفي سياق نشر المعرفة والبحث العلمي الأكاديمي عن أعمال الفنان جبران طرزي، تتميز سنة 2024 بإدراج إرث الفنان "جبران طرزي" الفني الثقافي الأدبي في برنامج الدراسات العليا في "الجامعة اللبنانية"، تقديرا لدوره الابداعي والفني والأدبي الريادي في التاريخ الفني في لبنان وفي البلاد العربية كما وعلى صعيد الفرنكوفونية، لما لإرثه من بعد عالمي إنساني.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نادي روتاري زحلة كابيتول يوقع توأمة مع نادي الزمالك القاهرة

فتوى كويتية تثير الجدل: هل يجوز فتح هاتف الميت؟

بالفيديو: حاول قتل كاهن… وهذا ما حصل!

موقف سيارة للبيع بنصف مليون يورو

معلمة تنفذ أشنع الأفعال مع تلميذ قاصر.. هاذا ما فعلته!

محرك بحث من "أوبن إيه آي" قد ينافس "غوغل"!

شيرين عبد الوهاب تتعرض للهجوم بعد حفلها الاخير... والجمهور: اعتزلي

مفاجأة غير متوقعة في مطار.. مسافر يخفي ثعبانين في سرواله