يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

تحذير طبي.. لا تتناولوا هذه الفيتامينات معا!

Sunday, May 7, 2023 8:55:47 PM

أعلنت أخصائية الطب الوقائي ومكافحة الشيخوخة في المركز الطبي الأوروبي الدكتورة يلينا أوستروفسكايا، أن تناول بعض الفيتامينات في الوقت عينه يشكل خطورة على الجسم.

وأشارت أوستروفسكايا في حديث لـGazeta.Ru، إلى أنه لا ينصح بتناول الكالسيوم والحديد أو المغنيسيوم مع بعض وكذلك فيتامين С مع الحديد.

وقالت: "يؤثّر الكالسيوم في عملية امتصاص العديد من العناصر. فمثلاً يُعيق امتصاص الحديد. لذلك ينصح بعدم تناولهما سوياً لأن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى فقر الدم، وإلى تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها. وهذا يُجبر القلب عل ضخ كمية أكبر من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم بسبب فقر الدم. ويمكن أن يؤدي هذا إلى تضخّم القلب أو قصوره".

ووفقاً لها، إذا وصف الطبيب كلا العنصرين للمريض فإن من الأفضل تناولهما في وقت مختلف، فمثلاً يمكن تناول الكالسيوم صباحاً والحديد مساءً.

وأضافت: "كما تؤثر جرعات الكالسيوم العالية في عملية امتصاص المغنيسيوم. أكدت دراسات عديدة أن تناولهما معاً يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك لا ينصح بتناول الكالسيوم والفيتامينات المتعددة معاً، لأنها ببساطة لن تكون فعالة".

وتابعت: "لا ينصح بتناول فيتامين С مع الحديد، لأن الفيتامين С يحسّن عملية امتصاص الحديد. لذلك، على الأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية أو الأمراض الأخرى المرتبطة بزيادة الحديد عدم تناولهما معاً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم هذه الأمراض".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تحتوي على مواد خطيرة جدّاً.. تحذير مهمّ يتعلّق بالمياه وبعض الأطعمة الشهيرة

تقرير صادم: نسبة السرطان في بيروت ترتفع بنسبة 30%... والسبب؟!

وزارة الصحة تنبّه من خطورة داء الكلَب

دراسة تظهر تأثير الذكريات على خلايا الادمغة... ماذا جاء فيها؟

ظهرت أمس في عكار... إجراءات من وزارة الزراعة لمكافحة حشرة الـ"Calosoma Olivieri"

دراسة تكشف مخاطر جديدة لإدمان "تيك توك"!

ما هي مخاطر ورق الألمنيوم على الطعام؟

"الصحة" تنشر التقرير التراكمي للطوارئ الصحية