يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

ميقاتي يتريّث بالجلسة الثالثة والكهرباء "على التسعيرة الجديدة"

Sunday, January 29, 2023 9:21:34 AM

هدوء نسبي شهده لبنان نهاية الأسبوع، أمنياً، قضائياً وسياسياً إلّا "دولارياً".

فبعد الإنخفاض الكبير الذي لامس الـ9000 ليرة لبنانية للدولار من 64000 الى 55000 في يوم واحد، عاود الدولار إرتفاعه الجنوني ليتخطى عتبة الـ61000 من جديد، مسجلاً أرقاماً خيالية، تثقل كاهل اللبناني وتضعف قدرته الشرائية، وتعدم أدنى مقومات الصمود.

قضائياً، وبعد الإشكالية الكبيرة التي وقعت بين مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات والمحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار على خلفية إستكمال التحقيق بانفجار الرابع من آب، هدوء "حذر" شهده قصر العدل السبت بعد دعوة أهالي شهداء المرفأ الى وقفة احتجاجية في "العدلية" للمطالبة باستقالة عويدات أو تنحّيه عن الملف، قبل أن يتم "فضها"، اثر الدعوات المتكررة لتنظيم تظاهرة داعمة للقاضي نفسه، وكأنه شارع مقابل شارع، في حين أشار البعض الى ان الدعوات الأخيرة قد يكون مصدرها الأجهزة الأمنية.

سياسياً، وفيما لا يزال الجمود الرئاسي سيّد الموقف ولا حلحلة في الأفق القريب ولا حتى جلسات مرتقبة، برز موقف لافت لعضو تكتل الجمهورية القوية النائب ملحم الرياشي، الذي أكد أن القوات اللبنانية ستمنع وصول رئيس لا يشبهها وغير سيادي، مشيراً الى ان ملف الرئاسة بدأ بالانحسار باتجاه أسماء معينة، قائلاً: "كما انتصر بشير الجميل بمعركة المئة يوم، سينتصر سمير جعجع بالمئة يوم المقبلة".

الى ذلك، صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بيان أشار فيه الى ألا جلسات الأسبوع المقبل للنظر في الملف التربوي بانتظار استكمال الاستعدادات للبت بملف التعليم الرسمي والجامعة اللبنانية وإقراره في جلسة واحدة.

كهربائياً، تمضي وزارة الطاقة بخطة الكهرباء التي ستدخل حيز التنفيذ مطلع شباط، معلنةً عن جباية فواتيرها بحسب التسعيرة الجديدة، أي على دولار صيرفة، زائد 20%، كما وأفيد بتشغيل معملَي الزهراني ودير عمار، ما يزيد ساعات التغذية الى 3 يومياً كمرحلة أولى، و5 ساعات في المرحلة الثانية.

وتجدر الإشارة الى ان مؤسسة كهرباء لبنان، وبحسب المعلومات، فإنها ستعمل على جباية كل الفواتير القديمة على التسعيرة السابقة ولكن بدفعة واحدة أو بدفعتين كحدٍّ أقصى.
المصدر :نداء الوطن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا

الأبيض اختتم لقاءاته مع المستشفيات لشرح آلية الزيادات على التعرفات

جعجع: "الحزب" يطبق الفيديرالية فلنطبقها في كل لبنان أو لنلتزم بالدستور

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل