يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

UN-Habitat يواصل دعمه في تأمين الطاقة البديلة للمرافق العامة في بيروت

Tuesday, January 24, 2023 4:02:49 PM



تماشياً مع مهمته المتمثلة في السعي لمستقبل حضري أفضل، قام برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) بتجهيز مركز فوج الإطفاء في الباشورة ومركزي الدفاع المدني اللبناني في برج حمود والجديدة بأنظمة الطاقة المستدامة وذلك بتمويلٍ من المساعدة البولندية (Polish Aid). سيوفر المشروع إمدادات سنوية من الطاقة النظيفة تصل إلى 38,000 كيلوواط / ساعة في مركز الباشورة، وما يصل إلى 34,000 كيلوواط / ساعة في مركز الجديدة، وما يصل إلى 19,000 كيلوواط / ساعة في مركز برج حمود.
وبمناسبة انتهاء اعمال المشروع بنجاح، تم تنظيم زيارة ميدانية للمرافق العامة الثلاثة، شارك فيها سعادة سفير بولندا في لبنان برزيميسلاف نيسيولوفسكي، ومديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat) في لبنان، تاينا كريستيانسن، حيث التقيا برجال الإطفاء في مراكز عملهم.

تجدر الإشارة أن مشروع "تحسين الظروف المعيشية من خلال تعزيز الطاقة المتجددة في المؤسسات الاجتماعية والصحية العامة والأهلية في منطقة بيروت الكبرى"، مموّل من المساعدة البولندية (Polish Aid)، وتم تنفيذه من قبل برنامج UN-Habitat في لبنان بالتعاون مع الجمعية البولندية للمساعدات الدولية (PCPM). وقد تمّ من خلاله تركيب ألواح طاقة شمسية في ثلاثة مرافق عامة في بيروت الكبرى: مركز فوج الإطفاء في الباشورة ومركزي الدفاع المدني اللبناني في برج حمود والجديدة، مما وفر لهم الحصول على الطاقة بشكلٍ دائم، بالإضافة إلى إضاءة الشوارع المحيطة بالمراكز لضمان سلامة وأمن السكان، والاستجابة للطوارئ دون انقطاع.

وحول الموضوع قال محافظ مدينة بيروت، القاضي مروان عبود: "نحن نقدر الدعم الذي تقدمه سفارة بولندا وبرنامج UN-Habitat للمدن اللبنانية والمرافق العامة، لتعزز قدرتها على أداء مهامها خلال هذه الأوقات الصعبة. وبما أن مراكز الإطفاء والدفاع المدني هي في الصفوف الأمامية لمواجهة حالات الطوارئ، فإن دعم قدراتها على الاستجابة لحالات الطوارئ يعزز سلامة الناس".

"بفضل التعاون المثمر بين "المساعدة البولندية" وبرنامج UN-Habitat في عدد من المشاريع الناجحة في لبنان، قدمت بولندا مساهمة مالية خلال عام 2022 بهدف تعزيز استخدام حلول الطاقة المتجددة في منطقة بيروت الكبرى حيث قام برنامج UN-Habitat بالتعاون مع منظمة PCPM بتنفيذ مشروع تركيب الأنظمة الكهروضوئية على أسطح ثلاثة مراكز إطفاء. ونحن فخورون بالاحتفال اليوم باكتمال الأعمال إذ أن حلول الطاقة المتجددة والمستقلة تعزز عمليات الإستجابة لرجال الإطفاء الشجعان وتساهم في تقديم الخدمات المختلفة بفعالية أكبر لصالح المجتمعات المحلية." قال برزيميسواف نيسيولوفسكي، سفير بولندا في لبنان.

وقال رئيس قسم التدريب في الدفاع المدني الأستاذ نبيل صالحاني ممثلا العميد ريمون خطّار مدير عام الدفاع المدني :"لقد ساهم المشروع بتفعيل خدمة العناصر في مركزي الجديدة وبرج حمود وتخفيزهم على الاستمرار بتأدية رسالتهم الإنسانية والوطنية ما انعكس إيجاباً على أمن وسلامة المقيمين. وإن مديرية الدفاع المدني تثني على هذه المبادرة القيمة التي تحققت بفضل مشروع UN Habitat للعبور نحو وطن مشرق وخال من التلوث."

أما قائد فوج إطفاء بيروت العقيد ماهر العجوز فقال: " بفضل نظام الطاقة المستدامة الذي تم تركيبه حديثا، سيستمر رجال الإطفاء في النجاح في مهامهم، إذ أتاح المشروع للمركز والشوارع المحيطة فرصة الحصول على 24 ساعة من الطاقة دون انقطاع. ونشكر "المساعدة البولندية" وبرنامج UN-Habitat، على هذه المبادرة التي تتيح لنا استجابة أفضل في مهام الإنقاذ لحماية شعب لبنان".

ومن ناحيتها قالت تاينا كريستيانسن، مديرة برنامج UN-Habitat في لبنان: "في ظل الأزمات المتتالية التي يمر بها لبنان، إنه لمن واجبنا كبرنامج UN-Habitat أن ندعم مدنه ومرافقه العامة للتخفيف من الآثار السلبية على شعبه. كما ويسرنا أن نلمس كيف ساهم هذا المشروع بتسهيل عمل رجال الإطفاء داخل المراكز الثلاثة، وتعزيز جهوزيتهم لتجنّب حالات الطوارئ والاستجابة لها في أي وقت." واختتمت قائلة: "نظرا لأن تغير المناخ يؤثر على جميع المدن في جميع أنحاء العالم، فقد حان الوقت لبدء الاستثمار في الطاقة المتجددة من أجل مستقبل حضري أفضل".

منذ تأسيسه يعمل برنامج UN-Habitat في لبنان بشكل فعّال مع الشركاء والجهات المعنية في مجال التخطيط الحضري على المستويات الاجتماعية، الوطنية والدولية لتطوير وتنفيذ البرامج والتدخلات على صعيد البلد، التي تساهم في جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

اول دولة في العالم تبدأ بتغيير لون الاسفلت للازرق

افتتاح منتدى Beauty and Wellbeing Forum 2024 مساحة جمال وإبداع وفرصة لحياة افضل لكل اللبنانيين

تصنيف جديد للدول من حيث حجم الأسرة.. أي مرتبة احتلّ لبنان؟

وداعاً "كابتن ماجد"

إيناس الجرمقاني وباسم مغنية وكارول عبود يطلقون مسابقة "IAAF AWARDS" في ثانوية الشويفات الرسمية

تكريم التّميّز في الضّيافة وفنون الطّهي خلال الدّورة الثّامنة والعشرين لهوريكا لبنان

بعد طعنه… مطران سيدني للمهاجم: أنت إبني

ثوران بركان في إندونيسيا… وتحذير من تسونامي!