يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

خاص - لعبة الدولار.. تبييض صفحة رياض سلامة مقابل وصول جوزيف عون للرئاسة

Thursday, December 22, 2022 2:18:02 PM

بقلم جانين ملاح
خاص اللبنانية

ليس خافيًا على أحد لعبة الدولار الحاصلة، إذ أن اللاعب والمحرك، والمموّل والمغطّي معرفون تمامًا. من الثلاثين، وصولاً إلى الأربعين، والتماسًا بالخمسين، صعد الدولار بين ليلة وضحاها من أدنى تفسير علمي أو إقتصادي لما يحدث، ليكون الجواب واضحًا، إن من يحرك ويتحكم ويحاسب هم أوجه لعملة ومصلحة واحدة.


موسم الأعياد

يقبل لبنان على موسم أعياد كبير، وسنويًا يعتبر مطار بيروت من أكثر المطارات العربية استقطابًا للوافدين إلى لبنان، إذ أنّ الشّركات تبدأُ بتكثيف رحالاتها منذ منتصف شهر الأعياد، ليعجّ المطار بالمسافرين، والسّيّاح، ولعلَّ منظر باحات مطار بيروت البارحة المكتضة بالوافدين خير دليل على ذلك. من ناحية أخرى، الحجوزات "FULL" إذ يؤكد مالكو الفنادق على أن هذا الموسم يشهد نسبة حجوزات كبيرة.
الحفلات أيضًا أخذت نصيبها من ضخّ الأموال، إذ يشير أحد متعهدو الحفلات لموقع "اللّبنانية" إلى أن "العديد من الفنانين اللّبنانيين والعرب قرّروا إحياء حفلات الميلاد ورأس السّنة في لبنان وذلك بعد أن امتنعوا عن ذلك في السّنتين الماضيتين بسبب ظروف الدولار"، وهذا ما يشيرُ تلقائيًا إلى أنّ الأموال متواجدة، وضخّها قائمٌ على مدار السّاعة، خاصةً وأن ما نسبتهُ أكثر من 90% من المتعهديّن والفنانين لا يقبلون إلا التّعامل بالدولار.
ومع إنتهاء بطاقات الحفلات والتّذاكر يوضح المصدر أنّه فعلاً يتواجدُ الدولار بشكلٍ كبيرٍ ووافرٍ في لبنان، فلما هذا الإرتفاع بالدولار؟


سبب جنون الدولار

تحليلات مصرفية تشير لموقعنا اللبنانية إلى أن لعبة الدولار ومنذ أن بدأت هي لعبة محبوكة بشكل دقيق.
التفسير العلمي لارتفاع الدولار عادة يكون نتيجة إختلال التوازن ما بين العرض والطّلب، إلّا في لبنان، حيث أن لعبة الدولار هي لعبةٌ تمشي على سيناريو موضوع مسبقًا.
وتقول المصادر أن المسؤولين الذين يتعاملون بهذه اللّعبة هم على درايةٍ تامة متى سيرتفع الدولار ومتى سينخفض بدءًا من حاكم مصرف لبنان، وصولًا إلى الصّرافيين، والتّجار.
ولعلَّ الأزمة التي جرت منذُ أيّام هي خيرُ دليلٍ على ذلك. إذ انتشرت بين أوساط المودعين الذين أودعوا دولاراتهم أمانةً عند الصّرافيين بأنّهم تعرضوا للغبن، وفرّ الصّرافون قبلَ ساعاتٍ قليلةٍ من ارتفاعِ سعرِ صرفِ الدولار مقابل اللّيرة "اللّبنانية" حيث تؤكد الأوساط بأنّ حاكم مصرف لبنان كان على تواصل معهم قبل إعلان ارتفاع صرف الدولار.
وتضيف المصادر ان طبخة ما تحاك بالتزامن مع رفع سعر صرف الدولار، مرجحة امكاتية حصول "ديل" بين الحاكم المتهم بملفات عدة وبين الرئيس المقبل للجمهورية، بحيث يتم الاتيان بجوزيف عون رئيسا في مقابل تبييض صفحة رياض سلامة.
الموضوع تقول المصادر يُدرس جيدا في الكواليس الضيقة والسبيل الوحيد لتطبيقه هزات امنية بعد العيد والطبخة تكون على النار.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص - الزبالة كترانة... والبلديات تتحرك!

خاص- "اللبنانيّة" يكشف تفاصيل خطيرة عن مراكب الهجرة إلى قبرص..إليكم ما حصل (صور)

خاص- هل يدفع لبنان ثمن التصعيد الإيراني الإسرائيلي؟

خاص - علقة بالبحر!

خاص - بسبب السرقة.. جريمة في العزونية قضت على أستاذ ثانويّ

خاص - المهندسون المستقلون ينحازون لجانب المعارضة؟!

خاص- الردّ الإيراني قد يأتي من جنوب لبنان

خاص- حزب الله يستعد للمعركة الكبرى