يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

أين وكيف قتل زعيم داعش "القرشي"؟

Friday, December 2, 2022 5:00:17 PM


أكد مصدر أمني سوري، الجمعة، مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو الحسن الهاشمي القرشي، في عملية عسكرية للجيش السوري ومقاتلين محليين، قبل شهر ونصف في جنوب البلاد، وفق مأ أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

وكان داعش قد أعلن، الأربعاء، مقتل أبو الحسن الهاشمي القرشي في معارك لم يحدد تاريخها أو مكانها أو خصمه فيها، لكن واشنطن قالت إنه قُتل منتصف أكتوبر في جنوب سوريا.

وأجمع مقاتل معارض سابق، وناشطون من محافظة درعا، والمرصد السوري لحقوق الإنسان، على أن "العملية الأمنية الوحيدة التي استهدفت خلايا للتنظيم المتطرف في منتصف أكتوبر، أطلقها مقاتلون محليون بمساندة القوات الحكومية في مدينة جاسم، شمال مدينة درعا"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأكدت القوات الأميركية مقتل الهاشمي في عملية جاسم، من دون أن يكون لها أي دور فيها. وأسفرت العملية عن مقتل عدد من عناصر التنظيم، من بينهم عراقي.

وفي هذا الصدد، قال المصدر الأمني في درعا لوكالة "سانا"، إن الهاشمي القرشي "هو ذاته المدعو عبد الرحمن العراقي، والمعروف باسم (سيف بغداد)، وقد قُتل خلال العملية الأمنية التي نفذها الجيش السوري بمساندة المجموعات المحلية والأهلية ضد تنظيم داعـش في جاسم، في 15 أكتوبر".

وأشار إلى أنه "قُتل مع كامل أفراد مجموعته"، موضحا أن القرشي "أشرف على توسع نفوذ التنظيم باتجاه الأراضي الأردنية والعراقية والسورية، وهو المسؤول الأول عن مخطط عمليات الاغتيال" في محافظة درعا، عبر "ما يشبه محكمة قصاص تم إنشاؤها" في جاسم.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

إسرائيل تستعد للرد: "سنسلّح جميع الإسرائيليين"!

دول غربية تحذر رعاياها من هجمات في تركيا على خلفية حرق نسخ من القرآن

7 قتلى بإطلاق فلسطيني النار أمام كنيس في القدس: إسرائيل تصف الهجوم بالمعقّد ونتنياهو يتوعّد

منظمة حقوقيّة: إيران أعدمت أكثر من خمسين شخصاً حتى اليوم هذا العام

واشنطن تدين الهجوم "المروّع" في القدس الشرقية

ترامب يبدأ حملته الانتخابية غداً في نيوهامبشاير وساوث كارولينا

قتلى في هجوم على مستوطنة بالقدس.. ومقتل "المنفذ"

هآرتس: حرب مصغرة تلوح في جنوب سوريا قد تجد إسرائيل نفسها طرفا فيها