يومية سياسية مستقلة
بيروت / °21

"أبي كان داعشيا" يحصد جائزة ذهبية

Tuesday, October 4, 2022 8:43:38 PM



فاز فيلم "أبي كان داعشيا" من إنتاج "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، بالجائزة الذهبية للأفلام الوثائقية في منتدى الإعلام العربي بدبي.

ويتناول الفيلم مصير أطفال "داعش" الأوروبيين المحتجزين في المخيمات بمناطق شمال شرقي سوريا.

ويسلط العمل الضوء على مصير هؤلاء الأطفال الذين قاتل آباؤهم في صفوف التنظيم الإرهابي خلال فترة سيطرته على مناطق واسعة في العراق وسوريا قبل نحو عشر سنوات، ويحملون جنسيات أوروبية إما عن طريق آبائهم الأوروبيين الذين انضموا لداعش، أو عن طريق أمهاتهم الأوروبيات المتزوجات من عناصر إرهابية، غير أن عددا من الدول الأوروبية المعنية ترفض استقبالهم مرة أخرى لأسباب أمنية.

ويتمحور الفيلم حول سبب تحميل هؤلاء الأطفال مسؤولية أخطاء الآباء، علما بأن العمل عليه استغرق أكثر من 4 شهور، تمكن خلالها فريق العمل من دخول مخيم "الروج" وإجراء مقابلات حصرية مع الأطفال وأمهاتهم هناك.

ويتضمن الفيلم أيضا لقاءات مع محامين أوروبيين ساندوا الأمهات الأوروبيات لرفع دعوى قضائية ضد حكوماتهم لإعادة الاطفال لبلدانهم الاصلية، بالإضافة إلى مقابلات مع سياسيين أوروبيين للحديث عن الدوافع السياسية والأمنية التي تعيق حل مشكلات هؤلاء الأطفال.

ويعرض الفيلم الذي صوّر في كل من سوريا وألمانيا وفرنسا والدنمارك، الجدل بين اعتراف الأمهات بالخطأ لأنهن انضممن لداعش ومناشداتهن لدولهن بقبول عودتهن من جهة، ومخاوف الدول الأوروبية من هؤلاء الأطفال باعتبارهم "مشروع إرهابيين في المستقبل".

وانطلق الثلاثاء فعاليات منتدى الإعلام العربي في دورته الـ20، بمشاركة نحو 3000 من الساسة والمسؤولين الحكوميين في العالم العربي وقيادات المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية، وكبار الكتاب والمفكرين والمثقفين والمعنيين بصناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: سكاي نيوز

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خيرالله: واجب الكنيسة توفير تنشئة مسيحية معمّقة للمؤمنين

هل تعيش شاكيرا قصة حب "جديدة"؟

درع تقديري من شبيبة "كاريتاس لبنان" لرئيس بلدية أميون

لبنانية نائبة اولى لرئيس لجنة التنسيق العليا لمحو الامية وتعليم الكبار في الجامعة العربية

تفاهم بين جامعتي اللويزة لبنان والأميركيَّة قبرص

مذكرة تفاهم بين جامعة سيّدة اللويزة والجامعة الأمريكيَّة في قبرص – لارنكا (AUCY)

بالفيديو - سلع اسرائيلية تغزو الاسواق اللبنانية

بالصور - نيكول الحجل حاملٌ بشهرها الاخير