يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الكنيسة ترى فرصة لـ"لبننة" الانتخابات الرئاسية

Friday, September 30, 2022 10:49:59 PM


بقلم دنيز عطالله - المدن
لم يكن مشهد النواب وهم يخرجون من قاعة المجلس النيابي بالأمس من دون انتخاب رئيس للجمهورية مرضياً لبكركي. ففي كتابها، على النواب أن يقوموا بما أوكلهم الناس القيام به، وفي طليعة ذلك انتخاب رئيس للبلاد.
تزداد هذه القناعة مع تلمس مسؤولين كنسيين أن "نسبة القرار اللبناني في اختيار رئيس تبدو اليوم مرتفعة. وأن لبننة الاستحقاق، إلى حدّ ما ممكنة ويمكن توسيع هامشها. وهذه فرصة ليبادر النواب إلى التوافق لتجسيد الإرادة الوطنية، من خلال رئيس جمهورية يعيد أسلوب انتخابه الاعتبار إلى السيادة الوطنية، التي تتجسد أولاً بالخيار الحرّ المستقل"، وفق ما يقول أحد المسؤولين.

مساحة للإرادة اللبنانية
في المتداول في الأوساط الكنسية أن العالم منشغل بحروبه وبأزماته الاقتصادية والتحديات الكبيرة المفروضة على الدول، وإن الخوف من تصاعد التوترات والاضطرابات يضع أولويات للدول الكبرى، ليس لبنان في صدارتها.
برأي هذه الأوساط، إن "ما يهم الدول المؤثرة في لبنان اليوم تحقيق حدّ أدنى من الاستقرار في البلد الصغير يخفف من أزماته، من دون أن يعني ذلك عدم تدخلها للتأثير والضغط، إن لم يكن للإتيان برئيس يواليها، فأقله منع وصول من يعارضها. وهذا ما يتيح فسحة أوسع للإرادة اللبنانية لتتبلور وتدفع وتندفع إلى اختيار رئيس يكون صناعة لبنانية".

من دون جيوش أجنبية
يلفت أحد المسؤولين الكنسيين الانتباه إلى أنه "من أصل 20 رئيساً للجمهورية، ابتداءً من الرئيس شارل دباس وصولاً إلى الرئيس ميشال عون، خمسة منهم فقط تم انتخابهم من دون وجود قوات عسكرية غير لبنانية على الأراضي اللبنانية، منذ الانتداب الفرنسي وصولاً إلى الوصاية السورية وما بينهما من نفوذ بريطاني وأميركي ومصري وسعودي وغيره. كان هذا الوجود غائباً فقط عند انتخاب الرؤساء كميل شمعون، شارل حلو، سليمان فرنجية، ميشال سليمان وميشال عون". يضيف "لا يعني ذلك أنهم انتُخِبوا من دون تدخلات وتوافقات خارجية، إنما هي إشارة إلى سقوط نقطة ضغط وثقل مباشر يتمثل بوجود جيش أو قوى أجنبية تفرض إرادتها على القرار الإنتخابي".

سلاح "حزب الله"
وفي أي خانة يضع تأثير سلاح "حزب الله" على انتخابات الرئاسة؟
يجيب المسؤول الكنسي أن "لا حاجة إلى تأكيد موقف الكنيسة المبدئي ضد أي سلاح خارج السلطة الشرعية والقوى الأمنية اللبنانية. وسلاح "حزب الله" يعطّل في كثير من الأوجه دور الدولة اللبنانية ويصادره. لكن لا تأثير مباشر لسلاحه على انتخاب رئيس. فالسلاح الأسوأ اليوم هو سلاح التعطيل وعدم تهيّب كل الأفرقاء الفراغ الذي يلوح في الأفق، جراء سياسات وسلوكيات مرفوضة". يضيف "المقلق أكثر أن يكون النواب والقادة ينتظرون كلمة سر تأتيهم من الخارج، أو ظروفاً تملي عليهم اسم الرئيس".
ويكرر "الفرصة اليوم سانحة دولياً كما داخلياً، مع مجلس لا يضم أكثريات ساحقة ليحتكم النواب إلى ضميرهم وينتخبوا رئيساً".

لا ضرورة للإجماع
اعتاد اللبنانيون على سياسيين ومرشحين يعلنون أن الظروف هي التي ترفع من حظوظ هذا المرشح أو ذاك، وأن لكل زمن رئيسه. كما اعتادوا أن يحصل ما يشبه الإجماع في اختيار الرئيس (باستثناءات بسيطة لعل أبرزها انتخاب الرئيس فرنجية).
لا تبدي الأوساط الكنسية إعجاباً لكلمة "الظروف". يقول مسؤول فيها "في السياسة على المسؤولين والنواب صناعة الظروف لمصلحة وطنهم. نحن نشجع على أوسع توافق بين كل مكونات المجلس النيابي حول اسم الرئيس. وأن التفاف القوى والأحزاب والشخصيات المستقلة حول رئيس الجمهورية يسهّل عليه عمله لاحقاً، وجمع اللبنانيين حول تفاهمات تخرجهم من أزماتهم. لكن إذا تعذّر التوافق، فلا ضرورة للإجماع. نحن بلد ديمقراطي. فلنحتكم للديمقراطية، ولننتخب رئيساً يتولى بحكمته حماية الدستور الذي يكاد يتشلع، ويعيد لم شمل اللبنانيين، مجدِداً قسم الحفاظ على استقلال لبنان وسلامة أراضيه".
المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟