يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19
المطالبة باستبعاد إيران من كأس العالم

Friday, September 30, 2022 7:06:49 PM



طالبت مجموعة الملاعب المفتوحة (أوبن ستاديومز) الحقوقية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باستبعاد المنتخب الإيراني من المشاركة في نهائيات كأس العالم المقبلة للعبة الشعبية التي تنطلق في نوفمبر المقبل بسبب معاملة الجمهورية الإسلامية للنساء.

وقالت المجموعة التي سعت خلال العقد الأخير للسماح للنساء بدخول الملاعب الإيرانية في خطاب إلى رئيس “فيفا” جياني إنفانتينو، إن “السلطات الإيرانية تواصل رفض السماح للنساء بحضور المباريات داخل البلاد على الرغم من ضغوط الفيفا”.

وأضافت، “الاتحاد الإيراني لكرة القدم ليس فقط مشاركا في جرائم النظام لكنه أيضا يمثل تهديدا مباشرا لأمن الجمهور النسائي في إيران وفي أي مكان يلعب فيه منتخبنا الوطني في العالم. يجب أن تكون كرة القدم بمثابة فضاء تتوفر فيه السلامة لنا جميعا”.

وتابعت “ولهذا السبب وبكل أسف فإننا نضطر كجمهور إيراني يشجع كرة القدم إلى التعبير عن عميق قلقنا إزاء مشاركة إيران في نهائيات كأس العالم المقبلة”.

وأضافت “لماذا يمنح الفيفا الدولة الإيرانية وممثليها منصة دولية بينما هي فقط لا تحترم الحقوق الأساسية للإنسان وكرامته بل أنها حاليا تعذب وتقتل شعبها”. وسأل “أين هي المبادئ الواردة في لوائح الفيفا في هذا الصدد؟”

وأردفت، “لهذا السبب نحن نطلب من الفيفا وإعمالا للمادتين الثالثة والرابعة من لوائحه استبعاد إيران فورا من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر”.

ويأتي هذا التحرك مع استمرار المظاهرات والاحتجاجات في عدة مدن إيرانية بعد وفاة شابة خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية. وخاض المنتخب الإيراني الذي يقوده المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مباراتين وديتين خلال العطلة الدولية الأخيرة في مواجهة أوروغواي والسنغال في النمسا. وأقيمت المباراتان خلف أبواب مغلقة دون جمهور بسبب مخاوف أمنية.

وتستعد إيران للمشاركة في نهائيات كأس العالم للمرة السادسة وأوقعتها قرعة الدور الأول ضمن مجموعة تضم إلى جانبها منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة وويلز.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

باريس سان جرمان يستعدّ لمواجهة برشلونة

الجمهور بطل دورة الراحل ميشال حداد بمشاركة كبيرة للمدارس

بالفيديو - لاعبٌ يتعرّض لذبحة صدرية خلال مباراة كرة قدم!

موسيالا على رادار مانشستر سيتي

أنشيلوتي يستعد لإتخاذ قرار مفاجئ أمام مانشستر سيتي

الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة ينظم "يوم كرة الطاولة العالمي" السبت في البترون

مانشستر سيتي يسحق لوتون ويرتقي إلى الصدارة مؤقتا

الدوري الألماني.. بايرن ميونيخ يتغلب على كولن