يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

الأبيض في نقابة الأطباء: تعريفات جديدة بعد الموازنة وعلاج غسيل الكلى مؤمن

Friday, September 30, 2022 1:32:13 PM

عقد صباحاً مؤتمر صحافي في نقابة الأطباء في بيروت في حضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض ونقيب اطباء بيروت يوسف بخاش ورئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى والضغط روبير نجم، اضافةً الى عدد من أعضاء نقابة الأطباء وحشد كبير من الاطباء.

واستهل النقيب بخاش المؤتمر بكلمة قال فيها: "كنا نتمنى ان نلتقي في بيت الطبيب لنزف عودة لبنان الى الخريطة الطبية ونعلنه مجددا مستشفى الشرق، غير ان الامور تسير على عكس ما نشتهي وتتلاحق الازمات ويستمر تهاوي القطاع الطبي ويفقد تدريجيا مقومات صموده بدءا من هجرة الاطباء وخصوصا اصحاب الاختصاصات منهم، مرورا بهجرة الممرضين والممرضات والنقص الفادح في اعدادهم لخدمة المريض كما يجب وليس انتهاء بحجز اموال الاطباء والمستشفيات وحجبها عن القطاع بشكل عام.

ولا تختلف الصورة بالنسبة إلى جمعية اطباء غسل الكلي، بل على العكس تماما فهم من اكثر المتضررين بل المهددين بالتوقف القسري عن العمل الطبي. ففضلا عن النقص الفادح في عددهم من جهة وندرة بعض الادوية المخصصة لغسل الكلى وارتفاع اسعارها من جهة ثانية هناك الاجحاف اللاحق في حق من بقي في البلاد مفضلاً البقاء الى جانب المريض وخدمته، لا سيما ان مرضى الكلي مهددون بالموت اذا لم يقم الطبيب المختص بخدمتهم. ومع ذلك فان الجلسة العلاجية التي تستمر وقتا طويلا كانت ما تزال لتسعيرة الجهات الضامنة عشرين دولارا تحتسب على السعر الرسمي اي 30 الف ليرة يعني اقل من دولار واحد للجلسة حسب السعر الموازي اليوم. وبعد سلسلة مراجعات وبسعي من الوزير الابيض تم رفع التسعيرة الى 200 الف ليرة ومع ذلك بقيت حبرا على ورق. فنتيأل اليوم كيف هذا الطبيب يمكن ان يستمر وان يطلب منه ان يبقى الى جانب اهله وبلده ولا يهاجر".

وتابع "ازاء هذا الواقع لا بد من اطلاق صرخة تحذير قبل ان نصل الى كارثة صحية. نريد ان نساعد وننتقص من حقوقنا لكننا لا نستطيع الحلول مكان الدولة فالطبيب انسان وله حاجاته كرب عائلة ومستهلك"، مكررًا شكره للابيض "على لفتاته تجاه النقابة التي ينتمي إليها".

نجم: بدوره، لفت نجم إلى أن "صحیح رسالة الطبيب مقدسه وإنسانية، لكن يجب أن لا ننسى ان الطبيب إنسان. خلال 3 سنوات من الأزمات الأمنية، لاقتصادية، المعيشية والصحية المتتالية، تعرضنا لأخطار كبيرة، لا سيما في زمن الكورونا التي اصابت الكثير منا وتعبنا وتعذبنا كثيرا لتعافينا، لكن ولا يوم تخلف أي طبيب منا عن تأدية رسالته. مرضانا بحاجة دائمة إلينا لأنهم أهلنا، لكنهم اليوم يعانون لإيجاد أدوية ولإجراء فحوصاتهم التي اصبحت مدفوعة من قبلهم، وقلق على مصيرهم يومي. والوزير الأبيض يتمم كل واجباته في الملف بالتنسيق معنا ومع نقابة المستشفيات، لكن هذا الجهد غير كافيا لأن الجهات الضامنة لا تقوم بواجباتها تجاه المرضى، الأطباء والمستشفيات ضمن المهل المحددة وهناك تأخير حوالي السنتين ايضا

ويجب أن نعرف وضع أطباء الكلى والضغط اليوم الذين كان عددهم حوالي الـ188 قبل الأزمه واصبح اليوم 140 وقسم كبير منهم يسعى للهجرة".

وختم "نريد حقوقنا في أسرع وقت من كل الجهات الضامنة من دون استثناء".

الابيض: من جهته، طمأن الوزير الابيض مرضى غسيل الكلى بأنهم "سيستمرون في الحصول على خدماتهم في مراكز غسيل الكلى والمستشفيات من دون أي خطر على التوقف".

وتوجه إلى الأطباء بالقول "كرامة المريض عزيزة جدا علينا، وجميعنا يعرف ان كرامة الطبيب من كرامة المريض، لذلك لا يمكننا الا ان نقدم كل الدعم للطاقم الطبي لا سيما طاقم غسيل الكلى، في هذه الظروف الصعبة الني يمر فيها الوطن ونقدم لهم كل التقدير والتبجيل لأنهم من الفئات التي بشكل كبير، لم تغادر البلاد واستمرت في القيام بمسؤولياتها تجاه مرضاها، علما ان جزءا كبيرا غادر ولكن الغالبية العظمى منهم بقيت في لبنان وتجاهد مع مرضاها".

وفي موضوع بدل الاتعاب، شدد الابيض على ان "المطالب التي يطالبون بها محقة بالكامل، بمعنى انه من غير المقبول ان بعض الأطباء الذين يعتاشون من هذا المصدر الوحيد، اي من الجهات الضامنة الرسمية، ان يكون هناك تأخير في دفع بدل الاتعاب لفترة تترواح بين السنة والسنتين، سيما في جو اقتصادي متضخم وفقدان قيمة هذه الاموال".

وأشار إلى شق من معالجة هذه القضية وهو "الاتعاب الحالية، وفي هذا الاطار أنهينا كل العقود التي كانت موجودة في وزارة الصحة، وكان لا يزال هناك قرارا باحتسابتها منذ بداية السنة"، ولفت إلى أنه "وعد من قبل وزير المال والمدير العام للمالية بالتكليف انه خلال اسابيع وبمجرد وصول القرار من الحكومة في موضوع العقود، سيصار إلى صرف الأموال بالسرعة المطلوبة".

واعتبر انه من "الضروري إيجاد حلول طويلة الأمد بالنسبة لغسيل الكلى"، مقترحا "تسريع عملية دفع الاتعاب ان كان للمستشفيات او الأطباء، سيما ان التدقيق في الفواتير يجب الا ياخد وقتا طويلا. ونحن في وزارة الصحة خلال الاجتماع الذي عقد مع الجهات للجامعة الرسمية، اتخذنا قرارا ان تكون المدة الزمنية في العقود الجديدة ما بين تقديم الخدمة ودفع التكاليف، لا تتعدى الشهرين او الثلاثة اشهر الامر الذي يساعد الأطباء في الحصول على مستحقاتهم من دون خطر ان تفقد من قيمتها".

واشاد الابيض بـ "الجهود الصادقة خلال هذه الازمة الصحية التي تعصف بالبلاد والتي هي جزء من أزمات اكبر، ان كان من ناحية الأطباء ونقابة الاطباء، ومن ناحية نقابة المستشفيات التي تعاني ايضا من مشكلة التأخر في دفع مستحقاتها، وهناك تعاونا من قبل الجميع لحل هذه المشاكل، وانا على ثقة انه من خلال هذا التعاون سنستطيع تامين المطلوب".

كاشفا انه "في الأسبوع المقبل، سنعلن عن أسعار التعرفات الجديدة التي سنرفعها بعد إقرار الموازنة".

وعن الاختراع التي تقدمت به الباحثة مروى زين كحل لمرضى غسيل الكلى، قال "اطلعت على هذا الموضوع، وكل اختراع يتعلق بالمواضيع العلمية نلجأ بالدرجة الأولى إلى الجمعيات العلمية المختصة، ووزارة الصحة داعمة لأي امر يساعد المريض".

وعن موضوع المستلزمات الطبية، طمأن الابيض انه "ليس هناك مشكلة في هذا الموضوع وتم حله، بمعنى انه تم تحويل جزء من المستحقات المتاخرة للشركات الطبية وبدأت تلك المستلزمات بالوصول إلى لبنان".

وأكد انه "دفع مستحقات بدل اتعاب الأطباء في راس سلم اهتمامنا ونأمل ان يكون ذلك قريبا".

ولفت الأبيض إلى "ضرورة إيجاد حلول للازمة المالية في البلاد، وهذا ما تحاوله الحكومة من خلال خطة التعافي وعن طريق المفاوضات مع صندوق النقد، وأمل ان نصل إلى الحلول قريبا".
المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مستشفى أوتيل ديو دو فرانس الجامعي يواصل توقيع إتفاقات تعاون دولية لتحسين خدمات الرعاية الصحية في لبنان

بلدية مجدل عنجر تستضيف يوما طبيا مجانيا من تنظيم حركة شباب الشرق

إحذروا الباراسيتامول... يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب!

للوقاية من التجاعيد.. جربي هذا النوع من الطعام

ما هي فوائد دمج المكسرات ضمن النظام الغذائي؟

ما هي أضرار التونة؟

تحذير عاجل يتعلّق بـ”الإنفلونزا”… هل تحمل معها الوباء القاتل الجديد؟

إنجاز طبي لبناني جديد في الاغتراب يعيد الأمل بالإنجاب لمريضة سرطان