يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

غرق مركب قبالة طرطوس ودعوات لإنقاذ آخر قرب اليونان

Thursday, September 22, 2022 8:57:23 PM

تتصاعد موجة الهجرة غير النظامية من لبنان، وتحديدًا من شواطئ الشمال، ويصعب رصد أعداد المراكب المهاجرة بوتيرة يومية، وسط تقاعس وتجاهل السلطات اللبنانية لهذه الظاهرة الخطيرة التي أضحت" تجارة" موصوفة بحياة مئات اليائسين والهاربين.
ويبدو أن شواطئ الشمال من المدفون حتى آخر نقطة بحرية حدودية بالعريضة في عكار، تحولت إلى منصة محورية لهجرة لبنانيين ومجموعات من الداخل السوري مع فلسطينيين (راجع "المدن")، سيكشف مزيدًا من مآسي التائهين والضائعين والغارقين في المتوسط.
مساء اليوم الخميس تم العثور على مركب يغرق قبالة شاطئ طرطوس قرب جزيرة أرواد-سوريا، وعلى متنه مهاجرون لبنانيون كانوا في طريقهم إلى قبرص حسب ما نشرت منصات إخبارية سورية.
وأفادت معلومات عن انتشال عدد من الجثث، فيما المآذن في جوامع أرواد تدعو لاستنفار المراكب، لمتابعة البحث عن ناجين.
وأعلن مدير عام الموانئ البحرية السورية العميد م. سامر قبرصلي: "كوادرنا تعمل الآن بكل جهودها على إنقاذ زورق بحري.. وذلك في موقع مقابل منطقة المنطار ومقابل أرواد وعدة مواقع على شاطئ طرطوس. قائلاً: تم العثور على 15 وفاة، و8 ناجين تم إسعافهم إلى مشفى الباسل بطرطوس، مع استمرار عمليات البحث في الموقع.
ووفق أقوال الناجين، فإن الزورق انطلق من لبنان، من المنية، منذ عدة أيام بقصد الهجرة، وعلى متنه عدة جنسيات.

تحركات وقطع طرق
وصباح الخميس، شهدت طرابلس قطعًا للطرقات من قبل عدد قليل من الشبان والأهالي، عند أوتوستراد باب التبانة بالاتجاهين، وناشدوا المسؤولين والسلطات متابعة أوضاع ذويهم الذين هاجروا قبل أيام على متن قارب يتجه إلى إيطاليا، إلى أن فقدوا الاتصال بهم منذ نحو يومين.
ولا يوجد أي معطيات دقيقة حول هذا القارب، بعد أن تبلغ الأهالي أنباء غير مؤكدة عن تعطل محركه قبالة اليونان. وتفيد معلومات "المدن" أن هذا القارب يحمل نحو 55 مهاجرًا لبنانياً وسورياً وفلسطينياً. ومن بينهم أيضًا، وفق المعلومات، عائلة من باب التبانة سبق أن هاجر بعض أفرادها بطريقة غير نظامية قبل سنوات إلى ألمانيا.
وتحدث بعض المحتجين أن ذويهم لا يحملون كميات كافية من الطعام والماء، وأن القارب صغير نسبيًا وغير آمن، سافروا به ليلًا الخميس الفائت. ما يعني أنهم تمكنوا من تجاوز المياه الإقليمية، بلا رصد القوات البحرية التابعة للجيش؛ واجتازوا مسافات كبيرة على مدار 7 أيام.

يُذكر أن هذا القارب ليس الأول الذي يتعطل ويفقد الاتصال به، بل هو واحد من بين عشرات المراكب التي لم يعرف مصير وجهتها بعد انطلاقها من شواطئ الشمال. وقبل نحو أسبوعين، تمكنت سفينة مصرية قبالة من إنقاذ ركاب قارب هجرة غير نظامية انطلق من عكار فجر السبت 27 آب الفائت، في المياه الإقليمية بين اليونان ومالطا.
ويسجل المهاجرون تقاعس السلطات الأوروبية وعلى رأسها اليونان، بتنفيذ عمليات الإنقاذ لقوارب الهجرة التي تزحف بحرًا نحو أوروبا بالمئات من دول المتوسط.
وبانتظار الكشف عن مصير مهاجري القارب المفقود الذين دفعوا أثمانًا باهظة لهذه الرحلة، أظهرت إحدى الصور المنشورة حالة الركاب وعليهم علامات التعب الشديد.
المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالصورة - السنوار يتجوّل في غزّة!

إصابة 4 جنود إسرائيليين على الحدود اللبنانية

"حماس": مستعدون لإلقاء سلاحنا بهذه الحالة

مئات المستوطنين يواصلون اقتحام الأقصى بـ"الفصح".. واعتداءات على المصلين (شاهد)

خدعته إيران باستخدان فتاة.. جندي إسرائيلي أرسل صوراً لـ”القبة الحديدية” إلى إيران! هكذا خدعته استخبارات طهران باستخدام “فتاة” وهمية

“تيك توك” يتعهد بالطعن على الحظر الأميركي

عمليات حوثية ضد مدمّرة أميركية وسفينة إسرائيلية

واشنطن تحذّر: احتمالات التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل حادة