يومية سياسية مستقلة
بيروت / °15

تعقيد الوضع الحكومي يسرّع الانتخابات الرئاسية المبكرة

Friday, July 1, 2022 9:34:26 AM

علم أن الرئيس نجيب ميقاتي سيزور صباح اليوم قصر بعبدا للبحث مع عون في التشكيلة الحكومية التي عرضها والتداول بشأنها.

الى ذاك، توقعت المصادر المتابعة عبر "الأنباء" الكويتية ان يتغاضى الرئيس ميقاتي عن التسريب الذي حصل، مفسحا المجال للرئيس عون والفريق المحيط به، إبداء الرأي بالتشكيلة المطروحة، وتحديدا في الأسماء الجديدة، المضافة الى التركيبة القديمة، حيث يبقى احتمال التغيير والتبديل واردا، شرط عدم الإبقاء على وزير الطاقة في بلد تسوده العتمة، او وزير الاقتصاد، فيما بات جزء من مشاغل اللبنانيين مطاردة رغيف الخبز.



المصادر أكدت لـ «الأنباء» ان الموعد لورود إجابة الرئيس عون الرسمية، ما زال الاثنين او الثلاثاء على أبعد تقدير، وتحديدا قبل عيد الأضحى، فإذا أتى متجاوبا، يكون خيرا، واذا أوغل في السلبية والرفض، يؤجل رد الفعل الى ما بعد عطلة العيد، تجنبا لتسميم الأجواء العامة خلال هذه الفترة.

وتحدثت المصادر عينها عن اتصالات يجريها حزب الله مع الرئيس عون، ومع رئيس تياره جبران باسيل، لإقناعهما بتسهيل الأمور، وعلى أساس ان الفترة الزمنية من عمر ولاية الرئيس عون لا تستاهل توتير الأجواء على نحو ما هو حاصل. لكن يبدو ان باسيل يعتبر ان انتزاع ميقاتي وزارة الطاقة من فريقه، يمكن ان تمهد لانتزاع المزيد، فيما لو تقبلها بصمت.

وبالمقابل وطبقا للمصادر المتابعة، فإن عدم تجاوب باسيل مع هذه التشكيلة الحكومية، ومعه الرئيس عون، فإن خطوة سياسية صارمة، ستكون بمنزلة الرد المقابل.

المصادر رفضت الإفصاح عن ماهية هذه الخطوة، وان كانت معلومات «الأنباء» تشير الى إمكانية ان تصبح الانتخابات الرئاسية المبكرة في المرمى.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

قبلان: المطلوب أمن سياسي لانتشال البلد من سرطان الفراغ

تعيين ضاهر رئيسًا للجنة البرلمانية للصداقة بين لبنان وهولندا

Basma Elkhatib: «Bitter Oranges» Translated by Paula Haydar

الأب حبيقة في مراسم عاشوراء في الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية إن فاجعة كربلاء تدعونا اليوم قبل الغد إلى حتمية تنقية الذاكرة...

يوزّع المخدّرات على المروّجين.. القبض عليه وعلى أحد زبائنه بالجرم المشهود!

صفي الدين: جاهزون لأي تلاق يبني وطنا حقيقيا

العلّية: ننتظر ايداعنا دفتر شروط مناقصة مؤسسة كهرباء لبنان لتلزميم خدمات في نطاق امتياز زحلة

المقدسي: هل هناك رغبة لوقف الفساد وفضح المستور من خلال التدقيق الجنائي؟!