يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

"مرايا التراث" السادس عشر: "مستقبل اللغة العربية" بالإِنكليزية

Wednesday, June 29, 2022 12:29:20 PM

صدر العدد السادس عشر (ربيع/صيف 2022) من "مرايا التراث": المجلة الأَكاديمية الـمُحَكَّمة نصف السنوية التي يُصدرُها "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU.

يضم العدد (160 صفحة) أَبحاثًا ومقالاتٍ معمَّقة عن معالِمَ غنيَّة من التراث اللبناني.



افتتاحية العدد لـرئيس التحرير مدير المركز هنري زغيب: "تحية وفاء في الذكرى العشرين لتأْسيس المركز" (2002-2022) وفيها: "غنيٌّ ووفيرٌ ما كان حتى اليوم من تاريخ المركز خلال عشرين عامًا. لكنَّ "مركز التراث" لا يُصرِّف فعلَ الماضي وينامُ على سنواته العشرين وإِنجازاتها، بل هو وُلِدَ من ذاكرة الغد ليُصرِّفَ فعل الآتي من السنوات، مُؤْمنًا بأَن الحلْمَ أَولُ نافذة على المستقبل، للإِطلالة المستدامة على الوسط الثقافي اللبناني بـمناراتٍ تشِعُّ بالنقيِّ الخالد من تراث لبنان".



بين مواد العدد كتَب الدكتور رمزي بعلبكي مقالًا مسْهبًا عن والده الموسوعي الكبير منير بعلبكي (1918-1999) ومؤَلفاته ومترجَماته وقواميسه النادرة. تليه نبذة عن "التراث غير المادي" كما حدَّدتْه منظمة اليونسكو في باريس.

ملَف العدد حمل أَربعة مقالات عن التراث التاريخي في لبنان، بدءًا من "دليل بيروت قبل 112 سنة" كما أَصدره عبدالباسط الأُنسي سنة 1910، ثم مقال "لبنان الكبير بين تَبَرُّج الصراط وتدرُّج الانخراط" للدكتور عبدالرؤُوف سنُّو، فمقال "بيروت أَيقونةُ الحُجَّاج إِلى الأَراضي المقدَّسة" للدكتور بيار مكرزل، والرابع مقال الدكتور وسام لحّام "جبل لبنان يعارض السلطة العثمانية ويرفض الـمَسّ باستقلاله".

في باب "التراث الأَدبي" مقال مُسهب للدكتور جوزف لبُّس: "الثقافة الأَدبية اللبنانية - جذورٌ وأَجنحة"، وفي باب "التراث الصحافي" مقالٌ موسَّع للدكتور رياض نخول: "داود بركات- قلَمُه في مصر، قلْبُه في لبنان".

في القسم الأَجنبي من العدد مقالٌ بالفرنسية كتبه إِدِي شويري "بحثًا عن تراثنا البحريّ المفقود"، ومقال بالإِنكليزية هو ترجمة "مستقبل اللغة العربية" الذي كتبه جبران مُشاركًا في استفتاء مجلة "الهلال" وصدَر في عدد آذار 1920 (ص 489-496). ترجمهُ الدكتور عدنان حيدر (من جامعة آركنصا الأَميركية) وهو مترجِم عدد كبير من النصوص والمؤَلفات اللبنانية إِلى الإِنكليزية.

العدد رقمي، ليس له إِصدار ورقيّ. يُمكن تحميلُه وقراءَتُه وطباعتُه بالنقْر على الرابط التالي:

https://login.practicaldrive.com/index.php/s/iAZcA4PK8nJBzoa

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تكريم الطالبات الفائزات في مسابقة "أوسكار مبدعي العرب وإفريقيا" ومنح ريما يونس درعا تقديرية لإنجازاتها

افتتاح معرض "فصول من يوميات الأزمنة الراهنة" للفنان نديم كرم

حفل تكريمي لأمهات العسكريين الشهداء لمناسبة عيد الأم

"صباحك سيدي (رجاوات)" كتاب جديد لجان توما من اصدار مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية في طرابلس

سماعات لاسلكية جديدة مميزة.. بطارياتها تدوم 47 ساعة تعرفوا اليها

لا “تيك توك” في العراق قريبًا

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية Beauty and Wellbeing forum

رمضان لن يأتي بالصيف إلا بعد 18 سنة!