يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

الحكومة العتيدة: شرخ نيابي عمودي وهذا ما يفضّله حزب الله!

Thursday, May 19, 2022 1:37:43 PM

حتى قبل انتهاء عملية انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب والتي تعتبر اولى مهام المجلس عقب الانتخابات النيابية، فتحت معركة تشكيل الحكومة على مصراعيها، وسط شرخ عمودي في مقاربة القوى السياسية لطبيعة وشكل الحكومة العتيدة، وفق ما تقول مصادر سياسية مطّلعة لـ"المركزية".

فبعد ان بات محسوما بالارقام ان فريق 8 آذار بقيادة حزب الله والذي يضم الاخير الى التيار الوطني الحر والحلفاء في حركة امل وتيار المردة والطاشناق وعددا من الشخصيات المستقلة، يبدو ان هؤلاء لن يرضوا بأن تدير الأكثرية الجديدة البلاد وحكومتها، بمفردها، كما يقول النظام الديموقراطي، بحيث تحكم الاكثرية وتعارض الاقلية، وهم منذ الآن، رفعوا شعار "حكومات الوحدة الوطنية وإلا"! الثلثاء، قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في مؤتمر صحافي: بالنسبة للحكومة المقبلة، خبرية التكنوقراط في الحكومة "باي باي"، فهناك شرعية شعبية يجب الاعتراف بها بغض النظر أين سنكون.

اما امس، فأكد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وجوب العمل لإنقاذ البلاد، مضيفا "إذا لم نشارك كلنا في حكومة وحدة وطنية "بكربج" البلد وعلينا أن نتحاور وأن ننفتح على بعض". كما تمنى فرنجية أن "يستمر نجيب ميقاتي برئاسة الحكومة ولكن أنا لا أقرّر عنه وهناك تشرذم على الساحة السنيّة ولننتظر لنرى ما أفرزته الانتخابات".

اما رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد فأعلن غداة الانتخابات "إذا لم تريدوا حكومة وطنية فأنتم تقودون لبنان إلى الهاوية وإيّاكم أن تكونوا وقود حرب أهلية".

في المقابل، يؤكد الفريق السيادي الذي يضم القوات اللبنانية وحلفاءها، اضافة الى الحزب الاشتراكي والكتائب والشخصيات المستقلة المقربة من الخط السيادي تماما كما نواب المجتمع المدني، أن لا مكان لحكومات الوحدة في قاموسهم بعد اليوم، وأن هذه التجارب أثبتت عقمها وهي التي أوصلت البلاد الى الجهنم الذي تقبع فيه، وهم يؤكدون ان الحل لا يمكن ان يأتي الا من خلال حكومات منسجمة مؤلفة من فريق عمل موحّد متجانس قادر فعلا على الاصلاح والتغيير بعيدا من المناكفات والحسابات السياسية والفئوية والحزبية الضيقة، ومعظمهم لا يرفض حكومات التكنوقراط التي رفضها باسيل.

فكيف سينتهي هذا الكباش في حال بقيت الاقلية على اصرارها على حكومات الوحدة؟ وكيف سيتصرف رئيس الجمهورية مثلا في حال لمس ان الاكثرية في صدد تسمية رئيس حكومتها في الاستشارات النيابية؟ وكيف يمكن ان يتصرف حزب الله في حال تمكنت الاكثرية من تأليف حكومتها؟ هل سيخضع لقواعد اللعبة ام سيقلب الطاولة على الجميع؟! وفق المصادر، يبدو ان الضاحية تفضّل حتى الساعة خيار الابقاء على حكومة تصريف الاعمال برئاسة نجيب ميقاتي، وتطالب باسيل بمهادنته والتعاون معه لانها ليست في وارد تسمية اي شخصية سنية اخرى راهنا. اما في حال الاصرار على التشكيل، فإن الحزب يريد حكومة سياسية ولن يرضى ابدا بحكومة اختصاصيين.. البلاد الى اين اذا؟!

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

“الحزب” ينعى 3 من عناصره

وزير الخارجية الفرنسي يزور الصين في هذا الموعد

“الحزب” يستهدف ثكنة زبدين

ملتقى بيروت نظّم حفل إفطار رمضاني.. مخزومي: القيامة للبنان قدر وليس خيار

راجي السعد ينعي فؤاد السعد

مقتل شقيقتين بانقلاب سيارة في صيدا!

بالفيديو- اسرائيل تستهدف سيارة في الجنوب صباحًا

للمرّة الأولى… الرّواتب في شهر الاعياد تتأخر