يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

نواب المجتمع المدني من دعوة بري: توضيح الموضحات من المشكلات

Wednesday, May 18, 2022 3:39:28 PM

دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى وقف التحريض الذي رافق العملية الانتخابية والى الاقتناع باننا كلبنانيين قدرنا العيش سويا كانت لافتة في وقت لا تزال فيه الرؤوس حامية خصوصا وان ما من احد يريد الغاء احد او طائفة تريد الغاء طائفة كما قال.

واذ اكد على ضرورة الانفتاح والحوار، وجه دعوة مفتوحة لكل القوى السياسية والكتل البرلمانية الى البدء فورا وبعد الانتهاء من انجاز المجلس النيابي الجديد لمطبخه التشريعي رئيسا وهيئة مكتب ولجانا بحوار جدي بالشراكة مع كل قوى المجتمع المدني من اجل دفن هذا القانون الانتخابي المسيء للشراكة والذي يعمق المحاصصة والطائفية والذهاب الى قانون خارج القيد الطائفي.

وخلص الى الدعوة لانجاز الاستحقاقات الدستورية في موعدها وقطع الطريق على اي محاولة لاغراق البلد او اي سلطة في الفراغ .

"المركزية" استطلعت النواب المنتخبين عن المجتمع المدني في الموضوع فقال النائب

ياسين ياسين ان ما يدعو اليه الرئيس بري هو من اوليات مطالبنا وسعينا أن لجهة تغيير هذا القانون ألانتخابي المسخ الذي صيغ ووضع على قياس فرقاء وأشخاص أو لجهة أنجاز الاستحقاقات في موعدها . هذان امران دفعانا كمجتمع مدني الى الانتفاض والثورة رفضا لكل النهج المتبع في الحكم منذ سنوات وعقود . وتوضيح الواضحات هو من المشكلات فالشمس طالعة والناس قاشعة . وتاليا فاننا وان نكن نقبل بتأكيد المؤكد فأننا ندعو بدورنا الى تطبيق هذه العناوين ووضعها موضع التنفيذ .

وختم مؤكدا أن من أولوياتنا كمجتمع مدني وجوب تطبيق الاليات الدستورية في مواعيدها والتزام القوانين لتعود الامور الى نصابها.

بدورها النائبة نجاة عون صليبا قالت لا اريد ان أفتتح مسيرة عملنا النيابي بتوجيه الانتقادات الى رموز السلطة لكن ما نأمله أن يجري الجميع عملية تقييم للمرحلة السابقة علّنا في ضوئها نعود للعمل معا من أجل وضع البلاد على سكة التعافي خصوصا ما يتصل بالدعوة الى احترام القوانين والتزام الاستحقاقات الدستورية . واذا كانت النيات صافية يمكن عندها تحقيق الكثير من الاصلاحات وفي مقدمها قانون الانتخاب ليأتي أكثر وضوحا وتمثيلا للمكونات اللبنانية ويسهم في ارساء المواطنية لا المذهبية والطائفية ...

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

في القبة... إشكال تطوّر إلى تبادل إطلاق نار

الراعي ترأس رتبة الغسل في حريصا: ليغسل المسيح نفوسكم

الأبيض: مرحلة جديدة تبدأ لتطوير النظام الصحي

بعد فراره من السجن... توقيف داني الرشيد في سوريا

الأبيض اختتم لقاءاته مع المستشفيات لشرح آلية الزيادات على التعرفات

جعجع: "الحزب" يطبق الفيديرالية فلنطبقها في كل لبنان أو لنلتزم بالدستور

نشال حقائب في قبضة الأمن

اليونيفيل: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد أعمال العنف بين لبنان وإسرائيل