يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

إنتخابات نهاية العهد "تُشتّي" دولارات

Saturday, May 14, 2022 8:44:08 AM

بلغ شدّ العصب مداه على مسافة ساعات من فتح صناديق الاقتراع. لا تُشبِه هذه الانتخابات بشيء الاستحقاقات السابقة منذ العام 2005، لكنّ جامعها المشترك الأوحد تقريباً هو "فتّ" المال الانتخابي بكثافة، باعتراف رئيس الحكومة نفسه حين كَشَف أنّ "كميّات دولارات غير مسبوقة دخلت لبنان خلال الأيام الماضية".

المال الانتخابي الذي يُستخدَم بوقاحة مُفرطة، ومنذ أشهر وليس أيّام فقط، يتداخل مع تحريض وتعبئة سياسية من جانب جميع رموز المنظومة والمرجعيّات الدينية في محاولة لإرساء السيطرة داخل مجلس النواب العتيد الذي ستكون أولى مهامّه انتخاب نبيه برّي رئيساً له، ثمّ انتخاب رئيس الجمهورية، وربّما الإشراف على آخر مراحل الانهيار التامّ.

بَلغ عدد اللوائح الانتخابية التي سُجّلت في وزارة الداخلية 103 لوائح و718 مرشحاً "هرّ" بعضهم على الطريق قبل فتح صناديق الاقتراع، إمّا تحت الضغط أو التهويل أو "قرفاً" أو إفساحاً في المجال لدعم لوائح أخرى، خصوصاً على مستوى لوائح المعارضة. بينما بلغ عدد اللوائح في الانتخابات الماضية 77 فقط.

من بيروت إلى الشمال والجنوب مروراً بالبقاع سيُرسَم "بروفيل" مجلس نواب جديد يقدّر الخبراء الانتخابيون بحسب "أساس" بأنّه سيُطعَّم بالعديد من الوجوه الجديدة التي لن يكون لها تأثير يُذكَر على قلب موازين القوى، مع شبه سيطرة "عدديّة" لفريق حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر وحلفائهم في "الخطّ"، على حساب "الخطوط" الأخرى المفكّكة.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- مصير الإمتحانات الرسمية مجهول؟

خاص- هدية "مفاجئة" لأهالي الطلاب

خاص- الكراتين "ماشية"

خاص- سياسيون خائفون على مصارفهم

خاص- البيسري رئيسا للجمهورية؟

خاص- هذا وضع الرئيس المفقود!

خاص- فواتير مستشفبات الشمال الحكومية موجعة

خاص- عملية الصرف مستمرة!