يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

منح دراسية كاملة للماجيستر من جامعة LAU لخريف 2022

Wednesday, May 11, 2022 1:04:08 PM

يحتل التعليم العالي وبرنامج الدراسات العليا في مرحلة ما بعد التخرج من الجامعة موقعاً متقدماً في النظام التربوي اللبناني ما يعزز رصيده على المستوى العالمي والمستوى الأكاديمي بشكل عام، وتهتم الجامعة اللبنانية الاميركية LAU خصوصاً بمرحلة الدراسات العليا او الماجيستر بمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم البحثية استعدادًا لمرحلة الدكتوراه، وفي هذا الإطار أطلقت LAU برنامج المنح الدراسية للخريجين والخريجات لخريف 2022 لمساعدتهم على إكمال تخصصهم في مواجهة الظروف الصعبة التي يعاني منها لبنان. وتغطي هذه المنح الدراسية 16 برنامجاً في شهادة الماجيستر وتشمل اختصاصات عدة من الاقتصاد التطبيقي والعلوم البيولوجية إلى الشؤون الدولية وإدارة الأعمال.

وتوفر هذه المنح التي اطلقها مكتب الدراسات العليا والبحوث GSR في الجامعة خلال العام 2020 فرصة فريدة للطلاب المهتمين بتطوير ابحاثهم أثناء إكمال دراساتهم العليا بحيث يعفى طلاب الماجيستر من الرسوم الدراسية بالكامل، ويحصلون على راتب شهري قدره 200 دولار اميركي طيلة مدة دراستهم. واوضح العميد الدكتور سامر صعب المسؤول عن GSR ان الراتب والإعفاء من الرسوم الدراسية هي محفزات للسماح للطلاب بالتركيز على دراساتهم وأبحاثهم وتوفير الظروف المناسبة لنجاحهم في المستقبل ، سواء أكان ذلك في المجال الأكاديمي أو العملي. بدوره، اعتبر العميد المساعد لمكتب GSR الدكتور وليد مروش "ان البرنامج يعزز التميز في الدراسات العليا – الماجيستر ويخلق ظروفًا للتآزر البحثي بين طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس".

ويشترط في المستفيدين من برنامج المنح أن يتوفر لدى المرشح او المرشحة معدل تراكمي لا يقل عن 3.7 / 4 أو ما يعادلها، واوضح الدكتور مروش أن المشاركة في تأليف منشور بحثي إضافة إلى الخبرة البحثية السابقة تعد ميزة تفاضلية للمرشحين المهتمين. ويتيح البرنامج للمرشحين العمل مع أعضاء هيئة التدريس في موضوعات بحثية ذات اهتمام مشترك، كما ويسمح البرنامج للمرشحين المؤهلين بنشر ابحاثهم في الوقت الذي يتلقون فيه درجة الماجيستر والتأهل بشكل أفضل لدراسة الدكتوراه تحت اشراف نخبة من الاساتذة الاختصاصيين في قطاعهم وممن يمتلكون خبرة واسعة في مجال الابحاث. واوضح مروش ان البرنامج اظهر قدرًا كبيرًا من العمل التعاوني بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وساعد في تحسين جودة التعليم العالي في الجامعة اللبنانية الأميركية رغم الانهيار الاقتصادي.

وتحدثت الطالبة جنى الشعار عن تجربتها في الحصول على المنحة الدراسية للماجيستر وكيف شكلت حافزًا لمواصلة دراساتها العليا، ووصفت الامر "بالتقدير الكبير للعمل الذي انجزته خلال دراستها الجامعية" واضافت ان المنحة توفر فرصة للطلاب للتقدم في دراساتهم دون القلق بشأن الموارد المالية والتركيز فقط على تعزيز مهاراتهم البحثية وتوسيع نطاق معرفتهم." وقاربت ريناتا شنتيري التي تتابع دراساتها العليا في الاقتصاد التطبيقي الامر ايضاً من زاوية اخرى معتبرة ان برنامج المنح يحفز الطلاب على تحقيق أفضل ما لديهم والتركيز على البحث العلمي دون ان يضطر الطالب او الطالبة الى الرزوح تحت اعباء الضغوط الأكاديمية التي ترافق الحصول على المنح الدراسية. واتفقت كل من الشنتيري والشعار على أن البرنامج يساعد الخريجين على تطوير مهاراتهم المهنية والأكاديمية من خلال العديد من ورش العمل البحثية مع الافادة من إرشادات الخبراء. وفي الخلاصة فإن "برامج الدراسات العليا في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU تمنح الطلاب فرصة متساوية لتطوير مهاراتهم البحثية وتحرص على ضمان ذلك".

يمكن للطلاب الراغبين في الحصول على منحة القيام بذلك من خلال تقديم طلب عبر الإنترنت قبل الاول من حزيران 2022، كما يمكن الاتصال بمكتب الدراسات العليا والبحوث GSRلأي استفسار.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بعد طعنه… مطران سيدني للمهاجم: أنت إبني

ثوران بركان في إندونيسيا… وتحذير من تسونامي!

مصنّعو النّبيذ اللّبنانيّ في Vinitaly 2024

تعرّض بريطانيين لعملية احتيال… ما علاقة تايلور سويفت؟

مواد ضارة في "نيدو" و"سيريلاك".. شركة “نستله” متهمة بالتمييز بين أطفال العالم!

تكريم التّميّز في الضّيافة وفنون الطّهي خلال الدّورة الثّامنة والعشرين لهوريكا لبنان

الإعلامية رابعة الزيات تُثير الجدل.. سعر سيارتها الفارهة خيالي! (فيديو)

بالصورة: "واتساب" تبتكر ميزةً لتنظيم رسائلكم