يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
قطر على خط فيينا: هل تنجح في انعاش المفاوضات؟

Monday, May 9, 2022 1:46:42 PM

أكد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، خلال مؤتمر صحافي اليوم، أنّ أمير قطر سيزور طهران قريباً.

يأتي هذا الخبر بعدما ذكرت "رويترز" أمس، أنّ أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودولاً أوروبية أخرى، في رحلة تبدأ هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، وأمن الطاقة في أوروبا.

بحسب ما تقول مصادر دبلوماسية لـ"المركزية"، فإن قطر تتطلع الى لعب دور الوسيط بين المتحاورين في العاصمة النمساوية، بما ان الامارة قادرة على التواصل مع الاطراف المعنية بالمفاوضات، على تنوعهم.

في الايام القليلة المقبلة، ستسعى الدوحة الى حمل الاقتراحات والافكار بين طهران من جهة والعواصم الاوروبية من جهة ثانية، كما انها قد تطرح بنفسها حلولا وسطية تقريبية، تساعد في انتعاش محادثات فيينا المعلقة منذ اسابيع .

واذ لا تستبعد ان يتوج الشيخ تميم جولته هذه، بزيارة الى واشنطن في الفترة المقبلة، تقول المصادر ان ذلك يبقى رهن تمكّنه من تحقيق خرقٍ ما، في الموقف الايراني... ففي حال بقيت طهران تشترط رفع الحرس الثوري عن قائمة العقوبات الأميركية، فإن الامور ستبقى تراوح مكانها سلبا في فيينا، اما اذا نجح في احراز تعديلٍ ما في هذا الشرط، فإن الشيخ تميم سيكون حتما، حقق انتصارا كبيرا لدبلوماسية بلاده وموقعها الوسطي، وفتح في الوقت عينه، ثغرة بارزة في جدار المفاوضات، قد تنفد منها الاخيرة الى ضفة النجاح.

لكن هل ستقدم طهران للدوحة هذه الهدية؟ وهل هي جاهزة الآن للاتفاق وهل تريده في هذه اللحظة الاقليمية والدولية ام هي تفضّل الانتظار اكثر؟ الايام المقبلة ستحمل الاجوبة، تختم المصادر.

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو: أكثر من 30 قتيلا وعشرات جرحى في ضربات إسرائيلية على حلب

الحوثي: نحذر من التورط معنا برًا

بالفيديو.. حادث مروري "مأساوي" في جنوب إفريقيا يخلف 45 قتيلا

تجنيد "الحريديم".. معضلة شائكة تهدد حكومة نتنياهو

بالصورة... شاهدوا ما يجري قرب الحدود مع لبنان

محكمة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل

مقرب من السنوار.. إسرائيل تعلن مقتل "مسؤول كبير" في حماس

نتنياهو يتراجع.. وفد إسرائيلي إلى واشنطن من أجل رفح