يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13
بعثة فرنسية تواكب نشاطات جامعة العائلة المقدّسة – البترون

Sunday, March 6, 2022 10:21:50 AM



احتفلت جامعة العائلة المقدّسة – البترون (USF) بتخريج دفعة من الطلاّب الّذين تابعوا دبلوما جامعيا في "الابداع والابتكار في مرحلة التّعليم ما قبل الجامعيّ" خلال العام الجامعيّ 2020-2021 بالتّعاون مع معهد التّدريب التّربوي – ليل (IFP) ومركز تدريس الوسائط الوديّة (CEMA) وبدعم من الوكالة الجامعيّة الفرنكفونيّة (AUF) وذلك تتويجا للشّراكة الدوليّة الّتي تحفّز على التميّز والتفوّق.
وحضر حفل التخرج الرئيسة العامة لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات الأخت ماري أنطوانيت سعادة، أعضاء البعثة الفرنسية وعلى رأسهم مدير الـIFP السيّد برونو سيبير، مجلس الجامعة ومدراء المدارس والخرّيجين.
وكانت كلمة لرئيسة الجامعة الأخت هيلدا شلالا رحبت فيها بالحضور وتوجهت بالشّكر والامتنان للـAUF على دعمهم لهذا الدّبلوم الجامعي، وللـUCL والـIFP والـCEMA الّذين ساهموا بإنجاح هذا البرنامج الّذي امتدّ طوال العام الجامعيّ 2020-2021.
كما شكرَت عميدة كلية إدارة الأعمال الدّكتور جوزيان أبي خطّار وفريقها الّذين وضعوا البرنامج وتابعوا تطبيقه عن كثب.
وختمَت متوجّهةً إلى شركاء الجامعة مؤكدة أنه "بفضل روح الانفتاح والتعاون سوف تحقّق هذه الشّراكة نجاحًا كاملاً وستنجح مدارسنا في التألّق كمصدر للابتكار في عالمٍ سريع التغيّر والتبدّل."
وبعدها أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة في حرم الجامعة.

أسبوع التّبادل ووضع خارطة طريق لمشاريع تربويّة مستقبليّة:
كما استقبلت الجامعة، وفي إطار تعزيز التّعاون والشّراكة الدوليّة بين الجامعة الكاثوليكيّة في ليل-فرنسا (UCL) وجامعة العائلة المقدّسة – البترون (USF)، بعثة فرنسيّة على مدى اسبوع تخللته نشاطات علميّة وتربويّة وثقافيّة.
وكان تبادل أفكار بين كليّة التربية في الجامعة والبعثة التي ضمت مسؤولين تربويّين من معهد التّدريب التّربوي – ليل (IFP) لتطوير التّعاون الّذي بدأ منذ فترة، عن بعد، بالاضافة الى الاستفادة من خبراتهم لتطوير مروحة الاختصاصات الّتي تقدّمها الكليّة. وفي هذا الاطار، وضعَت الكليّة برنامجا للتدريب مع مدير التدريب التربوي في المعهد الدكتور بسكال مرشانديز، المختصّ في علم النّفس الادراكي وكيفيّة عمل الدماغ. واستُهلّ البرنامج بمحاضرة تفاعليّة مع شركاء الكليّة وتحديدا مع مراكز التدريب والقدامى، تمحورت حول طرائق التّعليم المبتكرة والمتجدّدة المبنيّة على علم الأعصاب والواجب اتّباعها مع الطلاّب، في حضور عميدة الكلية الأخت الدّكتور إيمانويل الحاج، ورئيسة الجمعيّة اللّبنانية لمعلّمي اللّغة الفرنسيّة (ALEF) الدّكتور صوفي نيكولاييدِس.
وتلا ذلك يوم علمي طويل لطلاّب كليّة التّربية والتّربية المختصّة تمحور حول الطرائق التّربويّة الجديدة مع التّركيز على مهنة التّعليم السّامية وكيفيّة اختيار "الإيماءات" المُثلى لتعليمٍ فاعلٍ وأجدى، وحاز المشاركون في نهاياتها على شهادات مشاركة.
وقد سبق حفل التخرّج عقد لقاءات تربويّة مع أعضاء البعثة ومنها اجتماع بين الدكتور أبي خطّار وعميدة كليّة إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم (FGES) السيّدة إيزابيلاّ مغناغي، لمناقشة كيفيّة توطيد العلاقات بين الكليّتَين.
كذلك عقدت لقاءات بين مسؤولي مكتب العلاقات الدوليّة في الجامعة الأخت الدّكتور ماري مرغريت كيوان والبروفسور فريدريك زخيا، ومديرة العلاقات الدوليّة في الـUCL، السيّدة آن ماري ميشال، ومسؤول العلاقات الدوليّة في مدرسة إدارة الأعمال IESEG، السيّد بسكال أمييه.
وكانت زيارات ميدانيّة قام بها البروفسور مرشانديز والفريق التّربويّ في كليّة التّربية شملَت عددا من مدراء المدارس والمراكز الشّريكة لوضع تصوّر للدّراسة الميدانيّة الأمثل الّتي تؤهل لبناء مشاريع مستقبليّة تصب في خدمة التربية في لبنان، مع التّركيز على منطقة الشّمال.
وفي هذا الإطار، عقد لقاء مع رئيسة جمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات الأخت ماري أنطوانيت سعاده في الدير العام في عبرين بهدف التعمّق أكثر في الموضوع ورسم صورة شاملة للوضع التّربويّ الحاليّ في المدارس التّابعة للجمعيّة انطلاقًا من قناعتنا بضرورة القيام بنهضة تربويّة في ظلّ الأزمات المتتالية الّتي تعصف بلبنان.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

مجهول يعتدي على النساء في شوارع نيويورك!

بالصور.. زواج التوأم الملتصق الشهير آبي وبريتاني

تكريم الطالبات الفائزات في مسابقة "أوسكار مبدعي العرب وإفريقيا" ومنح ريما يونس درعا تقديرية لإنجازاتها

افتتاح معرض "فصول من يوميات الأزمنة الراهنة" للفنان نديم كرم

حفل تكريمي لأمهات العسكريين الشهداء لمناسبة عيد الأم

"صباحك سيدي (رجاوات)" كتاب جديد لجان توما من اصدار مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية في طرابلس

سماعات لاسلكية جديدة مميزة.. بطارياتها تدوم 47 ساعة تعرفوا اليها

لا “تيك توك” في العراق قريبًا