يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

عاصفة جديدة تضرب لبنان وثلوج على ٦٠٠ متر.. اليكم التفاصيل

Tuesday, January 25, 2022 3:55:06 PM

أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية عبر صفحته على "فيسبوك" ان منخفضا جويّا عالي الفعالية يعبر اليونان باتجاه الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط ومن المنتظر ان يبدأ تأثيره على لبنان ليل الثلاثاء وفجر الاربعاء، مدعوم بالتيار النفاث الرطب او
jet stream، ويتزامن مع دخول الموجة القطبية التي ستضرب لبنان وفلسطين والاردن وسوريا على مرحلتين.

-تدخل الجبهة الباردة الاولى فجر الاربعاء بحيث تتساقط الثلوج بين 1000 و 1100 متر وذلك بين صباح الاربعاء وقبل الظهر منه، فوق الجبال وبعض المناطق البقاعية بشكل متفاوت.
تدخل الجبهة الثانية والاشد قساوة، بين بعد الظهر وساعات الليل وفجر الخميس فيتدنى مستوى تساقط الثلوج نحو 700 متر ليلامس الجبال الغربية والمناطق الشمالية 500-600 متر و 800 متر في المناطق الجنوبية او ربما اقل.



تعود وترتفع درجات الحرارة يوم الجمعة لتتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر تقريباً.


تشتد الهطولات صباح يوم الاربعاء على الساحل وتدخل ذروة نشاطها بين ساعات قبل الظهر ويوم الخميس وتكون الثلوج كثيفة وغزيرة في المناطق الجبلية التي تعلو 800 متر، بسبب دخول لبنان في قلب التيار النفاث.
يحمل هذا المنخفض نسبة هطولات تتراوح بين 95 و 130مم على الخط الساحلي اللبناني، وبين 55 و 100 مم فوق الجبال الغربية المطلة على البحر، وبين 40 و 80 مم في البقاع الوسط والغربي والجنوب، وبين 25 و 40 مم في البقاع الشمالي الشرقي وشرق عكار والهرمل، وبين 25 و 40 مم شمال الاردن وبين 75 و 95 مم في فلسطين وبين 60 و 130مم فوق السواحل السورية وجوارها، وسوف تتحوّل هذه الهطولات بنسبة 90% الى ثلوج في المناطق الجبلية بفعل تأثير الموجات القطبية، وبشكل متفاوت، بحسب تمركز الرطوبة والسحب الركامية.


سوف تلعب الرياح دوراً اساسياً بتوزيع الرطوبة والتراكمات الثلجية، فمدة المنخفض الزمنية التي تبدأ فجر الاربعاء وتنتهي صباح يوم السبت، ستتأثر برياح قوية بنسبة 25% الامر الذي يشير الى تحسن في التراكمات فوق الجبال وفي الداخل، تختلف نسبة الرطوبة بين منطقة واخرى بحسب توزيع الهطولات المُشار اليه اعلاه، اذ إنّ المناطق التي ستشهد هطولات اكثر، ستكون عرضة لكثافة الثلوج اكثر من غيرها.
بعد انحسار العاصفة الاولى التي انحرفت من جنوب تركيا وضربت المناطق الجبلية التي تعلو 900 متر بالثلوج وكانت التراكمات ملحوظة فوق 1100-1200، يدخل لبنان في هدنة قصيرة بسبب الرياح الجنوبية الشرقية والشرقية، وترتفع درجات الحرارة يوم الثلاثاء بمعدل 3 درجات مئوية لتعود وتنخفض في ساعات الليل بسبب اقتراب الجبهة القطبية الأولى.

كما توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، غائما مع انخفاض تدريجي وملحوظ في درجات الحرارة، وامطار متفرقة تشتد غزارتها وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية ترفع موج البحر لحدود 4 امتار. تتساقط الثلوج نهارا على ارتفاع 900 متر، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ال 600 متر وما دون ذلك فجر الخميس. نحذر من سلوك الطرق الجبلية وخصوصا طريق ضهر البيدر.

وجاء في النشرة الاتي:

- الحال العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بكتل هوائية باردة، وليل الثلاثاء الاربعاء تسيطر كتل اكثر برودة مصحوبة بأمطار غزيرة وثلوج على مستويات متدنية تلامس ال600 متر بخاصة شمال البلاد وجنوبه، ويمتد تأثيرها حتى نهاية الاسبوع.
(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين 11 و 19 درجة مئوية)

- الطقس المتوقع في لبنان:

الأربعاء: غائم مع انخفاض تدريجي وملحوظ في درجات الحرارة، وامطار متفرقة تشتد غزارتها وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية ترفع موج البحر لحدود 4 امتار. تتساقط الثلوج نهارا على ارتفاع 900 متر، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ال 600 متر وما دون ذلك فجر الخميس. نحذر من سلوك الطرق الجبلية وخصوصا طريق ضهر البيدر.

الخميس: غائم مع درجات حرارة متدنية دون معدلاتها الموسمية، وموجة من الصقيع. تهطل امطار متفرقة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، مع بعض الانفراجات خلال النهار. يتكون الجليد على المرتفعات خلال الليل وفي ساعات الصباح الاولى، اعتبارا من 700 متر، لذا نحذر من خطر الإنزلاق.
الجمعة: غائم جزئيا الى غائم من دون تعديل في درجات الحرارة وامطار متفرقة مع برق ورعد. تتساقط الثلوج على ارتفاع 700متر وما فوق، ويتشكل الجليد على الطرق الجبلية التي تعلو عن ال 800 متر خلال فترة الليل.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

إليسا تُهاجم غادة عون: هيدي بأي بلد بتصير!

زغرتا على موعد في ثلاثة أيام مع مهرجان الربيع ، وبلدية زغرتا - اهدن اتخذت بعض التدابير لانجاح فعالياته.

بالفيديو - ركض داخل الساحة وبين الأقسام.. قرد يقتحم مدرسة ابتدائية ويثير الهلع بين التلاميذ!

الدول الأكثر تلوثا في العالم.. في اي مرتبة حل لبنان؟

ميزة “ثورية” قادمة الى “واتس آب”!

جريمة مروعة... قتل ابنته ودفع دولارين لمشرد كي يحرقها!

بالصور: إنهيار شفرات طاحونة “مولان روج” في باريس!

للمرة الثانية في أميركا... زرع كلية خنزير معدّلة وراثيّاً لمريضة حيّة تعاني قصوراً في القلب (صور)