يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

منخفض جويّ جديد يجتاح لبنان: صقيع وامطار وثلوج على 900 متر.. ماذا عن الطرقات؟

Sunday, January 23, 2022 9:15:10 PM

بعد يومين على انحسار العاصفة "هبة"، يتأثر لبنان بمنخفضين جوّييَن باردَين من اليوم الأحد حتى الخميس، محمّلَين بالثلوج والأمطار الغزيرة.

وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الإثنين غائما مع انخفاض إضافي وطفيف بدرجات الحرارة، والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية، يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة خلال الفترة الصباحية ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة. كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق، تخف حدة الأمطار تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر ويتحول الطقس الى غائم جزئيا وتحل موجة من الصقيع التي تؤدي الى تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية خلال الليل، اعتبارا من ارتفاع ال800 متر، لذا نحذر من خطر الانزلاق.

وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي متمركز فوق تركيا ويحمل معه أمطارا وثلوجا ورياحا شديدة تتجاوز ال 90 كم/س حتى مساء الإثنين، حيث يخف تأثيره مع بقاء الكتل الهوائية الباردة، ومن ثم يعود ليتأثر اعتبارا من ظهر الأربعاء بمنخفض جوي آخر يكون أكثر برودة ويحمل معه أمطارا غزيرة وثلوجا على مستويات متدنية تلامس ال 500 متر بخاصة شمال البلاد.
( معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الثاني ما بين 11 و 19 درجة مئوية )
- الطقس المتوقع في لبنان: اليوم غائم مع رياح شديدة تقارب ال 90 كلم/س فترة قبل الظهر خاصة شمال البلاد فيرتفع معها موج البحر (4 امتار) لذا نحذر من تطاير اللوحات الاعلانية على الطرقات. يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة تشتد غزارتها اعتبارا من الظهر وتكون مترافقة بعواصف رعدية، تنخفض درجات الحرارة بشكل سريع وملموس مما يؤدي الى تساقط الثلوج على ارتفاع ال 1200 متر خلال النهار، ويتدنى مستوى تساقطها لتلامس ال 900 متر خاصة على المرتفعات الشمالية، كما نحذر من تساقط حبات البرد وتشكل السيول خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية.

الإثنين: غائم مع انخفاض إضافي وطفيف بدرجات الحرارة، والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية، يتشكل ضباب كثيف على المرتفعات وتتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة خلال الفترة الصباحية ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق، تخف حدة الأمطار تدريجيا اعتبارا من بعد الظهر ويتحول الطقس الى غائم جزئيا وتحل موجة من الصقيع التي تؤدي الى تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية خلال الليل اعتبارا من ارتفاع ال800 متر، لذا نحذر من خطر الانزلاق.

الثلاثاء: غائم جزئيا مع ارتفاع بدرجات الحرارة ويبقى خطر تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن ال 1000 متر وما فوق خلال ساعات الصباح الأولى والليل.

الأربعاء: غائم جزئيا مع انخفاض تدريجي وملحوظ بدرجات الحرارة، يتحول تدريجيا اعتبارا من الظهر الى غائم وتتساقط أمطار متفرقة تشتد غزارتها أحيانا وتكون مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية، كما تتساقط الثلوج نهارا على ارتفاع 900 متر وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ال 600 متر وما دون ذلك خاصة في المناطق الشمالية.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 9 الى 14 درجة، فوق الجبال من 2 الى 8 درجات، في الداخل من 3 الى 10 درجات.

- الرياح السطحية: جنوبية غربية ناشطة، تتراوح سرعتها بين 15 و 45 كم/س وتتجاوز ال 90 كم/س شمال البلاد خلال فترة قبل الظهر.

- الانقشاع: متوسط، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب .

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و 80 % .

- حال البحر: مائج الى هائج. حرارة سطح الماء: 18 درجة.

- الضغط الجوي: 760 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس: 06,41 ساعة غروب الشمس: 16,59 .

الطرقات:

وعادت الثلوج لتغطي كافة المرتفعات الجبلية، وقطعت معظم الطرقات التي كانت جرافات وزارة الأشغال والاتحادات البلدية والدفاع المدني قد عملت على إعادة فتحها طيلة اليومين الماضيين.

ضهر البيدر: وأفادت غرفة "التحكم المروري" بعد ظهر اليوم بأن طريق ضهر البيدر مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

ونشرت قوى الأمن الداخلي عبر "تويتر" ليلا صورة لطريق ضهر البيدر، مرفقة بتغريدة جاء فيها: "طريق ضهر البيدر مقطوعة بالكامل بسبب تكوّن طبقة من الجليد، وجرى العمل على إخلائها من جميع السيارات".



انقاذ 20 سيارة: وتوجهت قوى الأمن عبر "تويتر" الى المواطنين بتغريدة جاء فيها:"احذروا الطريق من عشقوت باتجاه كفرديبان ... عناصر قوى الأمن تنقذ حوالي 20 سيارة علقت بالثلوج وهذه هي حالة الطريق حتى الساعة".

عكار : كما بدأ المنخفض الجوي الجديد يفرض ايقاعاته في مختلف القرى والبلدات العكارية، خصوصا الجبلية، مترافقا مع تدن ملحوظ بدرجات الحرارة بلغت فجر اليوم على الساحل العكاري حدود الصفر وعلى المرتفعات ما دون ال6 درجات.

وعادت الثلوج لتغطي المرتفعات الجبلية كافة، ابتداء من 650 مترا عن سطح البحر وما فوق، فقطعت معظم الطرقات وعملت جرافات وزارة الاشغال والاتحادات البلدية والدفاع المدني على اعادة فتحها.

أما الطرقات الجبلية المقطوعة حاليا، فهي: اكروم- بيت جعفر، القموعة الشنبوق القبيات، القبيات الرويمة، القموعة الهرمل، البويدرات مر جحين الهرمل.

وحذر رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب، رواد منطقة القموعة وزائريها، من خطورة تكون الجليد على الطرقات ابتداء من عصر اليوم، ناصحا بعدم سلوك هذه الطرقات ليلا ومع ساعات الصباح الاولى نظرا لكثافة الضباب وانعدام الرؤية، مخافة حصول حوادث سير بفعل الانزلاقات.

واشار الى ان جرافات وزارة الاشغال واتحاد بلديات جرد القيطع لا تزال تعمل بمؤازرة من شرطة بلدية فنيدق على فتح طريق فنيدق القموعة وطريق ممنع تاشع.

هذا وتسببت الرياح القوية بارتفاع امواج البحر بشكل كبير، الامر الذي دفع بصيادي الاسماك في العريضة والشيخ زناد وحي البحر وفي مرفأ ببنين- العبدة الى عدم الخروج الى البحر، فأبقوا مراكبهم في حرم مرفأ العبدة بمأمن من الانواء البحرية.

كما اضرت الرياح بثمار الحمضيات التي تساقطت تحت الاشجار، ومزقت اغطية النايلون في العديد من البيوت الزراعية المحمية والحقت اضرارا بالمزروعات.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو - ركض داخل الساحة وبين الأقسام.. قرد يقتحم مدرسة ابتدائية ويثير الهلع بين التلاميذ!

الدول الأكثر تلوثا في العالم.. في اي مرتبة حل لبنان؟

ميزة “ثورية” قادمة الى “واتس آب”!

جريمة مروعة... قتل ابنته ودفع دولارين لمشرد كي يحرقها!

بالصور: إنهيار شفرات طاحونة “مولان روج” في باريس!

للمرة الثانية في أميركا... زرع كلية خنزير معدّلة وراثيّاً لمريضة حيّة تعاني قصوراً في القلب (صور)

حفروا نفقًا للهروب من السجن أخرجهم بمركز شرطة!

بالفيديو - اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر