يومية سياسية مستقلة
بيروت / °10

موجة كورونا تتواصل.. ونصف مليون جرعة لقاح هبة فرنسية

Thursday, December 2, 2021 8:54:38 PM

تواصل مؤشرات كورونا تسجيل أرقام مرتفعة، ووصل عدد الإصابات يوم أمس إلى 1452 إصابة، وسط مؤشرات بتوسع موجة الوباء الحالية، بعدما وصلت نسبة الفحوص الموجبة إلى عشرة بالمئة.

اللقاح خشبة خلاص
وكان وزير الصحّة ​فراس أبيض أكد أن اللبنانيين لا يحتملون الإقفال العام، بسبب الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة، لافتاً إلى أن الإجراءات الّتي أعلنت يوم أمس هدفها حضّ المواطنين على تلقّي اللّقاح لمواجهة كورونا. فاللقاح خشبة الخلاص الوحيدة، خصوصاً أن نسبة 80 بالمئة من الذين يدخلون إلى المستشفيات هم من غير الملقّحين. وكشف عن التواصل مع المستشفيات لإيجاد الدّعم اللّازم لها، وإعادة فتح أقسام كورونا.
وذكر بأنّ إجراءات الأمس نصّت على الإقفال لغير الملقّحين، وهذا الأمر ليس فقط في لبنان بل في كلّ بلدان العالم، حيث التّركيز على ضرورة اللقاح، مشدداً على ضرورة رفع نسبة التلقيح في المدارس. وأوضح أنه يتابع مع وزارة التربية أسباب تدنّي نسبة التّسجيل لتلقّي اللقاح، والعمل على تنشيط هذا الموضوع بالتّنسيق مع المدارس، وستستغل الوزارة عطلة العيد لتلقيح التلامذة كي لا يخسروا العام الدراسي.

هبة لقاحات
إلى ذلك تلقى لبنان عبر سفارة فرنسا في بيروت هبة هي عبارة عن 500 ألف جرعة من لقاح "فايزر"، إضافة إلى الحقن ومستلزمات أخرى. وأكدت السفيرة الفرنسية آن غريو أن فرنسا تفي بالوعود التي أطلقها رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون خلال المؤتمر الدولي الثالث لدعم شعب لبنان، بدعم لبنان بمئة مليون يورو على امتداد سنة.

مؤشرات وبائية
في ما يتعلق بالمؤشرات الوبائية سجل لبنان يوم أمس 10 وفيات، رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 8745 وفاة، و 1452 إصابة جديدة، رفعت عدد الإصابات الكلية إلى 674000 إصابة، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، اليوم الخميس في 2 تشرين الثاني. وأجري 19810 فحوص، أما نسبة الفحوص التراكمية الموجبة فاستقرت على 10 بالمئة، وكذلك نسبة الحدوث لكل مئة ألف شخص، ارتفعت إلى 335 حالة.

إلى ذلك ارتفع عدد المرضى في المستشفيات إلى 538 مريضاً، بينهم 254 في غرفة العناية الفائقة، يحتاج 51 منهم لأجهزة تنفس اصطناعي. وتبين أن نسبة 80 بالمئة من حالات الاستشفاء هي لأشخاص غير ملقحين، وكذلك نسبة 84 بالمئة في العناية الفائقة هي لأشخاص غير ملقحين.

على مستوى حملة التلقيح، بلغ عدد الجرعات المنفذة يوم أمس نحو 20 ألف جرعة. فتلقى 14856 شخصاً الجرعة الأولى، و5654 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليونين و103 آلاف شخص، بنسبة وصلت إلى 38.6 في المئة من السكان، ونحو مليون و803 ألف شخص بالجرعة الثانية، بنسبة 33.1 في المئة. كذلك تسجَّل 13406 شخصاً جديداً على المنصة لتلقي اللقاح، فرفعوا عدد المسجلين إلى ثلاثة ملايين ونحو 74 ألف شخص لتصير نسبتهم 56.4 بالمئة من السكان.

المدن

 

مقالات مشابهة

منظمة مالطا – لبنان تطلق عياداتها الخارجية المتخصصة

إعلان من وزارة الصحة حول الحصول على نتيجة PCR عبر MOPHPASS

بشرى سارة.. بدء وصول شحنات الأدوية تباعًا إلى لبنان

١٥ دواء سرطان مفقود في لبنان!

هل بدأت نسخة جديدة من "أوميكرون" بالانتشار؟

الابيض: البطاقة الدوائية أساسية وسيتمّ تأمين أدوية السرطان المقطوعة

ابتعد عن عصير البرتقال.. ما يجب أن تشربه أثناء إصابتك بأوميكرون

ما يجب أن تعرفه عن تقنية التخدير بالإلترا ساوند