يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

موجة كورونا تتواصل.. ونصف مليون جرعة لقاح هبة فرنسية

Thursday, December 2, 2021 8:54:38 PM

تواصل مؤشرات كورونا تسجيل أرقام مرتفعة، ووصل عدد الإصابات يوم أمس إلى 1452 إصابة، وسط مؤشرات بتوسع موجة الوباء الحالية، بعدما وصلت نسبة الفحوص الموجبة إلى عشرة بالمئة.

اللقاح خشبة خلاص
وكان وزير الصحّة ​فراس أبيض أكد أن اللبنانيين لا يحتملون الإقفال العام، بسبب الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة، لافتاً إلى أن الإجراءات الّتي أعلنت يوم أمس هدفها حضّ المواطنين على تلقّي اللّقاح لمواجهة كورونا. فاللقاح خشبة الخلاص الوحيدة، خصوصاً أن نسبة 80 بالمئة من الذين يدخلون إلى المستشفيات هم من غير الملقّحين. وكشف عن التواصل مع المستشفيات لإيجاد الدّعم اللّازم لها، وإعادة فتح أقسام كورونا.
وذكر بأنّ إجراءات الأمس نصّت على الإقفال لغير الملقّحين، وهذا الأمر ليس فقط في لبنان بل في كلّ بلدان العالم، حيث التّركيز على ضرورة اللقاح، مشدداً على ضرورة رفع نسبة التلقيح في المدارس. وأوضح أنه يتابع مع وزارة التربية أسباب تدنّي نسبة التّسجيل لتلقّي اللقاح، والعمل على تنشيط هذا الموضوع بالتّنسيق مع المدارس، وستستغل الوزارة عطلة العيد لتلقيح التلامذة كي لا يخسروا العام الدراسي.

هبة لقاحات
إلى ذلك تلقى لبنان عبر سفارة فرنسا في بيروت هبة هي عبارة عن 500 ألف جرعة من لقاح "فايزر"، إضافة إلى الحقن ومستلزمات أخرى. وأكدت السفيرة الفرنسية آن غريو أن فرنسا تفي بالوعود التي أطلقها رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون خلال المؤتمر الدولي الثالث لدعم شعب لبنان، بدعم لبنان بمئة مليون يورو على امتداد سنة.

مؤشرات وبائية
في ما يتعلق بالمؤشرات الوبائية سجل لبنان يوم أمس 10 وفيات، رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 8745 وفاة، و 1452 إصابة جديدة، رفعت عدد الإصابات الكلية إلى 674000 إصابة، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، اليوم الخميس في 2 تشرين الثاني. وأجري 19810 فحوص، أما نسبة الفحوص التراكمية الموجبة فاستقرت على 10 بالمئة، وكذلك نسبة الحدوث لكل مئة ألف شخص، ارتفعت إلى 335 حالة.

إلى ذلك ارتفع عدد المرضى في المستشفيات إلى 538 مريضاً، بينهم 254 في غرفة العناية الفائقة، يحتاج 51 منهم لأجهزة تنفس اصطناعي. وتبين أن نسبة 80 بالمئة من حالات الاستشفاء هي لأشخاص غير ملقحين، وكذلك نسبة 84 بالمئة في العناية الفائقة هي لأشخاص غير ملقحين.

على مستوى حملة التلقيح، بلغ عدد الجرعات المنفذة يوم أمس نحو 20 ألف جرعة. فتلقى 14856 شخصاً الجرعة الأولى، و5654 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليونين و103 آلاف شخص، بنسبة وصلت إلى 38.6 في المئة من السكان، ونحو مليون و803 ألف شخص بالجرعة الثانية، بنسبة 33.1 في المئة. كذلك تسجَّل 13406 شخصاً جديداً على المنصة لتلقي اللقاح، فرفعوا عدد المسجلين إلى ثلاثة ملايين ونحو 74 ألف شخص لتصير نسبتهم 56.4 بالمئة من السكان.

المدن

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تحذير عالمي من أسوأ موسم لمرض فيروسي

دراسة تُفجّر مفاجأة عن زيت القلي.. إليكم هذا الخبر

لماذا يُصاب الشباب أكثر بالسرطان؟

أجرت أكثر من 100 عملية جراحية... فتاة صينية تنفق 563 ألف دولار لتشبه نجمتها المفضلة

ما العلامات التي تدل إلى الإصابة بسرطان المعدة؟

ضيق التنفس .. هذه أعراضه وأسبابه

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

بعد الإنتهاء من "كورونا"... هل يتفشّى مرضٌ جديدٌ؟