يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

عن اعادة انتشاره في سوريا...ماذا يقول حزب الله؟

Friday, November 26, 2021 3:01:41 PM

تحمل القوى السيادية المحلية والدول العربية والاجنبية مسؤولية ما يشهده لبنان من ازمات سياسية ومالية ومعيشية وانكفاء العالم عن مد يد العون له ومساعدته على النهوض من الهوة السحيقة التي انحدر اليها لحزب الله لامساكه بالقرار وتسلطه على مقدرات البلاد من جهة، ولانفلاشه العسكري في الدول العربية الشقيقة التي لطالما أشتكت من تدخله وانشائه خلايا جهادية وتخريبية على ارضها. ولعل الازمة الناشبة راهنا مع المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي خير دليل الى ذلك.

في هذا السياق، يكشف زوار دمشق عن عملية انتشار لمقاتلي الحزب على الارض السورية وبدء تجميع عناصره في القصير باستثناء قلة منها بقيت في ادلب لتقاتل الى جانب الجيش السوري لاسترجاع سيطرة النظام على المنطقة وطرد الارهابيين منها ودفع القوات التركية الى الانسحاب باشراف روسي.

ويشير الزوار الى ان عددا من مقاتلي الحزب في سوريا عاد الى لبنان اثر تكثيف الطيران الاسرائيلي غاراته وضرباته لمواقع الحرس الثوري الايراني والحزب ومخازنه العسكرية ما ادى الى مقتل وجرح العديد من عناصره وهذا ما دفعه الى اعادة التموضع والبدء بالانسحاب الى الداخل اللبناني خصوصا بعد التيقن من سيطرة النظام على ادلب .

وفي سياق متصل، فإن اللافت وفق الزوار أن النظام السوري يعمل للاقتداء بخطوة الامير محمد بن سلمان في حجزه الامراء في فندق "الريتز" لاسترجاع المال المنهوب وهو اقدم على وضع العديد من المتمولين السوريين في الاقامة الجبرية ومن بينهم شخصيات مسيحية معروفة قامت المراجع الروحية السورية بمراجعة الاسد بها بعد أنقطاع أخبارها وعدم التمكن من معرفة اماكن احتجازها.

مصادر مقربة من حزب الله تقول لـ"المركزية" ان اعادة الانتشار التي يجريها الحزب لمقاتليه في سوريا تأتي أستجابة للقرارات المتخذة في الاجتماع الثلاثي الذي جمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والايراني ابراهيم رئيسي والتركيرجب طيب أردوغان والتي أنتهت الى التوافق على الانسحاب من جنوب سوريا بما فيها ريف دمشق ودير الزور والمناطق التي تشكل نقاط تماس عسكري مع اسرائيل وذلك من ضمن مخطط يرمي الى قطع الطريق على تل أبيب وكل القوى الراغبة في الاستثمار عسكريا على فشل مفاوضات فيينا بين الولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية للاعتداء على دمشق أو أي دولة أخرى من محور الممانعة.

من هنا تضيف المصادر جاء قرار الحزب بنقل عديده وعتاده الى القصير والمناطق القريبة من الحدود اللبنانية بعد استحداث المخازن اللازمة وإقامة الخرسانات المطلوبة لتخزين الدقيق والثقيل منها .

اما بالنسبة الى توقيف وأحتجاز عدد من رجال المال والاعمال والمتمولين السوريين تنفي المصادر علمها بالموضوع مستبعدة أياه كون شتى الامور الادارية تمسك بها وتديرها السيدة اسماء الاسد ولا يتدخل بها الرئيس اطلاقا ومن غير المعروف اذا كان جرى التوافق بينهما على ذلك.

المركزية

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

نتنياهو يتراجع.. وفد إسرائيلي إلى واشنطن من أجل رفح

"الريجي" واصلت ضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة

بالفيديو: شجار كبير في مطار باريس

وفاة السناتور الأميركي السابق جو ليبرمان عن 82 عاماً

تحذير أمميّ من ازدياد أعداد المصابين بالكوليرا في الصومال

إرتفاع عدد قتلى هجوم “كروكوس”

الإمارات تنفذ أكبر عملية إسقاط جوي للمساعدات في غزة

حارق المصحف في السويد يعلن وجهته الجديدة