يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

البرلمان الأوروبي يصوّت على عقوبات ضد سياسيين لبنانيين

Thursday, September 16, 2021 5:57:03 PM

يصوت البرلمان الأوروبي اليوم على قرار، يفترض أن يشكل آلية مبدئية وقانونية لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين بتهم الفساد. كذلك يتضمن القرار إشارة إلى ضرورة إنجاز التحقيقات في تفجير مرفأ بيروت، وإدانة العرقلة اللبنانية للتحقيق. كما قد ينص القرار على الاستعداد لإرسال لجنة تحقيق دولية أو أوروبية للمساعدة في إنجاز التحقيقات.

ويتناول القرار أيضاً إدانة لرفض المسؤولين اللبنانين تنفيذ خطة الإنقاذ وعرقلتها باستمرار. وسيناقش البرلمان الأوروبي أيضاً مسألة الأوضاع المالية في لبنان، وسوء أحوال القطاع المصرفي، لا سيما مصرف لبنان، الذي تُطرح أسئلة كثيرة حول أدائه.
وحسب المعلومات، فإن نص القرار يشير إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالإسم. وهذا مؤشر على زيادة منسوب الضغوط الأوروبية على حاكم المصرف المركزي.
وكشف أحد أعضاء البرلمان الأوروبي عن قرار مهم سيصدر خلال الساعات المقبلة، حول لبنان. فقد أوضح النائب الأوروبي، كريستوف غرودلير، في مقطع مصوّر مقتضب على حسابه الرسمي عبر "تويتر"، أن "البرلمان سيصدر اليوم قراراً مهماً ضد السياسيين الفاسدين في لبنان". أضاف، أن "القرار المذكور سيتضمن عدة نقاط، أبرزها إدانة عرقلة التحقيق في الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب 2020، مخلفاً مئات القتلى والجرحى".
إلى ذلك، سيدين القرار رفض مجلس النواب وكافة الفصائل السياسية لخطة الإنقاذ المالية والاقتصادية. كما سيتضمن فرض عقوبات أوروبية سريعة ضد رجال الفساد في البلاد من سياسيين أو اقتصاديين.
وأوضح غرودلير أن "القرار المذكور يأتي دعما للشعب اللبناني، الذي يعاني أزمة غير مسبوقة، حيث تدهورت الأوضاع المعيشية، وخسرت العملة المحلية معظم قيمتها الشرائية، فيما ارتفعت الأسعار بشكل جنوني، وأضحى معظم اللبنانيين (85%) عند خط الفقر، بينما تفاقمت أزمة المحروقات والكهرباء وغيرها".
كذلك شدّد على أن "القرار المتوقع سيكون صارماً وقوياً جداً، من أجل وضع حد للفساد المستشري، والانتهاء من التدخلات الخارجية"، حسب تعبيره.

 

مقالات مشابهة

ناصر: الوضع ينذر بعملية تعطيل طويلة للملفات

لهذه الأسباب سيردّ عون قانون تعديل قانون الانتخاب

ماذا يعني تحديد 27 آذار 2022 موعداً للانتخابات؟

بو عاصي: "الحزب" متورط لـ"فوق دينيه" في انفجار المرفأ

الحلبي يطّلع من وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة على أبرز المشاريع

البيطار عاد لممارسة عمله كالمعتاد

رئيس جهاز أمني يخشى الاغتيالات… وهل جعجع بخطر؟

بوتين يدرس المساعدة في تحقيقات 4 آب: لتسوية بلا "سفك دم"