يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

صهاريج ايران تستبيح سيادة لبنان والدولة الصامتة تتفرج

Thursday, September 16, 2021 5:26:34 PM

كصمت القبور صمت المسؤولون في الدولة اللبنانية ازاء دخول صهاريج المازوت الايراني بقرار من دويلة حزب الله الى لبنان ضاربا عرض الحائط الشرعية والقانون وكل ما يتفرع منهما، والامر ليس بجديد فقد بات معهودا بعدما ضربها عشرات المرات سابقا بارسال مقاتليه الى سوريا وبتهريب الكبتاغون الى السعودية واللائحة تطول... ولا من يسأل او يُسائل، ولا عجب ما دامت السلطة والقرار بيده وله ما يريد وقد سجل اليوم انجازه رسميا في سجل الدولة " الساقطة" في امتحان السيادة والشرعية.

ومقابل الصمت الرسمي رصاص وقذائف واحتفالات شعبية من مناصري الحزب في القرى البقاعية التي استقبلت الصهاريج الآتية من خلف الحدود عبر معابرها الخاصة "على عينك يادولة" ممنين النفس بمازوت يكرس لبنان للسطوة الايرانية، بعدما انقطع عنه بفعل السياسات التي حرفته عن محوره العربي واقفلت في وجهه حنفيات المال والسخاء العربي المفتوحة منذ عقود... والعين على مجلس الوزراء الذي اجتمع في قصر بعبدا، علّه يقول كلمة او ينوّر الرأي العام في شأن مازوت ايران المستبيح سيادة لبنان.

كسر الحصار؟! : كان الحدث اليوم في البقاع الذي استقبل عشرات صهاريج النفط الايراني آتية من سوريا عن طريق البر. وفي انتظار اي موقف رسمي قد يصدر عن الحكومة في جلستها التي بدأت في الرابعة في بعبدا لاقرار البيان الوزاري واحالته لمجلس النواب لنيل الثقة على اساسه، يعتبر اي صمت رسمي عن هذه القافلة، تغطية شرعية لقرار اعتبار لبنان ساحة ايرانية... على اي حال، وقبل الجلسة، قال وزير الأشغال علي حمية للمنار: الحصار الاميركي على لبنان كسر وبات وراءنا. واضاف: قرار استيراد المازوت سيادي مبنيّ على الحرص على المواطن وعلى كل لبنان.

بوعاصي: من جهة ثانية، توجه عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي الى رئيس الجمهورية ميشال عون، عبر "تويتر"، قائلاً: فخامة الرئيس. حلفتَ يوماً بالله العظيم انك تحترم دستور الامة اللبنانية وقوانينها. دخلت صهاريج محملة بالمحروقات الى لبنان من دون أي احترام للانظمة والقوانين فما هو موقفك"؟ وأضاف "من سيخزن ويبيع هذه المواد، كيف تحددت الاسعار، من سيستفيد من الاموال الناتجة عن البيع، ما الرابط بينه وبين المالية العامة والضرائب، وكل ذلك وفقاً لأية معايير قانونية؟".وقال "كنائب للأمة اللبنانية اطالب بموقف منك لأنك رئيس البلاد، اقسمت على احترام الدستور والقوانين كما حفظ استقلال الوطن وسلامة اراضيه. كمواطن اسألك: انت شو بتعمل بالضبط؟

قرار اوروبي: على صعيد آخر، سجل تصعيد اوروبي في وجه لبنان الرسمي اليوم. فقد اكد البرلمان الاوروبي في جلسة عقدها "على مسؤولية حزب الله بأزمة لبنان الاقتصادية والاجتماعية". ودعا دوله الى "وضع قائمة مؤسسات وأشخاص في لبنان ينطبق عليهم نظام العقوبات". واعتبر في قرار اصدره " كارثة لبنان سببها حفنة من المسؤولين". كما دعا "قادة لبنان لعدم تأجيل الانتخابات عام 2022 تحت أي سبب".

استعداد اممي: في المقابل، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي قالت بعد اللقاء "عرضنا خلال الاجتماع أولويات التعاون بين الأمم المتحدة ولبنان، وأكدت أهمية إجراء الانتخابات النيابية، والقيام بكل الاصلاحات الاقتصادية والمالية. كما اطلعت على رؤية الرئيس ميقاتي المستقبلية، وما يهمنا هو أن يكون لبنان ناجحاً ومزدهراً، ولكن نحن بحاجة لإجراء خطوات مهمة وجدّية لتلبية حاجات المواطنين اللبنانيين، ويجب أن تكون هذه الاصلاحات في قطاع الكهرباء، كذلك يجب استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لأنها ستشكل خطوة أفضل لمستقبل لبنان". أضافت: "أطلعني الرئيس ميقاتي على أولويات عمل الحكومة، وأؤكد أن الأمم المتحدة مستمرة بمساعدة لبنان في المجالات كافة لا سيما في موضوع إجراء الانتخابات النيابية".

رفع الدعم هذا الاسبوع؟: وبالعودة الى ازمة المحروقات، وفيما بقي معظم المحطات مقفلا اليوم، أعلن رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فيّاض أن "الشركات أوقفت تسليم المحروقات بطلب من المديرية العامة للنفط، ومعظم المحطّات مقفلة"، وكشف أن "تأجيل رفع الدعم إلى ما بعد تأليف الحكومة، جاء تجنّباً للبلبلة".. من جهته، أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج براكس ان "الاتصالات تشير الى ان البواخر باقية على السعر المدعوم، وجدول تركيب الاسعار على حاله وسيبقى على 8000". وفي السياق، أفادت مصادر نفطية لـ"صوت لبنان" ان قرار المديرية العامة للنفط امس بفرض عدم تسليم السوق المحلية اي كمية من المشتقات النفطية، هو من أجل إحصاء كمية المخزون المتبقي المدعوم وفق آلية الـ٨٠٠٠ لدى الشركات المستوردة والموزّعة وتحويل هذه الكمية إلى غير مدعومة كلياً، وبالتالي وبحسب المصادر، قد يُرفع الدعم عن المشتقات النفطية هذا الأسبوع. وكشفت ان منشآت النفط في طرابلس والزهراني بدأت صباح اليوم بتسليم المازوت غير المدعوم للشركات الموزِّعة.

وصول الفيول: في الموازاة، وصلت الشحنة الاولى من الفيول العراقي (غاز اويل حمولتها ٣١ الف طن) أمس الى لبنان بحسب ما افاد موقع ام تي في، وقد أُجري اختبار لمطابقة مواصفات الفيول وأتت النتيجة إيجابية، وسيتم التفريغ اليوم، على ان تصل الشحنة الثانية من الفيول grade B الاسبوع المقبل كما كان مقرراً في السابق. يُذكر انه وفق الاتفاق والعقد الذي وقعه الوزير السابق ريمون غجر مع وزير المال العراقي وبمواكبة اللواء عباس ابراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على ان تجرى المناقصة الثانية في الاسبوع الاول من تشرين الاول.

الغاز المصري: وليس بعيدا، استقبل وزير الطاقة والمياه وليد فياض سفير مصر في لبنان ياسر علوي في زيارة بروتوكولية للتهنئة والتعارف، في حضورالمديرة العامة للنفط أورور الفغالي. وتناول البحث آلية استقدام الغاز المصري الى لبنان عبر الاردن وسوريا، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد في هذا الاطار الاسبوع الماضي في عمان، بين الوزراء المعنيين لكل من جمهورية مصر العربية، المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية. كما تم التطرق الى اجتماع سيعقد في وقت قريب بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري والوزير فياض، للإسراع في الاجراءات المطلوبة، لإرساء الاتفاقية التي "تعد بزيادة ساعات التغذية بالكهرباء، كما تخدم المصلحة الوطنية لكلي الطرفين وتعزِز التعاون بين مصر ولبنان".

تحذير استشفائي: وكان نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون حذر من خطر انقطاع مادة المازوت عن ثلثَي المستشفيات إذا لم يتوفّر المازوت اليوم لمصنع "شهاب" الذي يؤمّن الأوكسيجين لنسبة 65 في المئة من المستشفيات في لبنان، لأن الكمية المتبقية للمصنع تنفَد خلال ساعات من اليوم. ونبّه عبر "المركزية" إلى أن "إذا لم يتسلّم اليوم المازوت سيقفل المعمل أبوابه غداً، وبالتالي سينقطع الأوكسيجين عن ثلثَي المستشفيات في وقت هي في أمسّ الحاجة إليه في ظل عودة تفشي جائحة "كوفيد 19" وهو المادة الضرورية الأوّلية لمريض "كورونا".

مراقبة الاسعار: معيشيا ايضا، وبينما سجل الدولار انخفاضا قياسا بحيث انخفض الى ما دون الـ14000 ليرة في مؤشر ايجابي، أكد وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام ان "الوزارة وضعت موضع التنفيذ آلية لخفض أسعار السلع الأساسية"، لافتا الى أن "نقابتي أصحاب السوبرماركت ومستوردي المواد الغذائية في لبنان التزمتا بدء خفض الأسعار هذه السلع"، ومشيرا الى أن "الوزارة لن تتهاون في هذه المسألة وستتشدد في مراقبة الأسعار". كلام الوزير سلام جاء خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي، ونقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد، والمدير العام للوزارة محمد أبو حيدر، أعلن خلاله آلية تنفيذ خفض أسعار السلع الأساسية.

خليل وصفير: وعلى الضفة الاقتصادية – المالية ايضا، التقى رئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير وزير المال يوسف خليل في اطار جولات يقوم بها صفير لإطلاع المسؤولين على الواقع الحقيقي للقطاع المصرفي ومناقشة الحلول الممكنة لاستعادة الثقة وإعادة تكوين الودائع، كما اطلاق التسليفات لتحريك العجلة الاقتصادية. وشدد صفير على "ضرورة البدء بإعادة هيكلة القطاع العام لضمان تأمين بنية صلبة تكون ممراً الزامياً لتصحيح الاختلالات في الاقتصاد وقطاعاته". كما أكد أهمية ضمان حقوق المودعين "وهو الشأن الاهم لدى المصارف كما اعادة صياغة خطة انقاذية تجمع كل الاطراف المعنية لتحديد الخسائر بظل كل المتغييرات التي طالت الاقتصاد في السنتين الماضيتين كما وضع تصور واضح وشفاف لمسؤولية الدولة وحسن ادارة مواردها".وأعاد التأكيد على اهمية التوجه الى صندوق النقد بخطة انقاذية تلقى اجماع ودعم من الاطراف امعنية اللبنانية والدولية. وفي محور اللقاء، تمت مناقشة ضرورة اقرار موازنة للعام 2022 ضمن المهل الدستورية كما اقرار قانون الكابيتال كونترول تحديداً الذي يبقي النقد في لبنان وليس قانوناً يتيح تفريغ البلد من ثروته. وحثّ صفير الوزير خليل على "مراجعة السياسات الضريبية والتوجه نحو دعم القطاع الخاص المحرك الاساسي للنمو وخلق الوظائف للحفاظ على الثروة البشرية داخل لبنان والحد من الهجرة المستجدة والخطيرة." وأكد ان "القطاع المصرفي لن يقف مكتوف اليدين في المرحلة المقبلة، لا بل سيبادر الى طرح الحلول الممكنة والضغط لاقرار القوانين الضرورية لاستعادة الثقة بالقطاع المصرفي ومنه الثقة بالاقتصاد الوطني". واتفق الطرفان على استكمال المحادثات لضمان التوصل لقرارات انقاذية قابلة للتنفيذ سريعا.

مذكرة بحق فنيانوس: قضائيا، اصدر المحقق العدلي القاضي طارق بيطار مذكرة توقيف غيابية بحق الوزير السابق يوسف فينيانوس بعد تغيّبه عن حضور جلسة اليوم أمامه. وعلّق وكيل فنيانوس القانوني المحامي نزيه الخوري للـLBCI على القرار قائلاً "بعد المخالفات القانونية التي رصدناها اليوم في قرار المحقق العدلي ندرس الخيارات القانونية المتاحة التي يمكننا اتخاذها". على الاثر، سُجّل تحرّك لأهالي الضحايا أمام منزل القاضي غسان عويدات ، حيث قالوا "نندّد بتصرفات النيابة العامة التمييزية المشبوهة والمريبة والتي بدأت بتسريب معلومات التحقيق ثمّ عدم قيامها بدورها الأساس لجهة الإدعاءولاحظنا أخيراً مماطلة النيابة العامة التمييزية وتسويفها وتأخيرها ولامبالاتها بمسألة الدفوع الشكلية للتأخير قدر المستطاع بحضور المتهمين لاختلاق ذرائع وحجج"، . وتعقيبا، قال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، عبر "تويتر": مع صدور خبر مذكرة التوقيف بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس نؤكد وقوفنا الى جانبه مدافعاً عن نفسه وبحق ضمن القوانين المرعية الإجراء.

المركزية

 

مقالات مشابهة

بين الجنرال والأمين العام

سليم عون: عون غير موافق على تعديل قانون الانتخاب

حنكش: لا تقتلوهم مرة أخرى!

اشترت هاتفاً جديداً من "الداون تاون" فأكلت "الضرب"

قضية البيطار "تكربج" البلاد وتهدد حكومته

ترسيم الحدود: "الوسيط" يهدد بمنع التنقيب ويمهل لبنان 3 شهور للاتفاق

شقير يزور مقر الاتحاد العمالي ظهرا

ترقبوا تحليق الدولار