يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 16 أيلول 2021.. هل يستقر السعر بين 14 و 15 الف ليرة؟

Thursday, September 16, 2021 10:12:47 AM

سعر صرف الدولار على مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الخميس 16 أيلول 2021، لدى سوق النقد السوداء الغير الرسمية.



وتراوح سعر الدولار في هذه السوق صباح ال الخميس ما بين 15400 و 15300 ليرة لكل دولار.




وتشير المعلومات الى ان السعر سيستقر ما بين 14 إلى 15 الف ليرة ، مع العلم ان الدعم ضيع 290 مليون دولار حتى نهاية أيلول و890 مليون دولار بين نيسان وتموز، وهذه الأموال للمودعين وذهبت وطارت من دون أي مردود ولم توقف طوابير الذل.

، وبالتالي فإن السؤال المطروح: أيهما أفضل للبلد؟ الحكومة او اللاحكومة؟، فمرحلة الفراغ التي امتدت لسنة و31 شهرا فاقمت المشاكل الاجتماعية إلى مستويات لم يشهدها لبنان منذ الاستقلال وتسببت بالموت البطيء لكل اللبنانيين مع وصول البطالة إلى مستويات رهيبة تجاوزت ال 65 % وإقفال 90 % من المؤسسات الصناعية والزراعية المتوسطة وفقدان آلاف العائلات مورد الرزق الوحيد ووصول خط الفقر إلى 70% مع احتجاز أموال 95 % من المودعين في المصارف.

حتى أن عدد العائلات التي تقدمت بطلبات للحصول على البطاقة التمويلية تجاوز الـ 750 الف عائلة و90 % منهم يستحقون هذه البطاقة بينما الأموال تكفي ل 525 الف عائلة و حرمان 200 الف عائلة من البطاقة وهذه أزمة بحد ذاتها، كما ان 70% من العائلات واكثر تخلى عن مواد غذائية متنوعة، فيما المديرية العامة للامن العام أنجزت 260 الف جواز سفر ما بين كانون الثاني ومنتصف اب عام 2021 بينما لم يصل العدد الي 140 الف جواز عام 2020.



امتدت طوابير الذل إلى أمام السفارات بحثا عن لقمة عيش كريمة في بلاد الله الواسعة، هذا بالإضافة إلى أزمة العام الدراسي والتكاليف الباهظة والدفع للمدارس الخاصة بالدولار “كاش” ، “وهذا ما سيؤدي إلى هجرة من التعليم الخاص إلى الرسمي.

إضافة إلى معاناة الناس مع المستشفيات والامصال “والأمراض المزمنة” والبنج ” إلى فقدان الرواتب 90? من قيمتها، وفي المعلومات التي تسربت من خبراء اقتصاديين أن النقاشات بين وزارة المالية والمصرف المركزي توصل إلى قرار باستحالة زيادة الرواتب لان التضخم سيصل إلى مستويات قياسية، وتم درس اقتراح اعطاء بدل مالي بحدود المليون لير ة او النصف راتب شهريا مع إجراءات جدية لخفض الأسعار سيفرضها انخفاض سعر الدولار بالتزامن مع رقابة صارمة على محلات بيع المواد الغذائية، وبالتالي فإن كل هذه الملفات تستدعي وجود حكومة فاعلة قادرة على العمل ومواجهة ألمشاكل الاجتماعية المتعددة التي طوقت الحكومة منذ اليوم الأول، ولم تواجه حكومة منذ الاستقلال هذا الكم من المشاكل كما واجهته هذه الحكومة.

سعر الدولار في البنوك
وحددت البنوك اللبنانية، سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين، وهذا منذ فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الدولار عند الصرافين
في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان، تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.



مصرف لبنان
وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

يشمل المسيرات والصواريخ.. الاتحاد الأوروبي يعتزم توسيع عقوبات إيران

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

الذهب يحلّق في ظل التوتر بالشرق الأوسط وانخفاض الدولار

كم بلغت خسائر لبنان منذ بدء الحرب

الخليل يوعز بصرف ألف مليار ليرة للضمان

أريبا تعزّز الريادة في البنية التحتية للمدفوعات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حصول محوّل الدفع على شهادة اعتماد من ماستركارد

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

لجنة الادارة تتابع الارباح غير المشروعة طبيا واستشفائيا