يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

كارثة صحية قد يواجهها لبنان... ان لم تُتّخذ إجراءات فورية

Thursday, September 9, 2021 4:35:17 PM

تناولت أوساط طبية تغريدة مدير عام مستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس أبيض عبر حسابه على "توتير" حيث قال: "الوضع في المستشفى، كما هو في الوطن، ليس على ما يرام. امراض مستشرية، مرضى تنتظر اسرة فارغة، نقص في الحوائج الضرورية، وهمّ معيشي يطغى على الجميع. الى متى يمكن لهذا الطاقم الطبي والتمريضي ان يستمر؟ الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا، ومن قال، فليقل خيرًا، او ليصمت. بس هيك."


وحذّرت هذه الأوساط الطبّية من خطورة الوضع الصحي والاستشفائي في لبنان. وقالت: ما حذّر منه الدكتور فراس أبيض علناً يهمسه القيّمون على القطاع الاستشفائي الخاص سرّاً، حيث يحذّرون من الخطورة الشديدة في المستشفيات اللبنانية كافة، فهناك نقص فادح في الأدوية الأساسية (المضادات الحيوية كالأوغمنتين، والأدوية المضادة للالتهاب على أنواعها، وأدوية أخري أساسية كنورمكس وفلاجيل)، وعن انقطاع تام وخطير للغاية على صعيد الأجهزة والمستلزمات الطبية بما فيها أكياس المصل وأكياس الدم وبطاريات القلب والمغروسات الطبية كافة...

وربطت المصادر هذه المشاكل بعدّة عوامل، أوّلها انقطاع الاستيراد من قبل الشركات المستوردة على انواعها. كما انتقدت بشدّة أداء المنظومة الرسمية اللبنانية بكافة أجهزتها،حيث لم يمنح مصرف لبنان الموافقة المسبقة منذ ايار للعديد من طلبات الاستيراد للشركات. أمّا وزارة الصّحة فهي متّهمة بعرقلة كلّ الاقتراحات التي تتقدم بها كلّ الشركات المستوردة. وذكرت هذه المصادر انّه لتجنّب التسبّب للبنان بالمزيد من المآسي ولتفادي كارثة صحّية محتّمة نتيجة انقطاع استيراد الأدوية والأدوات والمستلزمات الطبّية، يتوجب على السلطات السماح للشركات، على المدى القريب، بالاستيراد والبيع بأسعار غير مدعومة مما يسمح عندها للمصرف المركزي بدعم المحتاجين فعليا، أي بتحويل الدعم من الشركات إلى المريض.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

لماذا يُصاب الشباب أكثر بالسرطان؟

أجرت أكثر من 100 عملية جراحية... فتاة صينية تنفق 563 ألف دولار لتشبه نجمتها المفضلة

ما العلامات التي تدل إلى الإصابة بسرطان المعدة؟

ضيق التنفس .. هذه أعراضه وأسبابه

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

بعد الإنتهاء من "كورونا"... هل يتفشّى مرضٌ جديدٌ؟

تمّ بثّها مباشرة في لبنان وعدّة دول... إجراء عملية نادرة لشاب عمره 21 عاماً

عادة بسيطة قد “تشفط” دهون البطن لدى الرجال