يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

"السوبر ليغ" لم تمت... هكذا يخططون لإقامة البطولة المثيرة للجدل

Friday, September 3, 2021 8:25:37 AM


على عكس ما توقع كثيرون، يبدو أن خطط تأسيس بطولة "السوبر ليغ" الأوروبية لا تزال قائمة، وبقوة، بعد شهور من تراجعها مؤقتا، إثر انتقادات عارمة.

مجلة "دير شبيغل" الألمانية كشفت أن خطط "السوبر الأوروبي" تمضي قدما، وذلك في تجاهل واضح لاعتراضات الاتحاد الأوروبي "يويفا"، إذ يعمل منظمو المشروع حاليا جنبًا إلى جنب مع شركة تسويق وعلاقات عامة في لندن تدعى Flint "لإعادتها إلى الحياة".

وتعد Flint حاليا ملفا تحت عنوان "تمهيد الطريق للسوبر ليغ.. استراتيجيات إعادة البناء.. والانتصار"، وتتمثل المهمة الآنية في حشد الدعم مجددا للمشروع المثير للجدل، وإقناع الجمعيات والسياسيين والصحفيين في أوروبا بمساندته، حتى يبصر النور.

ووفقًا للصحيفة الألمانية، ستكون تلك الاستراتيجية بمثابة "بالون اختبار" لمواجهة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الحالي بمسابقاته، الذي يعتبره القائمون على مشروع السوبر ليغ "مسيئًا واحتكارًا".

وكانت عاصفة كروية قد هبت على عالم كرة القدم في أبريل الماضي حين أعلن 12 ناديا أوروبيا تأسيس بطولة "السوبر ليغ"، واعتبر وقتها رئيس المسابقة، فلورنتينو بيريز (رئيس ريال مدريد)، أنها ستساعد الأندية على استعادة الأرباح المفقودة من جراء فيروس كورونا، وستقدم كرة قدم جديدة أكثر إثارة.
ووفقا للتخطيط الذي لم يتسن تنفيذه، يشارك 15 ناديا في البطولة بصفة دائمة سنويا، بصرف النظر عن مراكزها في البطولات المحلية (المؤسسون الـ12 فضلا عن 3 أندية أخرى تنضم قبل بداية الموسم).
وضمت قائمة المؤسسين الأندية الستة الكبار في إنجلترا، بالإضافة إلى 3 أندية من كل من الدوري الإسباني والإيطالي.
لكن معارضة فورية عارمة، من قبل اليويفا والاتحاد الدولي والعديد من الهيئات الكروية وحتى لاعبين وجماهير، أجبرت 9 أندية على الانسحاب بعد أيام معدودة من إعلان تأسيس البطولة، مما أعلن موتها "إكلينيكيا" في تصور كثيرين، بيد أن الأمر لم ينته عند هذا الحد.

ففي يوليو الماضي رحبت الأندية الثلاثة المتبقية، وهي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، بقرار من محكمة مدريدية يلزم الاتحاد الأوروبي بإلغاء الإجراءات المتخذة لمعاقبة الأندية الثلاثة.

والآن ستكون المحاكم الأوروبية من يفصل في المسألة وما إذا كان من القانوني تنظيم بطولة كروية خارج سيطرة الاتحاد الأوروبي أم لا؟ علما بأن القائمين على المشروع، بحسب ما أوردت صحيفة "آس" الإسبانية، واثقون من حصول بطولتهم على ذلك الدعم القانوني.

ووفقا لـ"ماركا" فقد تشهد اجتماعات اتحاد الأندية الأوروبية في جنيف، الأسبوع المقبل، مزيدا من التطورات بهذا الخصوص.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالصور.. توقيع بروتوكول تعاون بين اللجنة الأولمبية اللبنانية والـ LBCI لمواكبة البعثة اللبنانية إلى أولمبياد باريس 2024

إنتصارٌ ثمين وخطوة وحيدة تفصله عن التتويج... الرياضي يقسو على بطل إيران!

رسميًا... تشافي سيستمر بتدريب برشلونة!

لاعبون متهمون بـ"الاغتصاب"... فضيحة تهز الدوري الإنجليزي!

النجمُ العُماني الفيصل الزُبير يقود جهود فريق "المنار للسباقات" في سلسلة جي تي المفتوحة والبداية من البرتغال

برشلونة يلجأ إلى القضاء.. والسبب؟

جلخ دعا ميقاتي لحضور افتتاح أولمبياد باريس 2024

أندية أوروبية تراقب ظهير ريال مدريد