يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

طوابير الذل على حالها: مخزون المحروقات يكفي لايام معدودة.. ومحطات ترفض تسلّم البنزين!

Tuesday, June 22, 2021 2:22:50 PM

اعلنت "مصادر نفطية" صباح اليوم أن مع حلول نهاية هذا الاسبوع سيكون لبنان أمام أزمة نفاد مادتي المازوت والبنزين. واشارت المصادر إلى أن بالنسبة للمازوت لم يحدد بعد موعد لفتح مصفاتي طرابلس والزهراني لتسليم المادة لهذا الاسبوع. اما البنزين فإن مصرف لبنان كان فتح اعتمادات لخمس بواخر منذ 15 يوما والكمية التي أفرغت بدأت تنفد من الشركات والمحطات وهذا ناتج عن عدم فتح الاعتمادات بسبب عدم وضع آلية جديدة لكيفية الدعم من خلال منصة ٣٩٠٠ للدولار. وبحسب المصادر، نحن أمام معادلة "إما رفع الدعم وإما لا بنزين في نهاية الأسبوع".

الى ذلك، قالت مصادر للـmtv: هناك نقص بنسبة 60 في المئة في المخرون الحالي من البنزين والذي قد ينفد بحلول يوم الإثنين المقبل على أبعد تقدير.

ابو شقرا: في الموازاة، وبينما الطوابير على حالها امام المحطات، أكد ممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا أن "أصحاب أكثر من 140 محطة محروقات رفضوا تسلم البنزين من الشركات بسبب تعرضهم للمشاكل والابتزاز والضرب ولم يستطيعوا حماية أنفسهم".

وطالب "الأجهزة الأمنية واللواء عثمان بحماية المحطات التي تقوم بواجباتها"، وأشار ردا على سؤال عن الاجتماع في مجلس النواب الاسبوع الماضي في حضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر الذي نقل الى النواب الواقع وما طلبه منه مصرف لبنان كي يتم استمرار استيراد البواخر، إلى انه "طرح ان يتم احتساب سعر الدولار 3900 ليرة لتخفيف الضغط عن مصرف لبنان"، مؤكدا انه" لم يتم الحديث عن رفع الدعم كليا".

القضاء يتدخّل: في المقابل، أفيد ان النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي منيف بركات أمر بفتح 3 محطات محروقات في راشيا لبيع كامل مخزونها من المحروقات قبل الادعاء على أصحابها.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

أوضاع الصناعيين بين بيرم والزعنّي

شقير يعرض مع الخطيب العلاقات اللبنانية - الخليجية

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

ملتقى التأثير المدني يناقش مسار التعافي الاقتصادي والعدالة الاجتماعية في لبنان

57 مرّة الزيادة في الأسعار منذ 2019

كيف أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم؟

الترشيشي: نخسر أكثر من مليونَي دولار يوميًا جرّاء توقف التصدير إلى الخليج