يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

احصاء الصادرات والواردات في اجتماع لغرفة زحلة والبقاع

Monday, June 21, 2021 4:53:52 PM

عقدت الهيئة العامة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع اجتماعها السنوي في مقر الغرفة، برئاسة رئيسها بالانابة انطوان خاطر وحضور أمين السر المدير العام يوسف جحا، رئيس مصلحة الاقتصاد والتجارة في البقاع بالانابة لويس عيد، المراقب المالي لحسابات الغرفة ميشال فلفلي والمستشار القانوني للغرفة توفيق الهندي.

والقى خاطر كلمة، رحب فيها بالحضور، وقال: "على الرغم من أن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي سيء، يبذل القطاع الخاص جهودا جبارة وإستثنائية للحيلولة من دون توقف العجلة الانتاجية وبالتالي الصمود"، ولفت الى ان "الغرفة بذلت جهودا جبارة لكي تحافظ على مستوى الخدمات التي تقدمها للمنتسبين، وقام الموظفون بما يمليه عليهم ضميرهم المهني وواجبهم لإبقاء أعمال الغرفة على الجهوزية المطلوبة"، وأمل بأن "يتحسن الوضع مستقبلا في حال تم تشكيل حكومة تلاقي متطلبات اللبنانيين".

اضاف: "واستنادا الى احصاءات الغرفة، فقد بلغت قيمة الصادرات الاجمالية المصادق على منشئها لدى الغرفة في العام 2020، 321 مليون و200 الف دولار أميركي مقابل 257 مليون و970 الف دولار أميركي، بتحسن مقداره 63 مليون و230 الف دولار أميركي ونسبته 24.51%".

وتابع: "وفي تفصيل هذه الأرقام، نجد ان الصادرات الصناعية سجلت عام 2020 بما قيمته 95 مليون و455 الف دولار اميركي ونسبتها 29.50% من مجمل الصادرات، مقابل 99 مليون 251 الف دولار اميركي عام 2019، بتراجع وقدره 4 مليون 796 الف دولار اميركي ونسبته 4.83% عن عام 2019، وهي نسبة تدل على مدى المعانات وما يبذله ارباب الصناعة من جهود كبيرة وجبارة للصمود والاندفاع نحو الخارج، بالرغم من المشاكل التي تعترضهم، ان كان من خلال الوضع السياسي الحرج ما بعد 17 تشرين والازمة المالية ومشاكل التحويلات وإن لناحية المنافسة او الالتزامات والمتطلبات البيئية التي عليهم معالجتها".

ولفت الى ان "المحافظة على الاسواق او الولوج الى اسواق جديدة اضحت بالنسبة لهم الهدف الاساسي الذي يعملون عليه بعد المشاكل الداخلية التي اطاحت بكل ما بني لتطوير القدرات وتحسين العمل. وسجلت الصادرات الزراعية عام 2020 ما قيمته 221 مليون و111 الف دولار أميركي ونسبتها 68.93% من مجمل الصادرات مقابل 143 مليون و946 الف دولار أميركي، اي بتحسن مقداره 77 مليون و165 الف دولار اميركي ونسبته 53.60%. ومرد ذلك توجه المصدرين نحو اسواق خارجية، حيث العملة الصعبة والطلب المتزايد على المنتجات الزراعية اللبنانية. وكان لافتا تصدير كميات كبيرة من الحيوانات الحية والطلب المتزايد عليها خلال العام 2020، وبلغت قيمة السلع المعاد تصديرها في العام 2020 من منطقة زحلة والبقاع، 5 ملايين و39 الف دولار اميركي ونسبتها 1.57% من مجمل الصادرات 14 مليون و770 الف دولار اميركي بتراجع كبير 9 مليون و731 الف دولار اميركي، واعتقادنا ان مرد التراجع هو العقوبات التي تطال بعض البلدان التي كان يصدر اليها من ضمن التجارة المثلثة. كما أن المحروقات والغاز كانت تصدر ولم يعد لها أي وجود في عمليات التصدير".

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

فياض: وقف العمل بآلية إعطاء تراخيص حفر هذه الآبار

سوبرة يدعو لإعتماد بيروت مركزاً للتلاقي والحوار لصياغة الإستراتيجيات الإقتصادية والإجتماعية العربية

منصوري خلال لقائه "الإعلاميين الاقتصاديين": لا يمكن النهوض بالاقتصاد من دون قطاع مصرفي سليم

أسعار جديدة للمحروقات

رفع الحد الأدنى للأجور: المرسوم وُقٍّع لكن الخلاف ما زال قائما!

عطل الانظمة الالكترونية في وزارة المال قد يؤخر صرف رواتب القطاع العام!

تعميم من الخليل إلى الوزارات

شقير وعد بالنهوض بسرعة قياسية: للتوصل الى حل جذري للأزمة السياسية