يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

المحامي ناضر كسبار- كيف يجمع المحامي ثروة

Sunday, June 20, 2021 10:18:17 AM

بقلم المحامي ناضر كسبار

يقول المحامي عمر زين انه سأل مرة النقيب ميشال خطار: كيف يجمع المحامي ثروة؟ فأجابه: لا تصادق الموكل، فقد يكلفك بتقديم دعوى لقاء غداء او عشاء. والشيء بالشيء يذكر، فإن هذا الامر قد يحصل في لبنان اما في الخارج فقد يحصل العكس.
وفي هذا المجال، روي المحامي بشارة بو سعد انه كان في اميركا في زيارة لاحد اقربائه الذي قال له انه دعا محاميه الخاص الى حفلة عشاء في افخم مطعم، وانه يرغب في حضوره. فوافق المحامي بوسعد. واثناء العشاء طرح قريبه عدة اسئلة على المحامي الاميركي الذي اجاب عليها.
وفي اليوم التالي، تلقى قريب المحامي بوسعد، فاتورة من المحامي الاميركي يطالبه فيها بدفع بدل اتعابه عن الاسئلة التي اجاب عليها اثناء حفلة العشاء.

* * *
فوائد مكب برج حمود
يقول المحامي سامي ابو جودة ان احد المسؤولين كان يقوم بواجب التعزية عندما اعترض عدد من الحاضرين على مكب برج حمود وما يسببه من روائح. فبشرهم المسؤول انه يدرس امكانية وضع الزبالة والنفايات في مستوعبات يجري "كبسها" بحيث تصلح لردم اماكن بحاجة لذلك. فتدخل الاستاذ سامي وقال له:
- بعد ناقص تقول لازم نشكر الله على وجود هذا المكب. واخبره الطرفة الآتية:
دخل احدهم الى مطعم وطلب صحن شوربا فأحضره الغارسون: وما ان شاهده الزبون حتى صرخ بأعلى صوته. فحضر الغارسون وسأله:
- شو القصة. شو القصة؟
فأومأ الزبون الى الصحن قائلاً:
- ذبابة ذبابة في الصحن.
فنهره الغارسون وقال له:
- وطي صوتك...ولك وطي صوتك. هلق اذا عرف بقية الزبائن بيصير كلهم بدن متلك وما عندنا ذبابة غيرها.

* * *
سائق "ابو عمار"
ويضيف العميد:
- البند 15 من اتفاقية القاهرة ينص على ما يأتي:
يبقى هذا الاتفاق سريا للغاية ولا يجوز الاطلاع عليه الا من قبل القيادات فقط. وعندما
التقيت آخر مرة السيد ياسر عرفات في القاهرة عند الرئيس انور السادات دار الحديث عن الاتفاقية وقال لي "ابو عمار" كلما ذكروا امامنا اتفاق القاهرة اضحك إذ اتذكر قولك يا عميد: كيف يجوز لسائق "ابو عمار" ان يعرف مضمون إتفاقية القاهرة، ولا يجوز لي انا النائب والوزير السابق ورئيس الحزب ان اطلع على مضمون الاتفاقية لانها سرية للغاية!.
* * *
لا يرد على امرأة
يقول العميد في مقابلة اجراها معه الصحافي كمال سنو، والتي جرت في العام 1978:"انا لا اعرف المعطيات التي استند اليها الوزير فؤاد بطرس عندما اجاب عن سؤال حول موقف الحكومة اللبنانية من اتفاقية القاهرة بعد دخول القوات الاسرائيلية جنوب لبنان. إذ قال:"هل هناك من يتكلم اليوم عن اتفاقية القاهرة"."
وإستطرد العميد إده قائلا:
- ذكرني هذا الكلام بالمرحوم الحاج حسين العويني – وكان وزيرا للخارجية معي في الحكومة الرباعية – عندما ادلت غولدا مائير. وكانت يومها وزيرة لخارجية اسرائيل – بتصريح، وطلب الى الحاج حسين ان يعلق على تصريح مائير وبلباقته المعهودة لم يجد امامه مخرجا سوى الجواب...بأنه لا يرد على إمرأة!!!.
* * *
اقتراح للتفكهة
وفي المقابلة المذكورة والتي جرت كما اسلفنا في العام 1978 يقول المحامي إده:
- عندما اعود الى لبنان سأتقدم بمشروع قانون معجل مكرر بمادة وحيدة تنص على تعليق جميع مواد قانون العقوبات لمدة ثلاث سنوات. لماذا؟. لان مواده لا تطبق وبشكل خاص المواد المتعلقة بالتعامل مع العدو، وإقامة علاقات مع العدو، والتواطؤ مع العدو. وهذا العدو لست انا الذي حددته بل حددته الدولة اللبنانية وحدده العرب. إسرائيل هي العدو لذلك اطالب بتعليق النصوص المتصلة بالخيانة وتعليق النصوص التي تتعلق بالسلب، فكيف اوافق على القاء القبض على شخص سرق سلة بندورة لإطعام اولاده ومحاكمته بينما هناك شخصيات محترمة سرقت المرفأ وغيره واكتنزت الثروات. ولكي نريح ضمير القاضي سأقترح تعليق العمل بقانون العقوبات.
وعندما لاحظ العميد ان الذين حضروا تسجيل الحديث إستغربوا مثل هذا الاقتراح قال:
- هذا اقتراح للتفكهة..!
* * *
"مرافعات يوسف السودا"
يوسف السودا الذي عين سفيرا للبنان في البرازيل وروما كما عين وزيرا في
عهد الرئيس فؤاد شهاب في العام 1958 كان محاميا لامعا. فقد كان خطيبا من الدرجة الاولى ومحاميا يحسب له الف حساب ويجعل خصمه في موقف حرج جدا لا يحسد عليه. وهذا ما حدا بالرئيس كميل شمعون للكتابة في مذكراته:"كنا نفاخر باننا نرافع نحن ويوسف السودا".
* * *
لا يحب المداخلات
دخل الامام علي بن ابي طالب مع خصم له الى القاضي شريح. فقام له. فقال: هذا اول جورك. وشكته ذمية الى عمر بن الخطاب. فقال له: قم، يا ابا الحسن الى خصمك. فقام مغضبا. فقال له: وقد مضى بينهما: اساءك يا ابا الحسن ان ادعوك الى خصمك وانت مكذوب عليك؟ قال: كلا يا امير المؤمنين. لم يسؤني هذا. وانما ساءني ان تدعوني بأبى الحسن لعل الخصم يداخله شيء من الرهبة او التحفظ ان كنت كنيتني.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟

خاص- كيف ساعدت الدول العربية في التوصل إلى قرار لوقف إطلاق النار في غزة؟

خاص- بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان نحو إسرائيل

خاص- حماس تعلّمت من حزب الله.. كيف؟

خاص- بشأن الهجوم على حزب الله.. هذا ما كشفه استطلاع

خاص- المرضى الفلسطينيون يموتون في لبنان

خاص- هل عارض السيد نصرالله مطالب إيران؟

بالأرقام: ماذا أوضح الجيش الإسرائيلي عن هجماته على الحزب؟