يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

البيت الأبيض: بايدن مستعد للقاء نظيره الصيني

Friday, June 18, 2021 8:29:59 AM


اعتبر البيت الابيض أنّ أول رحلة خارجية للرئيس جو بايدن أظهرت وحدة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي في التصدّي للصين، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ بايدن لا يمانع في عقد لقاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ.

وقال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي إنّ بايدن قاد مجموعة السبع نحو مخطط بنية تحتية بديل لمبادرة الحزام والطريق الصينية، كما أنّ قمّة حلف شمال الأطلسي نجحت للمرة الأولى في "التعامل بجدية مع التحدّي الأمني الذي تشكّله الصين".

ولفت سوليفان أيضاً إلى حلّ النزاع القديم بين شركتي بوينغ الاميركية وايرباص الاوروبية باعتباره رسالة مفادها أن الغرب متّحد "ضد ممارسات الصين الضارية".

وقال للصحافيين إنّ "الخلاصة هي أنّ جو بايدن تولّى بثقة ومهارة زعامة العالم الحرّ في هذه الرحلة". وأضاف أنّ "الرئيس السابق تخلّى عن هذه المسؤولية، وهذا الرئيس استعادها الآن بشكل مؤكّد"، في إشارة إلى دونالد ترامب الذي دخل في مواجهات مراراً مع حلفاء الولايات المتحدة. وقال سوليفان إنّ القمّتين "وضعتا الأسس لإثبات أنّ الديموقراطيات يمكن أن تخدم شعوبها وشعوب العالم".

وجاءت تصريحات سوليفان بعد انتقادات متوقعة من مسؤولي الحزب الجمهوري الذي يتزعمه ترامب اتّهمت بايدن بأنه لم يكن قوياً بما يكفي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

الرئيس الفلسطيني: سنعيد النظر في العلاقات مع الولايات المتحدة

بالفيديو - زلة لسان جديدة لبايدن... هذا ما قاله عن رفح!

بعد ضربة إسرائيل في أصفهان.. معلومات عن "قوة إيران النووية"

بعد الرد والرد المضاد.. هل يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى "حرب مفتوحة"؟

استئناف بعض رحلات الطيران من مطار دبي الدولي

طلب عاجل من زيلينسكي لحلف "الناتو"

عبد اللهيان يهزأ من أسلحة إسرائيل: تشبه ألعاب أطفالنا!

ما علاقة اسرائيل بهجوم القاعدة العراقية؟