يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

المحامي ناضر كسبار- من لا يعمل لا يخطئ

Thursday, June 17, 2021 3:53:56 PM

بقلم المحامي ناضر كسبار

لا يزال مَثَل الأب والإبن والحمار الذي درسناه في الصفوف الابتدائية من أكثر الامثلة والحِكمَ تعبيراً وواقعية.
ففي المثل المذكور يمشي الأب والإبن على الطريق والى جانبهما حمار. فإذا ركب الأب والإبن على ظهر الحمار انتقدهما المارة لانهما يتعبانه. واذا ركب الاب ومشى الابن انتقد الناس الاب الاناني الذي يجعل ابنه يمشي. واذا ركب الابن ومشى الاب انتقد الناس الابن الشاب الذي يجعل والده يمشي. واذا مشى الاثنان انتقدهما الناس لانهما لا يستفيدان من الركوب على ظهر الحمار. وينتهي المثل بأن قام الاب والابن بحمل الحمار. الحكمة من هذا المثل المعبر، انه مهما فعل الانسان سوف يكون موضوع انتقاد من قبل الآخرين.
نعم. في ظل ما يحصل، البعض يفضل السكوت وينصح الباقين به تجنباً لانتقاد الآخرين وانتقامهم، ولعدم الاضرار بمصالحهم الضيقة والواسعة. وبذلك يبدو وكأنه شخص مهم وعميق ووقور ورصين. كيف لا وهو ساكت ولا يتكلم بل يهز رأسه موافقاً. ولكن ما ان يتبوأ المركز او المنصب، ويخرج من الزاروب الى الاوتوستراد، حتى تبدأ الفضائح، وتبدأ الانتقادات، وتظهر قلة الكفاءة والخبرة وبعد النظر. ويبدأ الصراخ والعويل من التصرفات والقرارات الضعيفة المتناقضة وتبدأ الانتقادات:"لم نكن نعرف انه سخيف وسطحي وقليل الخبرة وعديم الكفاءة والمنطق".
هناك مثل فرنسي معناه ما يأتي:"من لا يعمل لا يخطئ". فالذي يعمل ويتخذ القرارات قد يصيب وقد يخطئ. اما الذي لا يعمل، فلا يُنسب اليه اي خطأ.
1- يبقى ان البعض اذا تكلم فبلغة السباب والشتائم.
2- واذا كتب فبلغة الذم والقدح والتشهير والتحقير- وعلى سيرة الكتابة، بعضهم اذا كتب تهتز اضلع سيبويه وترقص في قبره حيث التاء الطويلة تصبح قصيرة وحرف ال "ذ" يصبح "ز".
3- واذا روى فلا يروي الا الاخبار الكاذبة وبث الاشاعات
4- واذا كتب مداخلة فتكون كالأفعي التي تبث السموم.
نعود الى النقطة الاساسية الا وهي ان البعض قد يكون طبيباً ناجحاً او مهندساً ناجحاً او محامياً ناجحاً او قاضياً ناجحاً ولكن هذا لا يعني انه سوف ينجح حكماً وحتماً في منصب اداري.
أليس هذا ما نعاني منه اليوم في ظل قلة الكفاءة والخبرة، وعدم الاتزان وهذا التصلب والتشنج وتقويم الكلام، بدل الليونة من اجل مصلحة البلد والمؤسسات؟
* * *
الاوادم بيروحو بكير
اثناء زيارتنا للمحامي الكبير سامي ابو جودة، والذي يتحلى بروح النكتة، وبعد عرض اسماء عدة شخصيات ماتوا في عز شبابهم قال الاستاذ ابو جودة:
- الاوادم بيروحوا بكير
ثم اردف قائلا:
- الله يخلينا بصحتنا
* * *
القبلات واجبات
ويضيف انه عندما يشاهد الناس تقبل بعضها في المناسبات وبخاصة بين النساء والرجال يقول انه قديما كانت القبلات واجبات اما اليوم فأصبحت Plaisir.
* * *
أجو بياتن اخذوهن
ويخبر المحامي سامي ابو جودة هذه النكتة:
قررت الدولة دفع اموال لكل رب عائلة حسب عدد اولاده. فقال رجل لزوجته ان له من غيرإمرأة اولادا وان عليه الذهاب لجلبهم. وبعد نقاش حاد بينهما ذهب الرجل وكان عنده في المنزل خمسة اولاد. ولما عاد الى المنزل رأى انه لا يوجد الا ثلاثة اولاد فسأل زوجته:
- وين الباقيين.
فأجابته:
- إجو بياتن اخذوهن.
* * *
" كلوا سفيرنا في فرنسا"
العميد ريمون إده ضمير الوطن كان يحب التنكيت. ومما رواه عن صيحفة "لو كنا انشينيه le canard Enchainé" الفرنسية، ان اهالي الماوماو احبوا سفير فرنسا في بلادهم، وهو الابرص، الابيض، ومن كثرة ما احبوه..اكلوه.
واحتج الرئيس ديستان على هذا التصرف الوحشي غير المعقول وطلب تعويضاً قدره 25 مليون فرنك والا اضطر الى اعلان الحرب على الماوماو. فخاف السكان وتداعوا الى اجتماع قرروا فيه جمع التبرعات وارسالها الى فرنسا. وبلغ ما جمعوه يومها 15 مليون فرنك ارسلت الى الرئيس الفرنسي مع رسالة اعتذار عن عدم تمكنهم من جمع ما تبقى من الفدية المطلوبة والمفروضة عليهم قائلين في ختام رسالتهم:
- بالمبلغ الباقي كلوا سفير الماوماو بفرنسا، وهيك منطلع كيت.
* * *
قاعدة ابو شهلا
في مقابلة اجراها معه الصحافي كمال سنو في العام 1978 قال العميد اده ان الغربي يقتنع بكلامه لانه يحاوره بالمنطق بينما يناقشه الآخرون بالعاطفة، اي على طريق "النكتة" التي تروي عن المرحوم حبيب حبيب ابو شهلا، وخلاصتها انه كان يقدم امتحانا فسئل عن حصيلة جمع 2 زائد 2 فأجاب السائل: قد تكون النتيجة 5 او 6 او 8 ولو كان الواقع انها 4...قل لي الرقم الذي تريد وانا اضبط حساب النتيجة كما تهوى.
واللبنانيون يطبقون قاعدة حبيب ابو شهلا على امل إرضاء كل الناس.


يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- هكذا تستهدف إسرائيل قدرات حزب الله

خاص- تغيير الوضع الراهن بين إسرائيل ولبنان: الخيارات الأمريكية

خاص- إيران تستعد للضربة المنتظرة ضد اسرائيل.. تقرير يكشف

خاص- عمليات حزب الله تحولت الى نوعية.. كم عسكري اسرائيلي قتلت؟

خاص- تقارب محتمل بين الإمارات وحزب الله؟

خاص- اقرأوا هذه التفاصيل.. هكذا تستعدّ إسرائيل للحرب مع "الحزب"

خاص- أسلحة أميركية جديدة إلى إسرائيل

خاص- الولايات المتحدة قلقة على لبنان من إسرائيل.. لماذا؟