يومية سياسية مستقلة
بيروت / °23

وفاة الشاب محمود الحلبي: كيف جلبت مؤسسته لقاح أسترازينيكا؟

Friday, May 7, 2021


في متابعة لقضية وفاة الشاب محمود الحلبي، صباح اليوم الجمعة، في مستشفى المقاصد في بيروت، بعد ثلاثة أيام على تلقيه لقاح أسترازينيكا عبر المؤسسة التي يعمل فيها، تتجه التحقيقات ليس لمعرفة سبب الوفاة وحسب، بل لكيف استقدام جمعية أجيالنا هذا اللقاح.


مصادر طبية عدة أكدت أن الأعراض الخطرة النادرة التي تسجل بعد تلقي اللقاحات لا تظهر قبل اليوم الخامس، ولا يتسبب اللقاح بجلطات دم بالقلب كما حصل مع الحلبي، الذي كان يعاني من ألم حاد بالصدر قبل تلقي اللقاح، ما يرجح وجود مشاكل صحية سابقة لم تكن أعراضها ظاهرة، وفق مصادر طبية متعددة.

ورغم أن كل الأدلة الطبية تشير إلى عدم وجود أي رابط بين الوفاة وتلقي اللقاح، إلا أن استقدام "الجمعية" لهذا اللقاح تحوم حوله شبهات. فقد حُصر توزيع هذا اللقاح بوزارة الصحة ولم يستقدم عبر القطاع الخاص.

منذ حصول الشركة الأم (أسترازينيكا) على ترخيص الاستخدام الطارئ، حصرت استخدام هذا اللقاح عالمياً بالهيئات الصحية الرسمية. وتتولى وزارة الصحة في لبنان توزيعه في المراكز المعتمدة. فهل استقدمت "الجمعية" اللقاح من الخارج من دون علم الوزارة؟
حاولنا التواصل مراراً مع المؤسسة، لكن لا أحد يجيب على الهاتف، حتى أن هاتف رئيسة الجمعية حُوِّل إلى المجيب الآلي التابع للجمعية.

للوهلة الأولى ظنت وزارة الصحة أن "الجمعية" ربما استقدمت لقاح سبوتنيك المتوفر للقطاع الخاص. لكن أهل الفقيد أكدوا أنه تلقى استرازينيكا. لذا وبمعزل عن عدم تسبب اللقاح بالوفاة من عدمها، بدأت التحقيقات تتجه لمعرفة كيف استقدمت المؤسسة اللقاح، وكيف استخدم في مستشفى جبل لبنان.

التحقيقات التي تجريها الوزارة مستمرة. ووفق رئيسة اللجنة التنفيذية ومستشارة رئيس الحكومة بيترا خوري، ينتظرون التقرير النهائي من مستشفى المقاصد لتحديد سبب الوفاة. ولن تستبق التحقيق. وبعد ظهور النتائج يصار إلى التحقيق حول كيفية استقدام "الجمعية" لهذا اللقاح والتأكد من مستشفى جبل لبنان من هذا الأمر.

وكان الحلبي وهو من مواليد العام 1991 توفي فجر اليوم بأزمة قلبية بعد ثلاثة أيام على تلقي لقاح استرازينيكا في مركز مستشفى جبل لبنان، يوم الثلاثاء الفائت. وكان يعاني من ألم في صدره، وعشية تلقي اللقاح طرأت عليه أعراض ألم شديد في الظهر، وعاد وتحسن وضعه صباح الخميس، وتوفي صباح الجمعة.

المدن

 

مقالات مشابهة

المناعة المجتمعية تحاصر كورونا والتلقيح يتسارع

لتحسين صحة أمعائك.. إليك هذه النصائح

خطأ أثناء الاستحمام قد يكلفك خسارة عملك

تجمعا الأطباء والديموقراطي: لاقرار شهادة صحية أو هوية أو باسبور صحي دولي

عدّاد كورونا يعاود ارتفاعه في لبنان... ماذا عن الوفيات؟

عدّاد كورونا يعاود ارتفاعه في لبنان... ماذا عن الوفيات؟

نقيبة الممرضين شكرت من انتخبها: انتمائي الوحيد الى المهنة

لماذا تُعاني من ألم في الذراع بعد تلقّي لقاح كورونا؟