يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من USAID يطلق "معالجة مياه الصرف الصناعي" بالشراكة مع جمعية الصناعيين

Thursday, April 8, 2021 3:08:16 PM

أطلق برنامج دعم المجتمع المحلّي CSP المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وبالشراكة مع جمعية الصناعيين اللبنانيين، مشروع "معالجة مياه الصرف الصناعي" ضمن حفل إلكتروني حيث تم إعلان دعم قدره 150.000 دولار أميركي من خلال الجمعية لتعزيز معالجة مياه الصرف الصناعي والحدّ من التلوث. بدورها ستقدم جمعية الصناعيين اللبنانيين دعماً مالياً وتقنياً لسبع شركات ضمن قطاع الأغذية الزراعية من أجل اعتماد حلول تقنية منخفضة التكلفة للحدّ من مياه الصرف الناتجة عن منشآتها لإنتاج المخللات والطحينة والحلاوة وزيت الزيتون. وستساهم أيضاً جمعية الصناعيين بمبلغ 20 ألف دولار أميركي لدعم المبادرة بالاضافة إلى تمويل USAID.

وقد أقيمت هذه الشراكة سابقاً بين USAID وجمعية الصناعيين اللبنانيين ضمن مشروع لتحفيز تسعة مصانع رخام وغرانيت للمحافظة على المياه والحدّ من التلوث. فإن جمعية الصناعيين ضمن شركاء الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على مدى السنوات العشر الماضية في لبنان في إطار دعم الوكالة لقطاع المياه الذي يزيد عن 100 مليون دولار.

وحضر الحفل السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي س. شيا، ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان ماري إيلين ديفيت، ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل، ومدير عام جمعية الصناعيين اللبنانيين طلال حجازي، ومدير برنامج دعم المجتمع المحلّي ريت غوريان. كما حضر الحفل مسؤولون من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وممثلون عن جمعية الصناعيين اللبنانيين وغرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وعدد من الصناعيين والاعلاميين.

في كلمته الترحيبية، شكر رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية على شراكتها في دعم قطاعات الصناعة اللبنانية للامتثال للمعايير البيئية وقال: "نتطلع لتوسيع نطاق هذه الفوائد وضم صناعات أخرى في قطاع الأغذية الزراعية، والقطاعات الأخرى ضمن الجمعية. كما نأمل في أن نتمكن من رسم خطة رئيسية لا تقتصر على مشاريع بيئية، بل تدعم لبنان في حماية هويته والنطاق الجغرافي لمنتوجاته التقليدية وتعزيز صادراته إلى الولايات المتحدة. ونتطلع أيضاً إلى جذب المستثمرين الأميركيين إلى عالم من الفرص والمشاريع المشتركة مع الصناعيين اللبنانيين".

وقالت شيا: "هذا التدخل هو جزء من شراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة ولبنان توفر أكثر من 100 مليون دولار للحفاظ على مصادر موثوقة ومستدامة للمياه ... شكرًا بالنيابة عن الشعب الأميركي على الشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حيث نقوم جميعًا بدورنا في الحفاظ على بيئة لبنان والعيش الكريم لمواطنيه ".

ثم قدم مدير برنامج دعم المجتمع المحلّي غوريان أهداف البرنامج وأسس التعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين. وتابع مديرعام جمعية الصناعيين اللبنانيين السيد حجازي الذي أدرج الشركات التي أبدت رغبتها في تلقي دعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع "معالجة مياه الصرف الصناعي"، وهي ضمن قطاعات فرعية ثلاث للأغذية الزراعية وهي الطحينة والحلاوة والمخللات وزيت الزيتون.

ان برنامج دعم المجتمع المحلّي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامج مدته سبع سنوات بقيمة 80 مليون دولار يقوم بتنفيذ مشاريع انماء واستجابات سريعة. على الرغم من الأزمة الاقتصادية وتفشي COVID-19 في لبنان، يواصل البرنامج دعم الشعب اللبناني من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التي تعمل على تعزيز الخدمات الأساسية والفرص الاقتصادية للمجتمعات المهمشة في شمال وجنوب لبنان والبقاع. يدعم البرنامج أيضًا تدخلات الاستجابة الطارئة كالدعم في بيروت بعد انفجار 4 آب ، وجبل لبنان بعد حرائق الغابات.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

سعر جديد لربطة الخبز في الأول من نيسان

أسعار النفط ترتفع

متى يسترد المودعون أموالهم؟

الذهب مستقر

جمعية "الشفافية الدولية - لبنان" تقيّم تنفيذ الإصلاحات في الشراء العام، والعليّة يُعلن عن منصة إلكترونية يتم اطلاقها قريبًا لضمان الشفافية

تقرير جديد للبنك الدولي: "التقييم الشامل لخدمات رعاية الأطفال في لبنان"

بالليرة.. إليكم آخر جدول بأسعار الفواكه والخضار في لبنان

هل يبدأ تطبيق التعميم 166 مطلع نيسان المقبل؟