يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

مسعد: هذه هرطقة دستورية لن نقبل بها ولن نسمح بتمريرها

Saturday, September 26, 2020 9:44:13 AM

أكد الرئيس الأسبق للصندوق المركزي للمهجرين الدكتور شادي مسعد في تصريح له اليوم، بعد استقباله وفودا بلديّة وشعبيّة في دارته في برج الملوك، أن الدستور يبقى هو المرجعيّة الأولى في تشكيل الحكومات في لبنان, وهو يوضح وبشكل صريح ومفصل ودون اي اجتهاد الى كيفية التشكيل وصلاحيات كل من الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية. فالدستور ينصّ صراحة في مادتيه 53 و64 على انّ رئيس الجمهورية يصدر، بالاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء، مرسوم تشكيل الحكومة، وانّ رئيس الحكومة المكلّف يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة ويوقّع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلها، ما يعني من دون أي اجتهاد او اختزال او تطاول على صلاحيات دستورية، ان رئيس الجمهورية معنيّ بالمباشر بتشكيل الحكومة وباصدار مرسوم التشكيل بالاتفاق مع رئيس الحكومة المكلّف.

تابع مسعد، وعليه لايمكن لأي طرف سياسي أو ذو خلفية طائفية أن يتصرف وحيداً في موضوع تأليف الحكومة، بل المطلوب التوجه توافقيا كي تأتي الحكومة محميّة بثقة المجلس النيابي. لا يمكن لرؤساء الوزراء السابقين ولا للثنائي الشيعي ولا لرئيس الجمهورية منفرداً فرض شروطهم وتوجهاتهم. نظامنا ليس رئاسيا ولا دكتاتورياً، بل نظام برلماني توافقي مذهبي، والى حين اطلاق الدولة المدنية نبقى ملتزمين بهذا النظام وبالتوافق حوله.

أضاف مسعد، الذهاب الى توقيع شيعي في وزارة المالية لا يعني المثالثة فقط، بل يعني المناصفة بين المكوّن الشيعي وباقي المكونات، بوجود توقيعين شيعيين برلماني ومالي من جهة مقابل توقيع مسيحي رآسيّ وأخر سنيّ وزاري من جهة أخرى. هذه الهرطقة الدستورية لن نقبل بها أبداً ولن نسمح بتمريرها.

لقد درجت العادة في جميع حكومات ما بعد الطائف على فقدان الميثاقية اذا تغيب ممثلوا مكون حزبي رئيسي فكيف بغياب جميع هذه المكونات اذا سمّى الرئيس المكلّف شخصيات مستقلة دون خلفيّة نيابيّة. الميثاقية هي توافق جميع مكونات المجلس النيابي في كل الأوقات وليست في فترات زمنيّة يمرر بها مراسيم تخص هذه الجهة أو تلك.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

خاص- لماذا ينتخب الثنائي مرشّح باسيل؟

خاص- احتفالات أحد الشعانين عمت لبنان.. ماذا عن أسعار الشموع والملابس؟

خاص- هل ضغط "التيار" أدى إلى تراجع الحكومة؟

خاص- أدوية خطيرة تغزو السوق.. انتبهوا!

الخازن لـ"اللبنانية": النافعة بجونية ستفتح بوقت قريب

خاص- حرب الجنوب.. مخاطر تداعيات لا يمكن التنبّؤ بها

خاص - اقترب الحل... وينتظر اختيار رئيس الحكومة

خاص- إسرائيل مستعدة لحرب الأثمان الباهظة