يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

توقّع بارتفاع اصابات "كورونا" بالأيام المقبلة.. ولقاحات الإنفلونزا الموسمية بأوائل تشرين

Wednesday, September 23, 2020 9:39:24 AM



أكد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي الدكتور فراس الأبيض أن حالات كورونا اليومية وصلت لأرقام قياسية في الأسبوع الماضي، لافتا الى أن العدوى انتشرت في جميع أنحاء لبنان. 

وأشار الأبيض في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" الى أن المستشفيات لا تزال في حدود طاقتها الاستيعابية، لكن ارقام مرضى العناية والوفيات عادة ما ترتفع بعد التشخيص بفترة. وقال:" من الواضح أن الوضع يستوجب مقاربة جديدة."

ولفت أبيض الى ان اللجنة العلمية في وزارة الصحة أوصت بإغلاق عام لمدة أسبوعين. وقال :"نظرًا للارتفاع الحاد في عدد الحالات والذي لم يقتصر على منطقة واحدة، فإن الإغلاق العام قد يساعد على استعادة السيطرة على الوباء أو منع تزايد الحالات في المستشفيات. لكن لم يتم تبني التوصية من السلطات."

وأضاف:"عارضت القطاعات الاقتصادية، والتي تعاني من آثار الانهيار المالي، هذا الاجراء. كما عبّرت السلطات الأمنية عن خشيتها من أن المواطنين، المرهقين بضغوط اقتصادية واجتماعية ، لن يلتزموا  بهذا الإجراء بشكل جيد، وهذا ما حدث خلال الإغلاق السابق."

وتابع:"البديل المقترح عن الإغلاق كان التشديد على توصيات تهدف إلى زيادة الالتزام بتدابير الوقاية، و زيادة سعة المستشفيات، والفحوصات والتعقب ، إلخ. باختصار، كان تشديدعلى توصيات سابقة مع التركيز على التنفيذ. فهل سيؤدي ذلك إلى نتيجة مختلفة هذه المرة؟"

وقال أبيض:"ربما تكون الأرقام المرتفعة لكورونا صادمة بدرجة كافية للوصول الى ردة الفعل المرجوة، أو أن ارتفاع اعداد الوفيات سيثير الخوف في قلوب الكثيرين. لكن الاحداث التي مر الناس بها مؤخرًا قد قللت من امكانية شعورهم بالصدمة. أصبحت كورونا مجرد مصيبة أخرى في وضع طبيعي جديد."

وأضاف:"المعركة مع كورونا مستمرة، لكن من الواضح انها لا تسير على ما يرام.  هذا أمر مؤسف. كورونا لا تحترم الثروة أو الطائفة أو الجغرافيا. هل بامكان كورونا أن تكون عدوًا جامعا لمجتمع منقسم؟ هل يمكن للتعاون على مكافحة العدوى أن توحد الجميع؟ يجب علينا جميعا التفكير في ذلك."

من جهة أخرى , لا زالت أرقام فيروس كورونا على ارتفاعها، مسجّلةً أرقاماً قياسية في الأيام الأخيرة، وهو ما يزيد من عمق الأزمة في ظل عدم تجهيز المستشفيات كما هو مطلوب، واقتراب موسم الانفلونزا، وانعدام جدّية الإجراءات التي تأخذها الدولة في هذا السياق لجهة التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية، أو الإقفال التام.

وفي اتصالٍ له مع "الأنباء"، أوضح رئيس لجنة الصحة النيابية، عاصم عراجي، أن "لجنة متابعة التدابير الوقائية لفيروس كورونا رفضت توصيات وزارة الصحة القاضية بالإقفال التام، بل توجّهت نحو زيادة الإجراءات الرقابية على المؤسّسات من أجل تطبيق معايير السلامة".

إلّا أن عراجي أشار إلى، "انعدام الأخذ بالإجراءات الوقائية سابقاً في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياحية، خصوصاً في الشهرين الأخيرين، وتجاهُل المواطنين هذه الإجراءات رغم القرارات بالتشدّد"، مفضلاً "التوجّه نحو الإقفال من أجل إراحة النظام الاستشفائي"، مبدياً تشاؤمه لـجهة "استطاعتهم ضبط المخالفات".

وأبدى عراجي تفهّمه لـ "صعوبة الإقفال في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، إلّا أن الوضع الوبائي الخطر يحتّم التوجّه إليه كَخيار"، لافتاً إلى أن "أعداد الإصابات من المتوقع أن ترتفع في الأيام المقبلة".

وعن توفير لقاحات لفيروسات الإنفلونزا الموسمية من أجل التصدي لها، ومساعدة أنظمة المناعة لدى الناس، قال عراجي: "اللقاحات لم تصل بعد، ومن المتوقّع وصولها في أوائل تشرين"، لافتاً إلى "أن أزمة الدولار، وفتح الاعتمادات تشكّل عائقاً أمام استيراد هذه اللقاحات".  

الانباء

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

تحذير عالمي من أسوأ موسم لمرض فيروسي

دراسة تُفجّر مفاجأة عن زيت القلي.. إليكم هذا الخبر

لماذا يُصاب الشباب أكثر بالسرطان؟

أجرت أكثر من 100 عملية جراحية... فتاة صينية تنفق 563 ألف دولار لتشبه نجمتها المفضلة

ما العلامات التي تدل إلى الإصابة بسرطان المعدة؟

ضيق التنفس .. هذه أعراضه وأسبابه

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

بعد الإنتهاء من "كورونا"... هل يتفشّى مرضٌ جديدٌ؟