يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

ألمانيا تؤكد تسميم نافالني بغاز الأعصاب وميركل تدعو روسيا للرد

Wednesday, September 2, 2020 9:40:48 PM

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم (الأربعاء)، أن الفحوص الطبية التي أُجريت للمعارض الروسي أليكسي نافالني في مختبر تابع للجيش الألماني أكدت وجود «دليل قاطع» على أنه كان ضحية تسميم بـ«غاز أعصاب من نوع نوفيتشوك».

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، استُخدمت هذه المادة السامة ضدّ العميل السابق المزدوج سيرغي سكريبال وابنته يوليا عام 2018 في إنجلترا، بحسب السلطات البريطانية، في قضية تسببت بأزمة دبلوماسية بين لندن وموسكو.

وقالت الحكومة في بيان إنها «تدين هذا الاعتداء بأشد العبارات وتطلب من روسيا إيضاحات عاجلة حول هذا التسميم».

وكشفت الحكومة الألمانية أن هذه الفحوص أعطت «دليلاً قاطعاً على وجود مادة كيميائية عصبية سامة من نوع نوفيتشوك لدى نافالني»، واعتبرت «أنه لأمر صادم أن أليكسي نافالني كان ضحية اعتداء بمادة كيميائية عصبية سامة في روسيا«.

ميركل: نافالني ضحية جريمة

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، دانت اليوم الأربعاء، تسميم المعارض الروسى ألكيسى نافالنى، قائلة إنه «ضحية جريمة». وأضافت:" إن الهدف كان إسكاته، وأنا أدين بشدة هذه(الجريمة) باسم الحكومة الألمانية».

وقالت ميركل إنه تم إبلاغ السفير الروسى في برلين بنتائج الاختبار الذى أجري على نافالنى، مشيرة إلى أنها تتوقع تلقي تفسير من الحكومة الروسية.


وتابعت: «أسئلة خطيرة تُطرح الآن ولا يمكن إلا للحكومة الروسية أن تجيب عليها وينبغي عليها» أن تفعل ذلك.

واستدعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم، السفير الروسي في برلين بعد ظهور نتائج اختبار كشفت عن وجود دليل على تسميم نافالني بغاز أعصاب، حسبما أعلنه وزير الخارجية هايكو ماس.

وقال ماس للصحافيين في برلين، بحسب وكالة الأنباء الألمانية: «لقد سألته الحكومة الألمانية مرة أخرى بصورة قاطعة لتوضيح خلفية تسميم أليكسي نافالني بعد ثبوتها حالياً بشكل كامل، وبشفافية تامة».

الكرملين: مستعدون للتعاون والخارجية: تصريحات برلين لا أساس لها

في وقت لاحق، أعلن الكرملين أن روسيا مستعدة "للتعاون التام" مع ألمانيا في هذه القضية، فيما اعتبرت الخارجية الروسية أن تصريحات برلين بشأن نافالني لا أساس لها من الصحة.

تسميم نافالني

يذكر أنه قد تم نقل نافالني (44 عاماً) إلى برلين للعلاج في 22 أغسطس (آب) الماضي بعد يومين من مرضه، ويعد نافالني واحداً من أشد منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال العقد الماضي.

إلى ذلك، أكد مدير صندوق مكافحة الفساد الذي أسسه نافالني أن «وحدها الدولة» الروسية قادرة على استخدام غاز أعصاب من نوع نوفيتشوك، وذلك بعدما أعلنت الحكومة الألمانية عن وجود «دليل قاطع» على استخدام مادة هذه المادة لتسميم المعارض.

وكتب إيفان جدانوف في تغريدة أن «وحدها الدولة (جهازا "إف إس بي" و"جي آر يو") قادرة على الحصول على نوفيتشوك. إنه أمر لا شك فيه»، في إشارة إلى جهاز الأمن الفدرالي الروسي وجهاز الاستخبارات العسكرية الروسية.

الشرق الاوسط

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

بالفيديو.. حادث مروري "مأساوي" في جنوب إفريقيا يخلف 45 قتيلا

تجنيد "الحريديم".. معضلة شائكة تهدد حكومة نتنياهو

بالصورة... شاهدوا ما يجري قرب الحدود مع لبنان

محكمة العدل الدولية تصدر بالإجماع أمرا جديدا لإسرائيل

مقرب من السنوار.. إسرائيل تعلن مقتل "مسؤول كبير" في حماس

نتنياهو يتراجع.. وفد إسرائيلي إلى واشنطن من أجل رفح

"الريجي" واصلت ضبط المنتجات التبغية المهرّبة والمزوّرة

بالفيديو: شجار كبير في مطار باريس