يومية سياسية مستقلة
بيروت / °19

اطلاق المنتدى الثاني لحوكمة الانترنت اللبناني

Tuesday, July 21, 2020 3:03:58 PM

في اطار المبادرات الاقليمية والمحلية لمنتدى حوكمة الانترنت العالمي تحت مظلة الامم المتحدة، تنظم اللجنة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين المنتدى اللبناني الثاني لحوكمة الإنترنت في الفضاء الافتراضي تحت عنوان "حوكمة الانترنت في زمن الأزمات" وذلك خلال شهري تموز وآب 2020.
ويأتي المنتدى مواكبة للازمات التي يمر بها لبنان على الصعيدين الصحي والاقتصادي، ويتضمن البرنامج خمس جلسات تغطي مواضيع مرتبطة بالاجراءات المتخذة خلال انتشار وباءcovid 19 وانعكاسها على الحوكمة والسياسات العامة.
تغطي الجلسات التعلم والتعليم اونلاين، تطبيقات التتبع الالكتروني، سلامة الاطفال على الانترنت، حرية تداول المعلومات، والمعاملات الالكترونية.
المنتدى مفتوح لجميع اصحاب المصلحة المهتمين بالمشاركة في الجلسات الرقمية التفاعلية. التسجيل عبر موقع المنتدى على الرابط: https://igflebanon.org/visitors
يذكر ان المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت هي مبادرة وطنية ترمي الى فتح النقاش حول قضايا حوكمة الانترنت في لبنان بين اصحاب المصلحة المتعددين الذين يمثلون القطاع العام والخاص والاكاديميا والمجتمع المدني. تترأس منظمة مهارات اللجنة الاستشارية لهذه السنة وتمثل أوجيرو الأمانة العامة للمنتدى.
علماً أن شركة سيسكو هي الراعية لإقامة هذا المنتدى الافتراضي في العام الحالي.
برنامج منتدى حوكمة الانترنت اللبناني:
الجلسة الأولى: التعلم والتعليم اونلاين، في ٢٣ تموز، الساعة الثالثة بعد الظهر، من إعداد مكتب اليونسكو في بيروت وجامعة القديس يوسف والجامعة الاميركية، وجامعة سيدة اللويزة و .Leb UKTechHub
تبحث هذه الجلسة تداعيات تفشي وباء 19 COVID وتسببه بنشوء أزمة تعليمية كبيرة بعد إغلاق المدارس وتعطيل خدمات التعليم النظامية.
في لبنان، طورت وزارة التربية والتعليم العالي (MEHE) ثلاثة مسارات لمواصلة التعليم: الدروس من خلال التلفزيون، والدورات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الطريقة التقليدية. مع ذلك، واجهت هذه المحاولة العديد من التحديات تتعلق بالبنية التحتية للإنترنت، وتوفر المحتوى التعليمي عبر الإنترنت بالإضافة إلى إدارة الصفوف، واستعداد المعلمين لتقديم المواد عبر الإنترنت. وقد واجهت الجامعات هذه التحديات أيضًا ولكن بدرجة أقل.
خلال هذه الجلسة ، سيناقش المتحدثون التحديات المذكورة والسياسات العامة المرتبطة بها، وما الذي نحتاجه للمضي قدمًا نحو اعتماد طريقة جديدة للتدريس والتعلم بعد 19-COVID.
المتحدثون:
- جورج عواد، مسؤول برامج الإتصال والمعلومات – مكتب اليونسكو بيروت (رئيس الجلسة)
- القسيس ادكار طرابلسي - نائب في البرلمان اللبناني
- ميلاد السبعلي، خبير تطوير المناهج – المركز التربوي للبحوث والإنماء
- وداد وازن، رئيسة وحدة التقنيات التعليمية الجديدة – جامعة القديس يوسف
- هيبه حمادة، مديرة مدرسة ومسؤولة اكاديمية
- نايلة فهد، المديرة التنفيذية – جمعية التعلم اللبناني البديل

الجلسة الثانية: التتبع الالكتروني، في ٢٤ تموز، الساعة الحادية عشر صباحا، من إعداد منظمتي مهارات وسميكس.
تناقش هذه الجلسة موضوع تتبع الاتصال كأداة للصحة العامة يمكن أن تكسر سلاسل انتقال فايروس كورونا. يتم طرح التحديات في جميع أنحاء العالم بشأن القضايا المتعلقة بالخصوصية وحماية البيانات إذ يجب أن تكون الحكومات شفافة أثناء تطوير أدوات تكنولوجيا المعلومات ويجب أن تتعاون مع جميع أصحاب المصلحة لضمان احترام الأخلاقيات وحماية البيانات والخصوصية. لا أحد يريد أن تصبح المراقبة المعيار الجديد، خاصة في لبنان. حيث، توجد فجوة كبيرة عندما يتعلق الأمر بقوانين حماية البيانات الشخصية.
ستجيب الجلسة على الاسئلة المتعلقة بالأطر القانونية المتوفرة وتوافقها مع المعايير الدولية، كما تبحث في توفر الشفافية أثناء تطوير أدوات الصحة العامة إضافة إلى إدارة البيانات ومعالجتها وتخزينها ودور أصحاب المصلحة.
المتحدثون:
- ليال بهنام، مديرة البرامج في مؤسسة مهارات (إدارة الجلسة)
- لينا ابو مراد، مديرة البرنامج الوطني للصحة الالكترونية في وزارة الصحة العامة
- محمد نجم، المدير التنفيذي لمنظمة "سمكس"
- القاضية هانية الحلوة
- المحامية ليال صقر، مديرة مؤسسة نواة للمبادرات القانونية
- حسن دهيني، مدير المعلومات والامن في شركة ”تاتش“

الجلسة الثالثة: سلامة الاولاد على الانترنت، في ٢٩ تموز،الساعة العاشرة صباحا، من إعداد أوجيرو.
في وضع Covid-19 الحالي، حيث يتصل المزيد والمزيد من الاطفال بالإنترنت إذ يوفر لهم فرصًا غير محدودة للتواصل والاختلاط اجتماعيًا، وللتعلم والوصول إلى المعلومات والتعبير عن آرائهم في جميع الأمور، وفي الوقت نفسه يفرض الإنترنت تحديات كبيرة على سلامة الأطفال.
ستناقش هذه الجلسة القضايا المتعلقة بسلامة الاولاد على الانترنت وتسلط الضوء على التدابير والسياسات المطلوب اتخاذها كما ستوجه نداء إلى جميع أصحاب المصلحة لاتخاذ إجراءات تحمي مجتمعنا مع إلقاء نظرة عامة على الممارسات الدولية المحدثة في هذا الإطار.
إضافة إلى عرض الخطوات المتبعة حالياً من سياسات واستراتيجيات وطنية لحماية الأطفال عبر الإنترنت ومناقشة دور كل صاحب مصلحة (مقدمو الخدمات والأجهزة الأمنية والمنظمات غير الحكومية ..) في هذا الإطار.
المتحدثون:
- زينة بو حرب، رئيسة مكتب التعاون الدولي في هيئة أوجيرو (رئيسة الجلسة)
- النقيب الياس داغر، مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الامن الداخلي
- ريتا كرم، رئيسة المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية
- رودا الأمير، مديرة برامج في المكتب الاقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات
- سيما عنتبلي، مسؤولة برنامج التوعية والوقاية في جمعية حماية

الجلسة الرابعة: حرية تداول المعلومات، في ٥ آب الساعة الثالثة بعد الظهر، من إعداد منظمتي مهارات وسميكس
يواجه لبنان اليوم تحديين بسبب انتشار فيروس كورونا وبسبب الأزمة الاقتصادية والنقدية المتزايدة. زيادة الثقة في المؤسسات العامة أمر حتمي. تناقش هذه الجلسة ما هو مطلوب على مستوى السياسات لضمان أن تكشف جميع المؤسسات العامة عن المعلومات علنًا و كيف يمكننا تعزيز دور الإعلام المستقل ومحاربة الأخبار المزيفة خاصة تلك التي يمكن أن تؤثر على رفاهية المواطنين خلال هذا الوباء.
كما تناقش تعزيز الشفافية وضمان التدفق الحر للمعلومات إضافة إلى الإجراءات القضائية المتعلقة بحظر المواقع والتطبيقات مواءمتها مع المعايير الدولية في هذا المجال.

المتحدثون:
- ناتاشا سركيس، مسؤولة مكافحة الفساد في وزارة التنمية الادارية
- جوليان كورسون، المدير التنفيذي في جمعية "لا فساد“
- ربيع بعلبكي، عضو مجلس إدارة جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان
- رلى مخايل، المديرة التنفيذية في مؤسسة مهارات
- المحامي شربل شبير، مقرر مركز المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات في نقابة المحامين.

الجلسة الخامسة: المعاملات الالكترونية (سيتم تحديدها لاحقاً) من إعداد جمعية مجتمع الانترنت في لبنان ISOC Lebanon ونقابة المحامين.
في الوقت الذي فرض تفشي جائحة COVID-19 تحديات عديدة من بينها الحاجة إلى الاعتماد بشكل أكبر على البيئة والبنية التحتية الرقمية والإنترنت، هناك قانون صادر عام 2019 (القانون 81 المتعلق بالمعاملات الإلكترونية) ينظم البيئة الرقمية المحلية إذ يشكل إطارا قانونيا لتمكين التحول الرقمي في لبنان.
ستناقش هذه الجلسة الجوانب التقنية والقانونية للقانون الجديد وامكانية الاعتماد عليه كإطار قانوني للمعاملات الإلكترونية المستخدمة خلال الوضع الوبائي.

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

لست مع ربط الساحات.. الخازن: الحملة على الراعي مستنكرة