يومية سياسية مستقلة
بيروت / °13

إليكم أبرز مستجدّات "كورونا" حول العالم

Sunday, June 21, 2020 10:07:25 AM

لا يزال وباء فيروس "كورونا" المستجدّ "COVID-19" يحصد مزيداً من الضحايا والإصابات حول العالم، على الرّغم من محاولات الدول تخفيف بعض القيود التي فرضها تفشّي الوباء حول العالم، وذلك تمهيداً لعودة الحياة إلى طبيعتها مع اتخاذ تدابير وإجراءات وقائية لمنع تفشّي العدوى.

 

وبحسب أحدث إحصاءات وكالة "رويترز"، فقد بلغ عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية أواخر كانون الأول الماضي إلى الآن، أكثر من 8 ملايين و600 ألف شخص عبر العالم، توفي منهم أكثر من 459 ألفاً.

وبحسب الإحصاء، فقد تم تسجيل الإصابات في أكثر من 210 دول ومناطق، تتصدرها الولايات المتحدة بأكثر من مليونين و200 ألف إصابة وأكثر من 121 ألف وفاة، ثم البرازيل بأكثر من مليون إصابة وأكثر من 48 ألف وفاة.


وسجلت الهند، اليوم الأحد، قفزة قياسية في عدد الإصابات بفيروس "كورونا"، لتصبح رابع أكبر دولة من حيث عدد الإصابات في العالم بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا.

وتحتل روسيا المركز الثالث عالمياً من حيث عدد الإصابات بأكثر من 776 ألفاً وأكثر من 8 آلاف وفاة، ثم الهند بأكثر من 395 ألف حالة إصابة مؤكدة وأكثر من 12 ألف وفاة.

 

وتجاوز عدد الإصابات في القارة الأوروبية حاجز المليونين و500 ألف إصابة.

 

حملة ترامب بمرمى "كورونا" 

إلى ذلك، وقعت حملة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإنتخابية بمرمى الوباء القاتل، حيث أعلن بولاية أوكلاهوما عن إصابة 6 من أعضاء حملة ترامب بفيروس "كورونا" ووضعوا في الحجر الصحي.

وقال تيم مورتو مدير اتصالات الحملة الانتخابية في بيان إن "6 أعضاء من الفريق ثبتت إيجابية نتائجهم من بين مئات الاختبارات التي أجريت، وتم وضعهم في الحجر الصحي على الفور، مضيفا أنه لن يسمح لأي شخص مصاب أو من اختلط به بالمشاركة في تجمّع انتخابي اليوم".

إيقاف تجربة عقار روج له ترامب
في سياق متصل، أعلنت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة وقف تجربة سريرية لتقييم سلامة وفعالية عقار الملاريا "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج مرضى فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في المستشفيات.

وكان ترامب روّج لهذا العقار كعلاج محتمل لـ"كوفيد-19"، قائلاً في آذار إنه "فرصة حقيقية لإحداث تغيير كبير في تاريخ الطب" إذا جرى استخدامه مع المضاد الحيوي "أزيثروميسين".



وأضافت المعاهد الوطنية الأميركية للصحة في بيان، بحسب "رويترز"، أنّ الدراسة وجدت أن "هيدروكسي كلوروكين" الذي طالما وصفه الرئيس دونالد ترامب بعلاج محتمل، لم يقدم أي فائدة للمرضى على الرغم من أنه لم يضرهم.

وقبل أيام، قالت منظمة الصحة العالمية إنها أوقفت اختبار "هيدروكسي كلوروكين"، ضمن تجربتها الكبرى بعدد من البلدان على مرضى "كوفيد-19″، بعد أن أظهرت بيانات ودراسات جديدة عدم جدواه.

 

مليونان و500 ألف إصابة بأوروبا
وتبقى أوروبا القارة الأكثر تضرراً بوباء "كوفيد-19" مع تسجيل مليونين و505 آلاف و650 إصابة على الأقل و192 ألفا و416 وفاة، على الرغم من أن المرض يتقدم حاليا بخطى متسارعة في أميركا اللاتينية.

وسجل أكثر من نصف الإصابات في روسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا، بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي البرازيل، تجاوز عدد الإصابات عتبة المليون، مما يشير إلى أن الوباء خارج عن السيطرة في أكبر دولة بأميركا اللاتينية، وبعد تسجيل 54 ألفا و771 إصابة جديدة في يوم واحد، وصل عدد الإصابات في البرازيل إلى مليون و32 ألفا و913، واقتربت حصيلة الوفيات من 50 ألفا.

وفي المكسيك التي تجاوزت 20 ألف وفاة، أخرت السلطات في مكسيكو سيتي لأسبوع استئناف الأنشطة الاقتصادية بعدما كان ذلك مقررا الاثنين.

 

إنهاء العزل في فرنسا
وفي إطار إجراءات تخفيف القيود المفروضة لمكافحة الوباء، أعلنت السلطات الفرنسية تسريع العملية لفصل الصيف مع عودة جميع الأطفال إلى المدارس، واستئناف الألعاب الرياضية الجماعية اعتبارا من يوم الاثنين.

وسيعاد فتح الملاعب للجمهور في 11 تموز، وهو التاريخ الذي سيشير إلى نهاية حالة الطوارئ الصحية في فرنسا، كما سيعاد فتح دور السينما ومراكز قضاء العطلات، مع احترام القواعد الصحية الصارمة.

حظر تجول شامل بالعراق
أعلنت ثلاث محافظات عراقية اليوم، حظراً شاملا للتجول من أجل مواجهة فيروس كورونا، إثر زيادة الإصابات.

فبعد ساعات من تطبيق محافظة ذي قار (جنوب) حظراً شاملاً للتجول لأجل غير مسمى، أعلنت محافظتا بابل (وسط) والديوانية (جنوب) حظرا مماثلا لمدة أسبوع.

وقالت خلية الأزمة الخاصة بمكافحة "كورونا" بمحافظة بابل في بيان، إنه تقرر فرض حظر التجول الشامل في بابل لمدة أسبوع للوقاية من "كورونا".

الجزيرة

يلفت موقع "اللبنانية" انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر الّا عن وجهة نظر كاتبه او مصدره.

 

مقالات مشابهة

دراسة تُفجّر مفاجأة عن زيت القلي.. إليكم هذا الخبر

لماذا يُصاب الشباب أكثر بالسرطان؟

أجرت أكثر من 100 عملية جراحية... فتاة صينية تنفق 563 ألف دولار لتشبه نجمتها المفضلة

ما العلامات التي تدل إلى الإصابة بسرطان المعدة؟

ضيق التنفس .. هذه أعراضه وأسبابه

إليكم الأسباب المؤدية الى رجفة اليدين

بعد الإنتهاء من "كورونا"... هل يتفشّى مرضٌ جديدٌ؟

تمّ بثّها مباشرة في لبنان وعدّة دول... إجراء عملية نادرة لشاب عمره 21 عاماً